بيروت | Clouds 28.7 c

من اوراق حسن صبرا: جبران تويني في ذكراه /الشراع 12 كانون اول 2022

 

من اوراق حسن صبرا 
جبران تويني في ذكراه 
الشراع 12 كانون اول 2022


قرأت صباح يوم 12/12/2005 في شريط انباء احدى المرئيات ، نبأ اغتيال الزميل الكبير جبران تويني بعد عودته من باريس ،قبل يوم وليلة الى منزله في جبل لبنان .

 

شعرت بأن هذا الاغتيال لزميل اعلامي التقي معه في سياسة تلك المرحلة موجه ضدي ، وقد اخبرني زميلي العزيز خير الله خير الله عندما التقيت معه في القاهرة مطلع 2006 ،ان الزميلة جيزيل خوري قالت له انها عندما سمعت نبأ تفجير سيارة كان في داخلها صحافي انها اعتقدت ان المستهدف هو حسن صبرا ..

 


اتصلت بعد قراءتي خبر اغتيال الزميل جبران بالسفير السعودي الصديق الشاعر والمثقف عبد العزيز الخوجة لأطلب منه تأشيرة سفر الى الرياض فسألني بلهفة:انت فين الحين ؟

اجبته انا في مكتبي في الشراع ، فإرتفعت نبرة صوته لائماً : انت مجنون ارسل لي جواز سفرك الحين واحجز بالليل الى الرياض لأخبر جماعتنا لاستقبالك وتدبير اقامتك هناك . حصلت على تأشيرة دخول الى المملكة العربية السعودية ، لكنني توجهت في اليوم التالي الى القاهرة حيث املك فيها شقة ، ومنها اتصلت بالسفير الحبيب اشكره على معروفه ، وعندما علم انني في مصر قال لي بمودة : يا اخ حسن انا اعرف عشقك لمصر وهي ام الدنيا .

 


كانت علاقتي مع المرحوم جبران تويني متوترة دائمآ بسبب خلافاتنا السياسية ، وكان المرحوم الكاتب السياسي الكبير ميشال ابو جودة من اكثر الناصحين لي والموجهين والمشجعين والمتحمسين للشراع ..

وقد كتب مقالة اهداء للشراع في عددها الاول تشريفاً لي ، وكان يتصل صباح السبت بعد صدور الشراع ( قبل تقديم موعد الصدور الى الجمعة ) ليهنئني وليجري لي مقارنة بين الشراع والنهار العربي والدولي التي كان المرحوم جبران يرأس تحريرها وكانت تصدر في باريس . 

 


دفعت الخلافات السياسية بيني وبين جبران والكتابات القاسية ضده في الشراع الى اقامة دعوى قضائية ضدي ، بتهمة القدح والذنب ،مطالباً يومها بدفع تعويضات تصل الى مئة مليون ليرة لبنانية ، اي ما يساوي يومها نحو سبعين الف دولار .

 


 ظل الخلاف قائماً … حتى اتصل بي نقيب الصحافة اللبنانية الراحل محمد البعلبكي رحمه الله ليقول لي : ابو احمد ، زميلنا غسان تويني قدم استقالته من مجلس نقابة الصحافة ، وهو اقترح ان يكون مكانه ابنه زميلنا جبران ، وانا اعرف مشاكلك معه ولا اريد ان تنتقل المشاكل الى النقابة ، فأرجوك ابو احمد اريد منك موقفا ! ما رأيك بالامر ؟ 


فاجأت النقيب البعلبكي بترحيبي الشديد بوجود جبران معنا . فحياني على موقفي النبيل واقفل كل منا هاتفه على ود شديد ، وما مضت دقائق حتى رن هاتفي ليكون المتصل هو الزميل جبران ليشكرني على موقفي الذي نقله اليه النقيب العزيز ، ولنشكل معاً داخل مجلس النقابة ثنائياً منسجماً فاجأ الزملاء جميعهم ، وكانت ابرز المواقف لي حين دعوت في احد الاجتماعات النقابية الى اصدار بيان تأييد لبيان المطارنة الموارنة في ايلول 2000 الخاص بتنفيذ اتفاق الطائف واعادة انتشار القوات السورية وفق احد بنوده ، .. فاجأ اقتراحي زملاء مجلس النقابة الذي كان يعقد اجتماعاته في تلك الفترة في قاعة المؤتمرات الصحفية ، بسبب اشغال في مكتب النقيب مقر اجتماعاتنا السابقة
اتفقنا على عقد جلسة خاصة لمناقشة اقتراحي ، وبعد عدة ايام عقد الاجتماع واصدر المجلس بياناً اعده الزميل طلال سلمان وقرأه علينا وتم التوافق على نشره في الصفحات الاولى من كل الصحف اليومية .

 


رحم الله الزميل جبران تويني وقد تعاونا مهنياً ونقابياً في اجتماعات النقابة والتقينا عند كثيرين من اصدقاء مشتركين ليقول في حفل تكريم له اقامه الصديق حسين يتيم في منزله وهو يتوجه بكلامه لي : "ان الاحلام الكبيرة تحتاج الى مجانين مثلنا ".
الشراع

 

 

 

يرجى الضغط أدناه لقراءة مواضيع اخرى متعلقة: