بيروت | Clouds 28.7 c

وليد البخاري اقوى حلفاء سعد الحريري!! / بقلم حسن صبرا

 

وليد البخاري
اقوى حلفاء سعد الحريري!! / بقلم حسن صبرا

الشراع 10 تشرين اول 2022


السفير السعودي في لبنان وليد البخاري  نشيط ، وذكي ومثقف ، ويمثل جيلاً جديداً مختلفاً من السفراء السعوديين ، الذين اعتاد عليهم اللبنانيون:

 

سياسيون واعلاميون ونخب ورجال اعمال...

 


سفراء السعودية السابقون وهم رجال افاضل محبون للبنان واللبنانيين ، منفتحون على الجميع ، حتى على الذي كان يعاديهم او يخاصمهم، وهم كانوا خير ممثلين او سفراء للسياسةاو لرجال الحكم في المملكة...

 

مثلما هو البخاري ممثلاً جيداً لنهج جديد غير مسبوق في السياسة السعودية...

 

لكن السفير البخاري 
يختلف  عن الذين سبقوه ، في امر جوهري لافت ويمثل مفارقة غريبة ، وهي انه يضع نصب عينيه محاربة سعد الحريري في كل دار ومحفل وحقل وزيارة وموقف وانتخابات وتعليق…

 

في وقت يقول المنطق ان السنة هم بحر السعودية العميق والواسع، في لبنان ، وان هذا البحر السني الواسع ما زال يرى في سعد الحريري ابنه وزعيمه وهو الاكثر مظلومية بين كل السياسيين اللبنانيين ، ويتعاطف معه اخلاقياً وسياسياً حتى حين يحمله مسؤولية خطايا ارتكبها ضد لبنان وضد السنة انفسهم!!

 

لأنه في واحدة من الاسباب يرى ان الحريري هو الوحيد الذي دفع ثمن اخطائه ، واستقال وأبعد ، بينما ما زال اللصوص الآخرون يتربعون على عروشهم يسرقون في البر وينتظرون ثروات البحر كي يشربوا نفطها ويتنشقوا غازها ( لا ردهم الله ) 

 


  قبل عدة سنوات جرى تحرك سعودي دبلوماسي،  تحت عنوان وحدة البيت السني في لبنان ، فإذا هو اقحام بيت السنة بمن سرق ونهب، وسرعان ما بدأ تهشيم البيت السني من خلال لصوص ومخبرين كان سنة لبنان لفظوهم ، بعد ان خبروهم...


   الآن يعيد السفير البخاري التجربة (فعلها قبل الانتخابات النيابية) وبعدها هل هو يجول  على اللصوص من السنة وعلى المخبرين من السنة ، ليس بهدف وحدة البيت السني ، بل بهدف وحيد واحد هو محاولة عزل سعد الحريري!

 


ويلاحظ المراقبون ان ابرز نتائج محاولات البخاري ضد الحريري، هي تقوية سعد الحريري شعبياً!!!

 


  والغريب ان الحريري وهو مهجر ومكره على ترك لبنان ويعمل كي يستعيد وضعه المالي السابق ، هو الآن اقوى في لبنان عند السنة من اي وقت مضى!

 

ولعل سعادة السفير الذي خاض ويخوض  معركة تصفية الحريرية السياسية ، بوجوه حريرية سابقة ، يدرك مغزى وجود مئات الاوراق في مختلف اقلام الاقتراع التي حملت اسم سعد الحريري، وهو كان غير مرشح، ومبعداً بالإكراه عن لبنان خلال الانتخابات النيابية.. كما يدرك ان معركة تصفية الحريري في بيروت ، بوجه حريري سابق هو فؤاد السنيورة، انتهت بسقوط اللائحة التي شكلها السنيورة بسبب وحيد ، وهو انها كانت تحمل اسم السنيورة نفسه،  على الرغم من انه لم يجروء على ان يرشح نفسه!

 


   والمفارقة الاخرى هي صمت ثقيل حزين لسعد الحريري المبعد ، وضجيج غير مسبوق لسفير سعودي في تاريخ لبنان في الاعلام واللقاءات والتحركات والتصريحات..

 


السفير السعودي وليد البخاري يمثل سياسة بلده خير تمثيل، وجمهور الحريري يتمسك بزعيمه خصوصاً مع ابعاده القسري.. 

 


   جمهور الحريري رد الاعتبار لزعيمه المبعد،  بترك الساحة لمجيء نشطاء الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية، ووضع على المشرحة شعار " كلن يعني كلن " .. فإذا بنواب هذه الانتفاضة يزورون ويحاورون كل قوى المنظومة ومعظمهم من اللصوص ، ويتجنبون الاقتراب من اي حريري او كلمة عنه ، فاسقطوا هم كلمة كلن  وحصروها بالحريري!!

 

ما هذه العبقرية؟

 


  نحن في الشراع لم ولن ندافع عن الحريري ، وهو الآن يتوسل ألا يتحدث عنه احد، خصوصاً اذا كان الحديث ايجابياً!  

 

ونحن لم ولن نقصر في كشف خطايا الحريري السياسية ، ولا فساد جماعته..


نحن نشرح واقع حال في لبنان، من زاوية قراءة وضع  الجمهور السني العروبي، الذي كان يكن مودة خاصة للسعودية بعد مصر جمال عبد الناصر، فإذا به ينصرف عن السعودية وهو يرى سفيرها يعمل على مدار الساعة ، في محاولة لإلغاء حضور زعيمه الشعبي الاول سعد  الحريري السياسي وقد نجح..

 

إلافي نزع محبته من صدور اكثر من مليون سني في لبنان، فضلاً عن المتعاطفين معه في كل لبنان.

 


وبعد


يذكرنا تحرك البخاري ضد سعدالحريري عام 2022.. بتحرك الرئيس اميل لحود عام 2000 ضد الرئيس المظلوم رفيق الحريري حين راح تلفزيون لبنان يبث برامج وحلقات ضد الحريري ويستضيف خصوم الرئيس رفيق الحريري..  على ابواب انتخابات نيابية وقتها ..وكانت مكاتب الاحصاءات تشير الى تزايد شعبية رفيق الحريري بعد كل حلقة بث ضده من تلفزيون لبنان ، حتى بلغ الامر مسامع رئيس الحكومة سليم الحص ،وكان يرأس لائحةتنافس لائحةالحريري الانتخابية في بيروت...  فتوجه الى الرئيس لحود طالباً منه وقف بث هذه الحلقات التي تزيد من فرص نجاح لائحةالحريري كلها ، فكان جواب لحود يومها:

 

اعطني عدة ايام فقط وسترى أن الحريري سيصير في الارض… رحم الله رفيق الحريري الذي صعدت نفيه الى بارئها، وقد نجحت لائحته كلها وسقط سليم الحص وكان اول سقوط انتخابي لرئيس حكومة….

 

وسامح الله اميل لحود … هكذا رد ابناء بيروت على محاولة ظلم قائدهم 


حسن صبرا 


الشراع