بيروت | Clouds 28.7 c

وهناك أبطال من غزة... / الشراع 10 تموز 2024

 

 

وهناك أبطال من غزة...

الشراع 10 تموز 2024

 

اصرّ البعض منّا ان يتلو سورة الفاتحة على ضريح الشيخ أحمد ياسين،دخلنا المقبرة مع شابين من حركة حم.س في غزة ورحنا نبحث عن الضريح .
لم نجده.
شمس غزة ليست كشمس بيروت،تظنّها في شهر حزيران ،وكأنّها مسلّطة فوق رأسك مباشرة،لم أجد غير شجرتي سرو استظل بهما لحين يجد الشبيبة ضريح الشيخ  البطل مؤسس حركة المقاومة الاسلامية.
تحت شجرة السرو وجدت ضريحا نظيفاً من غبار الصحراء،واضح الكلمات ،ملفتاً للانتباه،قرأت:
غيفارا غزة-قال عام 1973...
على الرغم من ان تاريخ القتل قديم بدا القبر جديدا.
تقدّم رجل فلسطيني وتلا له سورة الفاتحة،سألته من يكون،قال كل غزة تعرفه،انهك قوى الاحتلال ،ارعبهم،قال شارون نفسه الذي كان يحكم غزة:" ان إسرائيل تحكم غزة نهارا ويحكمها غيفارا ليلا".
يقال انه عندما قتل  البطل أدى وزير الدفاع آنذاك موشي دايان له ولرفيقيه التحية العسكرية لبسالتهم.
يظن كثيرون خطأ ان أغنية "الحضارة يا غيفارا بالمزاد" المشهورة قد غُنّت للقائد "تشي" الأرجنتيني الا ان الحقيقة انها قد غُنّت للقائد العسكري في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين محمد محمود مصلح الاسود"غيفارا غزة".
هم الكنعانيون  مَن أطلقوا على غزة اسمها ،وهو يعني القوة اما المصريون  القدماء فقد سمّوها "غزاتو" اي المدينة المميزة .ويقال ايضا معنى غزة "الكنوز" او "المخازن" والعرب سمّوها" غزة هاشم" لوجود ضريح جدّ والد.الرسول محمد(ص)هاشم الذي توفاه الله في غزة.
من الابطال الذي قال العدو الأصيل عنه انّه الشخص الاكثر خطراً  القائد البطل  بهاء ابو العطا الذي قتل  سنة 2019 وهو قائد من سرايا الق.س التابعة لحركة الج.اد الإسلامي.
وانت تذكر أبطالا من غزة ،لا بدّ لك ان تذكر باحرف من ذهب اسم القائد يحيي عياش الملقب بالمهندس وهو مؤسس كتائب ال.سام الجناح العسكري لحركة حم.س والذي  اتهمه العدو الأصيل بقتل عشرات الأشرار في الكيان المؤقت ،والذي أطلقت القسام اسمه على احد صواريخها تخليدا لذكراه.
قتل  في سنة 1996 عبر تفجير هاتفه المحمول.
وآخراً وليس أخيراً ..وخير ختام لمقالة  تحكي عن بعض أبطال غزة لا جميعهم ،لا بد أن نذكر ان القائد محمد عبدالرؤوف عرفات القدوة الحسيني "ابو عمار"من أرض غزة ،ذاك القائد الاسطوري رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، وقائد اهمّ فصيل فيها أي حركة فتح ام المعارك البطولية وأم الأبطال.
ما مات ياسر عرفات الا خلف رشاشه مسموما يتحدى ويقاتل ،ويصبر ويصمد ويعد بالانتصار.
ما أنجبت غزة الا أبطالاً عمالقة، لأنها أرض العمالقة.
تحية لشيخ الفدائيين يح.ي السنوار.
سلام لقائد الفدائيين محمد الض.ف.
لا تتحركا الا بأحزمة ناسفة .فانتما اليوم قدوة لأجيال من الفدائيين.
اما تنتصران او تسقطا  .
ممنوع اي نهاية أخرى.
حرام وممنوع.
قاتلا وقاتلا، و ان كان ولا بدّ تفجّرا.
حذاري من خدعة وحذاري من غاز منوم.
لا حلّ ثالث لكما.
انتصرا.
نصركم الله يا هل غزة.
من هنا ومن تحت شجرة رمّان محررة في بلدة حاروف ،وجالسا على تنكة نيدو صدئة ومطعوجة ،أدعو الله ان ينصر الفدائيين في لبنان وفي اليمن وفي فلسطين.
المجد للفدائيين.
النصر او القتل سننتصر.
والله اعلم.
#كلنا_فدائيون
#الحاج_دعيبس_الثوري
#حميدة_التغلبية.