2019-03-07 22:53:22

اعشـاب..مهمــة للحمـل و الولادة - اعداد: وائل بحسون

اعشـاب..مهمــة للحمـل و الولادة - اعداد: وائل بحسون

اعشـاب..مهمــة للحمـل و الولادة - اعداد: وائل بحسون

وصفات لتسهيل وتخفيف آلام الولادة:

 1 - المشي في الشهر الأخير مهم لأنة يساعد على ثبات رأس الجنين داخل الحوض ويساعد على نزوله.

2 - تمارين (كيجل) تستخدم لتضييق الرحم وكذلك في الشهر الأخير لتقوية العضلات السفلية.

  -3 الاكثار من أكل التمر من بداية الشهر التاسع يسهل الولادة.

تستخدم هذة الوصفات بعد ظهور علامات الولادة ولا تستخدم قبله .

1 - اليانسون....يستخدم لتقوية الطلق ويعمل على تسهيل الولادة كما يفيد في تهدئة أعصاب المرأة وإزالة القلق عنها (ملعقتان كبيرتان من اليانسون في كأس ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب) تشرب بمجرد حدوث الطلق .

2 - أوراق المرامية....لتقوية الرحم و تخفيف آلام الوضع ( ملعقة كبيرة من المرامية في كأس ماء ثم تغلى على النار وتترك 10 دقائق ) تشرب بمجرد حدوث الطلق.

3 - العسل والحلبة....لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها بيسر وسهولة فالحلبة تقضي على الآلام حيث تستخدم لتخفيف ألم الولادة لما لها من مفعول منشط للرحم لذا ينصح بالإعتماد عليها خلال الفترة الأخيرة من الحمل حيث يؤخذ كوب من الحلبة المغلية جيداً وتحلى بالعسل وتشرب صباحاً ومساءً .

4 - خليط الحليب لتسهيل الولادة....كوب حليب + 15 عود من أعواد القرفة + 15 عود من أعواد القرنفل(مسمار) + ملعقتان من العسل + نصف فنجان زيت سمسم ( تخلط المقادير وتغلى على النار لمدة دقائق تشرب بعد دخول الشهر التاسع بـ 10 أيام كل أربعة أيام مرة واحدة .

5 - منقوع الزعتر....يساعد على فتح الرحم .

6 - مغلي البابونج....يحمي الطلق ويفتح الرحم .

7 - الاستحمام في الماء الدافئ....يعبأ المغطس بماء فاتر ويجلس به فهو يعمل على ارتخاء العضلات ويزيد من سرعة الطلق ويجعل عنق الرحم يفتح بسرعة عجيبة .  هذة الطريقة جربتها  احدى الزوجات جاءها الطلق وخلال ساعتين كانت قد وضعت .لا تنسي استشارة الطبيبة حسب وضعك الصحي . من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.  بعد الولادة تعاني بعض الامهات من التعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.

محاذير للام الحامل:

1 - اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افرازه.

2 - تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.

3 - اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.

4 - لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.

5 - يجب عدم استخدام المرمية اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.

6 - الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع. ◼

اعداد: وائل بحسون