بيروت | Clouds 28.7 c

خبير موارد مائية: العمر الافتراضي للسد العالي 600 عام.. والسنوات القادمة قد تشهد جفافا

 

خبير موارد مائية: العمر الافتراضي للسد العالي 600 عام.. والسنوات القادمة قد تشهد جفافا

قال الدكتور عباس شراقي، الأستاذ المتخصص في علم الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن السد العالي يعتبر من أعظم المشاريع التي تم تنفيذها ويُعتبر واحداً من أبرز 10 مشاريع في القرن العشرين على مستوى العالم، حيث ساهم بشكل شامل في خدمة البشرية.

وأضاف شراقي خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج “حقائق وأسرار” على قناة صدى البلد، أن السد العالي كان من المفترض أن يكون له عمر افتراضي يصل إلى 500 عام، إلا أنه بعد أعمال التطوير والتحديث تجاوز الآن 600 عام.

وأكد أن السد العالي يعمل بكفاءة عالية، سواءً خلال فترات الجفاف أو أوقات الفيضانات، حيث ساهم في تنظيم تدفق المياه بشكل مستمر، وهذا يتناقض مع سعة تخزين سد أسوان التي كانت محدودة.

وأوضح شراقي أن نسبة 85% من مياه نهر النيل تصل إلى مصر من إثيوبيا، وأن النسبة المتبقية البالغة 15% تأتي من روافد أخرى، مما يعني أن جميع مياه النيل تأتي من خارج حدود مصر. مشكلة الفيضانات

وأشار شراقي: “السد العالي ساهم في حل مشكلة فيضانات التي كانت تؤثرفي مصر، حيث تبلغ سعته التخزينية 162 مليار متر مكعب، في حين أن سعة تخزين سد أسوان لم تتجاوز 5 مليارات متر مكعب.”

وأضاف أن ارتفاع السد العالي يبلغ نحو 111 متراً، وأن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قد تجاهل توجيهات الولايات المتحدة بخصوص عدم بناء السد العالي.

وأخيراً، شدّد شراقي على أنه لولا وجود السد العالي، لكان لقد غرقت مصر في كل فيضان، ومنذ بناء السد العالي لم نشهد غرق أية قرية.