بيروت | Clouds 28.7 c

"مشروع سيبيريا 2"/ محمد المشهداني - الشراع 24 اذار 2023

 

"مشروع سيبيريا 2"/ محمد المشهداني

الشراع 24 اذار 2023

 

اتفاق روسي صيني بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الضخم ، قوة سيبيريا 2 الذي سيربط سيبيريا الروسية بشمال غرب الصين ، اتفاق جاء مع زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينغ"الى روسيا .

تقول موسكو ان كل الاتفاقيات أبرمت ،وانه مع دخول المشروع حيز التنفيذ مع العام 2030، سيمر نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى الصين الذي يهدف إلى زيادة كبيرة في عمليات التصدير الروسية إلى الصين ،وفي حال دخول الخط مع مرحلة التنفيذ والتشغيل سستتفوق الصين على الاتحاد الأوروبي كمستورد رئيسي للغاز الطبيعي الروسي .. 
موسكو طرحت فكرة خط تصدير الغاز منذ سنوات، لكنها اكتسبت زخما مع لجؤء روسيا إلى الصين لتحل مكان أوروبا كعميل أساسي ورئيسي للغاز ،ويعمل خط " سيبيريا 1" الأنبوب الوحيد قيد التشغيل الذي ينقل الغاز الروسي إلى الصين بقدرة 38 مليار متر مكعب. لكنه لا يعمل بكامل طاقته وسيجلب خط '
"سيبيريا 2" الغاز من حقل ليامال" الواقع غرب سيبيريا إلى الصين . اكبر مستهلك للطاقة في العالم ويعد حقل ليامال المصدر الرئيسي الإمدادات الغاز إلى أوروبا كما تمثل سيبيريا اكبر مصدر للغاز في روسيا .
وتزود روسيا حاليا الصين بنحو 10 بالمئة من وارداتها السنوية من الغاز ، عبر خطوط الانابيب وسفن الغاز الطبيعي المسال ،وتستورد بكين حاليا ما يقرب من 45 بالمئة من احتياجاتها من الغاز التي تبلغ 372 مليار متر مكعب سنويا تنتج بكين منها 208  مليارات متر مكعب بينما تستورد نحو 160مليار من الولايات المتحدة وروسيا ودول الشرق الأوسط.. فهل ستتراجع عمليات استيراد الغاز الطبيعي للصين من ايران والسعودية مثلاً ؟ ام ان زيادة استخدام الطاقة في الصين ستحفظ التوازن في الاستيراد بين روسيا والدولتين ؟

ام  تستطيع الصين توفير الطاقة من مصادر اخرى ؟

ام سيتم اكتشاف استخدامات جديدة في حقل الطاقة ؟ كلها اسئلة مشروعة ، واوضح سؤال هو هل تؤدي السياسة الى تعديلات جذرية في علاقات الدول ببعضها ، فينقلب الصديق الى عدو ، والعكس كذلك ؟

 


محمد المشهداني _ الشراع
العراق