بيروت | Clouds 28.7 c

من هو بطل سرقة القرن / بغداد من علي رشيد

 

من هو بطل سرقة القرن 
بغداد من علي رشيد 
الشراع 29 اب 2024


نور زهير جاسم المظفر هو  رجل أعمال عراقي و رئيس شركة المبدعون وشركة القانت للخدمات النفطية والمتهم الرئيسي بقضية سرقة الأمانات الضريبية المعروفة بعنوان سرقة القرن والتي نفاها من جانبه، ووصفها بأنها قضية لابتزازه والحصول على عمولات من خلاله.
في 2022 أعلن عن فقدان أكثر من 3 تريليون دينار عراقي 2.5 مليار دولار من الأمانات الضريبية عن طريق ائتلاف مكون من 5 شركات نفطية بواسطة صكوك وهمية. 
و على إثر ذلك صدر أمر بالقبض على مسؤلين مقربين من رئيس الوزراء الأسبق  مصطفى الكاظمي وهم وزير المالية علي علاوي، ومدير مكتب رئيس الوزراء رائد جوحي وآخرين. 
وفي 24 أكتوبر 2022 قُبض على نور زهير  كونه يرأس مجلس إدارة إحدى الشركات المتورطة في القضية و ثم أطلق سراحه لاحقًا  بعد إعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن إستعادة 5% من المبلغ، مقابل و تعهد نور زهير بتسليم كامل المبالغ المسروقة خلال أيام. 
و حددت محكمة مكافحة الفساد يوم 14 أغسطس 2024 موعدًا لمحاكمة نور زهير إلا إن المحاكمة أُجلت إلى 27 أغسطس من العام نفسه بسبب عدم حضور المتهم. 
و قبل المحاكمة ظهر نور زهير في مقابلة تلفزيونية مع قناة الشرقية العراقية  دافع خلالها من نفسه متهمًا، نائبًا لم يذكر إسمه بمحاولة ابتزازه وعنى بذلك النائب مصطفى سند وذكر كذلك أن سرقة القرن ليست سوى كذبة القرن  وأن جميع الأموال المتهم بسرقتها دققت وهي مستحقات أتعابه وتعهد بمقاضاة الأطراف التي تتهمه بالسرقة في المحاكم الدولية 
وفي 24 آب/ أغسطس ظهر زهير في مقطع فيديو متوشحًا بدماءه مدعيًا تعرضه لحادث سير في لبنان _ بيروت _ منطقة الحدث ليستخدم ذلك كعذر للتغيب عن المحاكمة وقد أفادت السلطات اللبنانية بزيف هذا الادعاء وأنه مجرد تمثيلية. 
وفي موعد المحاكمة الجديد غاب نور زهير أيضًا فصدرت بحقه مذكر قبض جديدة  بمعية النائب هيثم الجبوري. 


افاد مصدر قضائي، يوم الثلاثاء، أن محكمة جنايات مكافحة الفساد أصدرت مذكرتي إلقاء القبض بحق كل من: "نور زهير"، و "هيثم الجبوري" المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية ما تُعرف اعلامياً بـ"سرقة القرن". 
وكان من المقرر أن يحضر نور زهير وهو المتهم الأول بسرقة الأمانات الضريبية في العراق إلى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد لمحاكمته في اليوم الثلاثاء إلا أنه لم يحضر. 
ويوم الجمعة الماضي، أفادت وسائل إعلام لبنانية، بتعرّض رجل الأعمال العراقي نور زهير إلى حادث سير في منطقة الحدت - بيروت كاد يودي بحياته. 
وبحسب ما أورده الإعلام اللبناني، فإن نور زهير نقل على إثر الحادث إلى المستشفى حيث تلقى الإسعافات الأولية. 
قال مصدر أمني في لبنان، يوم السبت، ان رجل الاعمال العراقي نور زهير المشتبه بتورطه بقضية "سرقة القرن"، لم يمض في لبنان سوى 3 أيام. 
وأخبر المصدر، وكالة شفق نيوز، بأن زهير قد غادر لبنان أمس الجمعة الى دولة الإمارات. 
ولم يعلق المصدر الأمني على التقارير التي تحدثت عن إصابة زهير بحادث سير. 
في المقابل، قالت مصادر في مستشفى سانت تيريز الواقعة في منطقة الحدث وهي إحدى ضواحي بيروت انه لا يمكنها لأسباب طبية مهنية، تأكيد أو نفي وجود نور زهير في المستشفى، او ما اذا كان دخل المستشفى من الأساس بعد التقارير التي تحدثت عن تعرضه لإصابات خطيرة في حادث سير. 
وظهر زهير مؤخراً في مقابلة تلفزيونية وهو يدافع عن نفسه ويطالب بأن تكون محاكمته علنية، وهدد بـ"كشف اسماء وتفاصيل بقضايا فساد". 
أما المتهم الثاني، وهو عضو مجلس النواب الاسبق هيثم الجبوري فقد تم اعتقاله في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، من قبل قوة من الهيئة العليا لمكافحة الفساد. 
وقال مصدر سياسي لوكالة شفق نيوز، في حينها، إن "عملية الاعتقال جاءت بناءً على تضخم أموال الجبوري، بطرق مجهولة المصدر وغير شرعية"، مؤكدا أن "أمر الاعتقال له علاقة ايضا باعترافات أدلى بها نور زهير صاحب شركة (الاحدب) والمتهم الرئيسي بـ(سرقة القرن) للسلطات القضائية ضد الجبوري". 
وفي مطلع العام 2023 اطلقت السلطة القضائية سراح هيثم الجبوري بكفالة مالية عن قضية تورطه بسرقة القرن والكسب غير المشروع 
وشغل الجبوري عدة مناصب منها المستشار المالي لرئيس الحكومة السابقة مصطفى الكاظمي، ونائب أسبق، ورئيس اللجنة المالية النيابية في الدورة البرلمانية السابقة.
وحسب المصادر الإخبارية أن نور زهير سافر من لبنان إلى تركيا ومن هناك إلى أسبانيا. 

الشراع.