2018-10-18 17:07:06

اخبار من عمان - مجلة الشراع 15 تشرين اول 2018 العدد 1870

اخبار من عمان - مجلة الشراع 15 تشرين اول 2018 العدد 1870

اخبار من عمان - مجلة الشراع 15 تشرين اول 2018 العدد 1870

أخبار من عُمان

 

*أكد اليستر بيرت وزير الدولة بوزارة الداخلية – عضو البرلمان البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا – رئيس الجانب البريطاني في مجموعة العمل العمانية البريطانية المشتركة ان بلاده تقدر الجهود والمبادرات التي تقدمها حكومة السلطنة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد لايجاد الحلول والمخارج للأزمات التي تعصف بالمنطقة.

وقال في حديث خاص لـ((وكالة الانباء العمانية)): ان السياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة بقيادة السلطان قابوس مكنتها من ان تكون حلقة وصل بين كافة الأطراف المتنازعة، مؤكداً حرص بريطانيا على التشاور مع السلطنة فيما يخص قضايا المنطقة نظراً لخبرتها في التعامل مع مختلف القضايا الشائكة وايجاد الحلول المناسبة لها، واصفاً السلطنة بأنها ((شريك استراتيجي وموضع للثقة)).

وبين ان السلطنة والمملكة المتحدة ترتبطان بعلاقات تاريخية ضاربة في القدم وهي في تطور مستمر وتشمل كافة المجالات الاقتصادية، السياسية، السياحية، التعليمية ومجالات الدفاع والأمن، موضحاً ان البلدين يسعيان على الدوام لتطويرها لتشمل مجالات أرحب وأوسع وتعزيز التعاون الثنائي المشترك، مؤكداً ان المملكة المتحدة حريصة على العلاقات الخاصة التي تربطها مع السلطنة في ظل المتغيرات المتواترة التي يشهدها العالم.

وفي ما يتعلق بالتمرين العسكري العماني/ البريطاني المشترك ((السيف السريع 3)) الذي سيبدأ خلال النصف الثاني من الشهر الجاري ويستمر الى نهايته قال: ((هذا التمرين تم الاعداد له منذ عام 2012 ويشارك فيه ما يقرب من 5500 جندي بريطاني ويعد واحداً من أكبر التمارين العسكرية المشتركة للقوات البريطانية خلال العقد الأخير)) مبيناً ان التمرين يعكس الثقة المتبادلة بين البلدين ((اذ لا يمكنك المشاركة في تمرين ضخم كهذا إلا اذا كنت تعمل مع شريك استراتيجي موضع ثقة)).

*حصلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ((اوربك)) على جائزة أفضل مشروع في قطاعي النفط والغاز لعام 2018 ضمن جوائز الشرق الأوسط للنفط والغاز عن ((مشروع خط أنابيب مسقط – صحار ومحطة الجفنين لتخزين ونقل المشتقات النفطية)) جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

وأوضح اندريس سواريز مدير عام اللوجستيات بـ((أوربك)) ان تتويج  الشركة بجائزة افضل مشروع في قطاعي النفط والغاز يبين أهمية مشروع خط أنابيب مسقط – صحار ومحطة الجفنين على صعيد تكامل المنظومة اللوجستية في السلطنة.

*حصد الطيران العماني جائزة ((افضل شركة طيران اقليمي رئيسية)) لفئة الأربع نجوم لعام 2019 خلال حفل توزيع جوائز خيارات المسافرين العالمي ((ابيكس 2019)) الذي أقيم في مدينة بوسطن الاميركية بتاريخ 24 ايلول/ سبتمبر الماضي. وينظم هذا الحدث الرائد ضمن فعاليات ((ابيكس اكسبو)) المختص في رصد تجارب المسافرين الجويين الذي يشهد حضور آلاف المتخصصين في مجال الصناعة وصناع القرار المهتمين بتعزيز تجربة السفر على مستوى العالم.

*احتل اسمنت آبار النفط العماني الذي تنتجه شركة اسمنت عمان المرتبة الاولى عربياً والتاسعة عالمياً من حيث الجودة والتماسك وفقاً لمؤشر ((ماركت واتش)) لتصنيف الأسواق، وقرر معهد البترول الاميركي (API) منح الشركة العمانية المنتجة شهادة الموثوقية لمدة 3 سنوات والسماح لها باستخدام شعار المعهد الاميركي ((المونوغرام)) على عبوات الانتاج. وأكد المهندس هلال بن سيف الضامري مدير عام التصنيع في شركة اسمنت عمان في تصريحات خاصة لـ ((عمان الاقتصادي)): ان السلطنة اصبحت محط أنظار شركات النفط العالمية التي تعتمد على الاسمنت المخصص لاستخدامات آبار النفط، وهي نوعية من الاسمنت ذات جودة عالية وتتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل الى 200 درجة مئوية، مشيراً الى ارتفاع الطلب على الاسمنت العماني.