بيروت | Clouds 28.7 c

السوداني في امريكا!/ كتب: رائد عمر - العراق

 

السوداني في امريكا!/ كتب: رائد عمر  - العراق

الشراع 19 ايلول 2023


   إذ غادر رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني العراق على متن طائرة للخطوط الجوية العراقية , في رحلةٍ مباشرة من دون توقّف , متوجهاً الى نيويورك لحضور الأجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة تحديداً , وليس لزيارة خاصة للولايات المتحدة .! , حيث وكما تفيد الأخبار بأن  الحكومة الأمريكية لم توافق سابقاً على زيارة السوداني لها ولعدة او بضعة مرّات " بما يفسّر عمق الخلاف السياسي بين البلدين "

 


   اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا ، هو بروتوكولي وشكلي اكثر منه عملي , ومعظمه لعرض خطابات الرؤساء والزعماء الحاضرون من مختلف دول العالم , وجرت العادة ان لا تصدر قرارات أممية بهذا الشأن في اي من القضايا والنزاعات الأقليمية والدولية .
  يصعبُ للغاية التكهّن ولا التفاؤل الإفتراضي، بعقدِ لقاءٍ مشترك بين الرئيسين بايدن والسوداني .! ولربما تحدث لقاءاتٌ على مستوىً ادنى , خصوصاً مع وزير الخارجية السيد فؤاد حسين .
  الأكثر اهمية في هذا الأمر " بالنسبة الى العراق " , أن العادة اجرت  أن يقيم الرئيس الأمريكي " أيّاً كان " حفلة او وليمة والأصحّ " دعوة عشاء " على شرف الحاضرين من رؤساء الوفود المشاركة  , على أن تغدو الدعوة مقتصرة على ملوك ورؤساء جمهوريات , وعلى مستوى رؤساء وزراء كحدٍ اعلى او ادنى , اي لايقلّ عن ذلك .! .. حيث من المتوقّع جداً أن يكون لقاء مصافحة او اكثر قليلاً " بدقائقٍ قصيرةٍ او اقل " وبطريقةٍ بروتوكولية بين السيد السوداني والسيد بايدن ولإعتباراتٍ لابدّ منها في استقبال ضيوف الولايات المتحدة من الرؤساء والقادة .
إنّما ولكنّما ، اذا ما انعقدت لقاءاتٌ سريّةٌ افتراضيةٌ بين كلا رئيسي الدولتين < وهو احتمالٌ يعاني من الضُعف والنحول ! > وسيما على مستوى وزراء خارجية البلدين , فقد يتسرّب بالسرعة القصوى الى الصحافة الأمريكية او يجري تسريبه اليها .! , فالله أعلم . كما واذا ما حدث ذلك افتراضاً , فالعلاقة الخاصة بين طهران وبغداد، سوف تتصدّر اولوياته , وِفق حسابات الإعلام على الأقلّ .!
الشراع