بيروت | Clouds 28.7 c

وظيفة وغاية شهر رمضان و مقتل القائد علي بن ابي طالب.../ الدكتور احمد عياش

 

وظيفة وغاية شهر رمضان و مقتل القائد علي بن ابي طالب.../ الدكتور احمد عياش

الشراع 24 اذار 2023

 

كتب المؤرخون ان السيد المضلل عبدالرحمن بن ملجم ،اغتال القائد علي بن ابي طالب ،واضافوا ان القاتل كان جزءاً من مؤامرة حاكها الخوارج للتخلص من الامام علي(ع) ومن والي بلاد الشام  السيد معاوية بن ابي سفيان ومن والي مصر السيد القائد العسكري عمروبن العاص.
هذا الكلام وفق كل النصوص صحيح ،الا ان الاغتيال لم يكن ضد شخص القائد علي بن ابي طالب امير المؤمنين ،انما كان المستهدف "الاخلاق الاسلامية" وليس غيرها.
ان الذي تسبب بمقتل القائد العسكري والفيلسوف ابن ال هاشم ، هي اخلاقياته الرفيعة في زمن ما أرسل فيه النبي والرسول السيد محمد بن عبدلله بن عبد المطلب ، الا ليتمم مكارم الأخلاق.
أيّة أخلاق؟
الاخلاق الاسلامية لا غيرها.
في كل مواقف القائد التاريخي الذي جمع الفكر والسيف معا ،على صهوة جواده بل البغلة دُلدل (بل يقولون صهوة بغلة الرسول الشهباء، لأن البغل ابطأ من الحصان ،فما كان ليتبع مهزوما في حرب ،وما كان ليكون الا آخر المنسحبين بحال الهزيمة) كان يعيد قراءة مواقفه كلها على قاعدة الأخلاق ،فلو لم يكن اخلاقيا لاصبح شبيه الآخرين المتحمسين للسلطة وللجاه وللمال ..لذلك حاور ولذلك اعطى المُهل ولذلك راهن على يقظة الضمير وعلى الخوف من يوم الحساب ،لأنه كان يؤمن قلبا وعقلا ان يوم القيامة حقيقة واقعة وليست احتمالا وارداً.
ليس سهلا ان تقنع الآخرين المنخرطين في الاسلام منذ سنوات ،ان الاخلاق أهمّ من السبي وأهمّ من النهب واهمّ من الرأسمال الحرام ،وانها الوجه الآخر للصوم وللصلاة وللعبادة.
كان القائد التاريخي يعلم ان في القوم مَن يتمنى رحيله ،لأنه وقف بالمرصاد لانحراف وظيفة الدولة و وظيفة الرسالة عن الاخلاق الاسلامية.
ليس سهلا ان يغسل بيت المال ثم ان يقيم الصلاة فيه ،حامدا ربّه ان المال حضر و خرج حلالاً.
ليس امرا عابرا ان يطلب القائد الاخلاقيّ من المؤمنين انه في حال خرج من الدولة بغير جلبابه ان يعدموه.
"...أتيتكم بجلبابي هذا وثوبي فإن خرجت بغيرهنّ فأنا خائن..."
مع قوله هذا عرف اليمين الاسلامي ان عليه تمنّي موته إن لم يقصدوا قتله...
هو كان يدري انه لن يخرج الا بجلبابه ،فلماذا قال ذلك؟
وجّه كلامه للذين يعرفهم انهم يكرهونه ،لمنعه اياهم من تراكم المال الحرام بين ايديهم.
ارادها تجارة انما تجارة حلال ،وما ارادها علاقات اجتماعية ،انما علاقات مساواة وعدالة وانتماء للرسالة وللسماء.
كان يعلم ان الانفس لم تتطهر بعد بإيمانها ،وان النفس الامارة بالسوء ما زالت تغلب النفس اللوامة ،وان الانا المطمئنة عند معظم المتأسلمين كانت تضعف امام اهواء النفس المتهورة بالسوء ،واللاهثة خلف اللذات من اجل الرخاء.
كان القائد يدرك ان الاخلاق ليست ترفاً ،ولا هواية ولا عادة ولا طقسا من طقوس الحياة ،بل ان الاخلاق مكارم ،وان الاخلاق سمة واضحة للشخصية اهمها الصدق ،وأهمّها الوفاء ،وأهمها نصرة المظلوم على الظالم ،وأهمّها اعتبار المال وسيلة لا بد منها لتبادل الانتاج ،كي يبقى الانسان حيّا طالما  الكرامة بخير ،واهمها ربح المال نتيجة العمل الشريف ،لا استغلال الخدم والعمال والعبيد والاقل ذكاء والمقهورين.
كانت اخلاقياته تختصر نداء المؤذن ،بعد الدعوة للصلاة وللفلاح بالنداء الاجتماعي-الاقتصادي الجميل بضرورة "حيّا على خير العمل".
عندما هوى ابن ملجم بسيفه لم يكن يقصد قتل نفس الامام ،ليطلق روحه من جسده انما المتآمرون كانوا يستهدفون مكارم الاخلاق الاسلامية ،ليفلت الشارع وليتراكم الراسمال الحرام ليعزز من سطوة الملكية الخاصة القاهرة للقوانين ،من اجل لذات عابرة و رخاء لا يدوم ولو على حساب تعب وقهر المسحوقين .اكثر من ذلك كان يلبي طلب ثأر الحبيبة قطام بنت شجنة بن عدي ضد الفارس الشهم.
بعدما حكموا في اثينا على الفيلسوف سقراط ،الذي لم يكتب كتابا بالاعدام بتهمة افساد الشبيبة ضدالمنظومة العامة ،عادوا وانتبهوا انهم قد تورطوا بحكم ضد رجل فكر ،فحاولوا مساعدته للهرب من السجن عبر تركهم للباب مفتوحا ،الا انه رفض الهرب وطلب الكأس المليء بالسمّ ليتجرّعه قائلا :اخاف على هيبة القانون من بعدي ،إن انا هربت او رضيت بالهرب.
لولا مكارم الاخلاق الاسلامية التي تجلّت بالقائد ابو الحسنين ،لما وصلتنا اخباره المميزة ولا تألقت شخصيته عبر التاريخ ،ولا كانت الامم وضعت وصيته او عهده لعامله على ولاية مصر مالك الاشتر النخعي على جدار ثقافة الامم ،كاحد مصادر القانون الدولي الذي يحدد مسار العلاقة بين المواطن كشعب والدولة.
في شهر رمضان تم اغتيال مكارم الاخلاق الاسلامية ،وما زلنا نبحث عنها في كل مكان.
ليكن شهر رمضان نضالا لاتمام مكارم الاخلاق الذي ما أتى سيدنا محمد(ص)الا لينجزها كاملة.
ان تمكنا من مكارم الاخلاق نجونا جميعاً.
اقول كلامي هذا واستغفر الله لي ولكم راجيا من الله تقبّل صيام المؤمنين الحقيقيين الشرفاء ،اما الآخرين فامرهم لا يعنيني.
والله اعلم.
#د_احمد_عياش.
طبيب نفسي واجتماعي 
الشراع