بيروت | Clouds 28.7 c

لا بد من هونين.. / الشراع 10 تموز 2024

 

لا بد من هونين..

الشراع 10 تموز 2024


وهونين هي احدى القرى السبع في جنوبي لبنان ( قضاء مرجعيون ) ، التي احتلها العدو الصهيوني بعد اغتصاب فلسطين عام 1948 ..وهي قدس وطربيخا والمالكية وصلحا والنبي يوشع .. وابل القمح .. وفي حين ان القرى الست الاولى كل اهلها من الشيعة ، فإن ابل القمح تضم اكثرية سنية وموارنة واقلية شيعية .
عام 1983 كانت هونين خالية من السكان ، لكن اتيح لبعض اهاليها ان يقصدوها ، ليطلعوا على أراضيهم وأعادة تسجيلها .. لكن معظم أراضيها  كانت مزروعة  بالالغام الصهيونية .. بما عطل عودة  الاهالي . وترتفع هونين نحو 850 متر عن سطح البحر ، وهي كلمة سريانية وتعني " الهواء النقي " وهي من اكبر القرى السبع ، وكان عدد سكانها يتراوح بين 5و6 آلاف ، والآن يترواح بين 20و22الف نسمة منتشرين بين لبنان وبلاد الاغتراب ، ويشكل أهل هونين اكبر جالية شيعية في المانيا ومعظمهم في برلين والغرب .. وبعضهم دخل السلك العسكري، وبعضهم صار محامياً وأطباء وصيادلة واصحاب مهن حرة ومطاعم ..
تطل هونين على جبل الشيخ 
ويعتبر عام 2000 هو العام الذي حررت فيه المقاومة الإسلامية اراضي الجنوب والبقاع الغربي المحتلة ( خارج مزارع شبعا ومرتفعات كفركلا والجزء الشمالي من قرية الغجر).. وقد عادت 18 عائلة هونينية ،  إلى بلدتهم وهي عائلات الشاعر وشحرور وحدرج شيدوا بيوتاً لهم ، وسكنوا فيها تحدياً للعدو الصهيوني . 
كان منزل جهاد حسن شحرور اول بيت بني في هونين بعد التحرير عام 2000. وهذه المنازل كانت ملاصقة للخط الأزرق الذي اقتطع من اراضي هونين الجديدة قسماً كبيراً منها وضمها إلى مستعمرة مارغليوت .
من ارض هونين تطل على مدن ومستعمرات الخالصة ( كريات شمونة ) وصفد وكفرجلعاد ( التخشيبة ) والمطلة ومسكاف عام والمنارة. 
تشتهر هونين بقلعتها الصليبية ،وتلة العباد التي تحتل فيها إسرائيل القسم الشرقي ووضعت فوقها مرصداً قصفته وتقصفه المقاومة بشكل دائم منذ الثامن من اكتوبر 2023.
ومنذ ذلك التاريخ وبعد طوفان الأقصى خلت هونين من كل حضور بشري في الجانب اللبناني .. اما القسم الذي  ما زال الكيان الصهيوني يحتله ، فتقطنه 400 عائلة  يهودية من ايران واليمن .. لكنهم هربوا بعد بدء المقاومة معركة إسناد المقاومة الفلسطينية في غزة . 
هونين كانت نقطة الوصل بين لبنان وفلسطين حتى عام 1948 ..اذ وصلت انباء مجزرة الهاجانا الصهيونية في حولا التي قتل فيها العشرات من اهل هذه البلدة .. إلى هونين فترك اهالي البلدة وغيرها بلداتهم إلى قرى بعيدة اكثر اماناً!!
ومن هونين خرج النائب عن بيروت محمد برجاوي ( 1992-1996) .
الشراع

الوسوم