بيروت | Clouds 28.7 c

محمد بن زايد من غسيل الصحون إلى تحالف استراتيجي مع اسرائيل

 

محمد بن زايد من غسيل الصحون إلى تحالف استراتيجي مع اسرائيل 

  •  الترجمة الكاملة لتقرير يديعوت أحرونوت عن محمد بن زايد 

الشراع 8 ايلول 2024

 

 محاربة الإسلام الراديكالي والرغبة في تغيير الشرق الأوسط: هذا هو محمد بن زايد، أقوى حاكم عربي في العالم. قبل سنوات من توليه الرئاسة، كان محمد بن زايد يدير الإمارات بالفعل من وراء الكواليس. عندما كان مراهقًا، تم إرساله إلى المغرب بهوية مزيفة ليعيش منفردًا. وفي 9/11، بعد التفجيرات في الولايات المتحدة، شكلت تلك التفجيرات موقفه تجاه الإسلام. ما الذي كان وراء التطبيع مع إسرائيل؟ ولماذا ينأى بنفسه هذه الأيام؟ وكيف تمكن من تهدئة الإخوة في معركة الخلافة؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها تقرير Ynet في سلسلة مقالات عن القادة من حولنا.

🕵️‍♂️ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (63 عامًا) تولى منصبه رسميًا قبل عامين فقط، ولكن قبل ذلك بسنوات كان يعمل كحاكم فعلي لاتحاد يضم سبع إمارات. يصفه البعض بأنه الزعيم الأكثر طموحًا في الشرق الأوسط، وهو حريص على عدم الظهور على وسائل الإعلام، خاصة الأجنبية. تجاه إخوته، يقوم بمنحهم مزايا حتى لا يهددوا حكمه. على عكس القادة العرب الآخرين، وعلى الرغم من الحرب، لم يقطع علاقاته مع إسرائيل، لكنه حريص على إدانة ومعارضة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

🗞️ في عام 2019، وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه أقوى حاكم عربي، وفي عام 2020 وصفته الصحيفة الأمريكية بأنه أحد أقوى الرجال في العالم. في عام 2019، تم اختياره كواحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة من قبل مجلة تايم. وُلد بن زايد عام 1961 في مدينة العين في شرق أبوظبي، وهي واحة بدوية ريفية. إنه الابن الثالث في الأسرة.

🏜️ كان معجبًا بوالده زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أسس دولة الإمارات العربية المتحدة. تربية والده واضحة فيه، سواء في تواضعه، ولكن أيضًا في طموحه، كما قال الدكتور موران زاغا، الباحث الإماراتي في معهد ميتفيم والمحاضر في جامعة حيفا والجامعة العبرية، لموقع واي نت. عندما كان عمره 14 عامًا، أرسله والده إلى المغرب لمنحه تجربة صعبة وتكوينية. أعطى بن سلطان ابنه جواز سفر يحمل اسمًا مختلفًا حتى لا يعرفوا من هو وأمره بالعيش كشخص عادي. عاش بن زايد ببساطة وعمل لعدة أشهر كنادل في مطعم محلي، حيث كان يعد طعامه، ويقوم بغسيل الملابس بمفرده. وقال لاحقًا إنه كان وحيدًا تمامًا.

🎓 تلقى بن زايد تعليمه في البداية في أبو ظبي، وتلقى تعليما كان يعتبر حضريًا. في وقت لاحق اختار التركيز على المهارات العسكرية وانتقل إلى ساندهيرست في المملكة المتحدة، الأكاديمية العسكرية الملكية، حيث اكتسب نظرته العالمية. تخصص كضابط وطيار، وحتى عندما عاد إلى الإمارات العربية المتحدة، ركز على مهنة عسكرية وأصبح في النهاية القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

🚀 على عكس الدول العربية الأخرى، لا يعتبر المجال العسكري في الإمارات العربية المتحدة طريقًا مباشرًا للقيادة. المهارات ومسارات الحياة في الإمارات متنوعة للغاية، يوضح الدكتور زاغا. في الأسر الحاكمة، أحد أكثر المسارات شعبية هو في الواقع المسار الاقتصادي. يذهبون إلى كلية إدارة الأعمال وبعضهم يمر عبر المسار العسكري، وهذا ليس الشيء الذي يجب أن تمر به. اختار بن زايد الطريق لأنه انجذب إلى الميدان منذ البداية.

⚖️ من أجل التقدم عليك العمل بهدوء: شخصية محمد، كحاكم لأبو ظبي، أقوى إمارة في اتحاد يتركز فيه معظم النفط، إلى تولي المزيد والمزيد من الأدوار، مما منحه فعليًا القدرة على إدارة البلاد بفعالية. وهكذا، اتخذ القرارات التي شكلت الاتحاد بدءًا من عام 2004. في عام 2014، أصيب الرئيس خليفة بجلطة دماغية ونادرًا ما ظهر علنًا منذ ذلك الحين. أصبح أخوه غير الشقيق، محمد، الزعيم الفعلي لأبو ظبي والإمارات العربية المتحدة. في عام 2022، عندما توفي خليفة، تم تعيين محمد رسميًا حاكمًا.

🇮🇱 العلاقة مع إسرائيل: أصبح بن زايد أول زعيم خليجي يقيم علاقات مع إسرائيل كجزء من محاولته لزيادة قوة الإمارات في المنطقة. رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقًا للمسار الذي اختاره في حياته، يحب التقنيات العسكرية ويحرص على المشاركة في المؤتمرات والمعارض. ليس عبثًا أن العلاقة بين الإمارات وإسرائيل قد نشأت حول هذا المجال - أظهر بن زايد اهتمامًا شخصيًا بتقنيات إسرائيل قبل وقت طويل من اتفاقيات إبراهيم.

🤝 لم تنتظر الشركات الإسرائيلية التطبيع بين الدول من أجل العمل في الإمارات. وفقًا للتقارير، كان رجل الأعمال الإسرائيلي ماتي كوخافي وشركته Logic أول من بدأ العمل مع الدولة. وقدمت شركة لوجيك خدمات أمنية للتنقيب عن النفط وحدوده البرية، بعد توقيع عقد عام 2008 بين الإمارات وشركة AGT السويسرية التي يملكها كوخافي.

🌐 كان البحث عن هذه التقنيات هو ما ربط بن زايد وإسرائيل، من بين أمور أخرى. يوضح الدكتور زاغا أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يتبع سياسة التنوع. وهو يدرك أنه لا يستطيع الاعتماد على مصدر أمني أو عسكري أو سياسي واحد. في الماضي، كانت الإمارات تعتمد على بريطانيا، عندما كانت تحت سيطرتها، وبعد الاستقلال بدأت في تطوير الاعتماد على الولايات المتحدة. السنوات القليلة الماضية، التي تعرضت خلالها الإمارات لهجمات الحوثيين والإيرانيين، أوضحت لبن زايد أنه لا يستطيع وضع كل بيضه في السلة الأمريكية، وأنه بحاجة إلى تنويع تحالفاته الإقليمية، وهذا ربطه تدريجيًا بإسرائيل.

🏗️ لم تولد اتفاقيات إبراهيم في الواقع من ظروف أو دوافع اقتصادية، بل كانت مجرد مكافأة. إنهم لا يحتاجون إلى الاقتصاد الإسرائيلي، بل إنهم بخير بدوننا، كما يوضح الدكتور زاغا، لكن تفكيرهم استراتيجي. إنهم يحبون المراسي، للسيطرة والتأثير خارج حدودهم من خلال البنية التحتية والأصول والعقارات. ليس عبثًا أن شركة مبادلة للبترول، المملوكة لحكومة أبو ظبي، قررت استثمار مبالغ ضخمة في خزان الغاز الطبيعي الإسرائيلي تمار. إنه جزء من التفكير الاستراتيجي للسيطرة على الأصول في الشرق الأوسط وما وراءه، والتي ستربط الإمارات بالعالم بأسره.

🌍 إنه مفهوم مرساة. على سبيل المثال، تحت قيادة بن زايد، خلال العام الماضي، وعلى الرغم من تأثير الحرب في قطاع غزة على مصر، كانت الإمارات تشتري الأراضي هناك. وفي غزة أيضًا، يعملون ويخططون لليوم التالي. من بين أمور أخرى، أفيد في الأشهر الأخيرة أن الإمارات العربية المتحدة وافقت من حيث المبدأ على المشاركة في قوة حفظ السلام في قطاع غزة في ظل ظروف معينة.

🔍 تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة سياسة مشابهة جدًا لسياسة قطر ومختلفة تمامًا عن سياسة المملكة العربية السعودية، التي تدير سياسة أعلى. الإمارات جريئة بما فيه الكفاية وصغيرة بما يكفي للقيام بمثل هذه الأعمال. تضع المملكة العربية السعودية الكثير من المال، لكنها لم تتلوث بهذا الاتجاه، لذلك تتأخر اليوم، على سبيل المثال، ليس لها أي تأثير على مسألة الوساطة مع حماس.

✍️ الاتفاق تم توقيعه، المشكلة شخصية: وعلى عكس الدول العربية الأخرى التي لها علاقات مع إسرائيل، لم تخرق الإمارات القواعد منذ 7 أكتوبر، ولا يزال السفير الإسرائيلي في أبو ظبي. وبالفعل عند اندلاع الحرب، قالت مصادر مشاركة في سياستها إنها تأمل أن يكون لها تأثير معتدل على النشاط الإسرائيلي. لكن الإمارات، تحت قيادة بن زايد، لا تدخر أي انتقاد وتحرص على إصدار إدانات ضد إسرائيل. وفي هذا الأسبوع فقط، أصدرت وزارة خارجيتها بيانًا للتضامن مع مصر، في أعقاب اتهامات إسرائيلية حول طريق فيلادلفيا. هذه تصريحات مسيئة تهدد الاستقرار وتزيد الوضع سوءًا في المنطقة.

🚨 هم يصدرون الكثير من البيانات ضد تصرفات إسرائيل في كل من الضفة الغربية وغزة. إنهم لا يفعلون ذلك من أجل التشدق بالشفاه، إنهم غاضبون حقًا من إسرائيل ولم يبدأ الأمر اليوم. اندلعت الحرب في قطاع غزة في وقت توترت فيه العلاقات بين إسرائيل والإمارات. في مارس من العام الماضي، أعلنت الإمارات عن نيتها وقف شراء أنظمة دفاعية حساسة من إسرائيل، في ضوء تصريحات وإجراءات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

📉 وورد أن بن زايد قال للمسؤولين الإسرائيليين إنه حتى نتأكد من أن رئيس الوزراء نتنياهو لديه حكومة يسيطر عليها، لن نكون قادرين على القيام بالأشياء معًا. يوضح الدكتور زاغا: يعتمد القادة في الخليج بشكل عام، وفي الإمارات العربية المتحدة أيضًا، على الروابط التي يبنونها على العلاقات الشخصية مع القيادة على الجانب الآخر. عندما يكون هناك عدم تقدير لصورة القادة على الجانب الآخر، فإن الإمارات تتراجع خطوة إلى الوراء، وتغير موقفها وتنتقل إلى حالة السلوك لأغراض استراتيجية بدلاً من العلاقات الدافئة مع القادة. وعلى الرغم من مرور أربع سنوات على توقيع اتفاقيات إبراهيم، بن زايد، إلا أنه لم يزر إسرائيل حتى الآن. رئيس الوزراء الذي زار هناك هو نفتالي بينيت، لكن بنيامين نتنياهو لم يصل بعد إلى الإمارات في زيارة رسمية - على الرغم من أنه تم الإبلاغ في الماضي عن تحديد مثل هذه الزيارة له وإلغاؤها.

💣 حماس هي العدو - الحرب ضد الإسلام الراديكالي: في غضون ذلك، لا تتعرض "اتفاقيات إبراهيم" للخطر، ويرى الإماراتيون في الحرب فرصة لدخول غزة أكثر وممارسة النفوذ هناك من خلال إسرائيل. إسرائيل تساعدهم كثيرًا. الإمارات اليوم هي من بين الدول الأكثر انخراطًا في ساحة غزة، وهذا بفضل الوصول الذي تمنحه إسرائيل لها وتدفع قطر إلى الخارج.

📝 كما يشدد الدكتور غوزانسكي على أنه فيما يتعلق بقضية غزة هم أكثر مرونة، وحماس هي عدوهم. أحد الأشياء التي ميزت بن زايد عندما كان طفلًا هو إلمامه بالإسلام السياسي والإخوان المسلمين والتخلي عنهم لاحقًا. بعد الكارثتين في البرج التوأم، هجمات 11/9 في الولايات المتحدة، رأى أن جماعة الإخوان المسلمين تشكل تهديدًا كبيرًا لاستقرار البلاد والعالم.

🇦🇪 تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة دولة معتدلة وصبورة عززت التعددية الثقافية. هذا ليس من أجل لا شيء، يقول الدكتور زيغا. كما أنه ينبع من شخصية بن زايد وسيرته الذاتية. تلقى تعليمه على يد مدرس خاص، وهو عضو مصري في جماعة الإخوان المسلمين، وأثرت عليه أحداث 11/9 بشكل كبير. وغادر اثنان من الإرهابيين الإمارات. لقد أحدث تغييرًا وبدأ في الترويج لقضية الإسلام المعتدل برمتها. ينظر أحيانًا إلى سياسة الأمن الداخلي التي يقودها بن زايد على أنها لا ترحم. ويقول مراقبون دوليون إنه قاد حملة غير مسبوقة على الإسلاميين، وحكم على عشرات الأشخاص المتهمين بالارتباط بعناصر متطرفة بالسجن لمدد طويلة. اختارت الإمارات العربية المتحدة خطًا محددًا لكيفية رؤيتها للإسلام. في عام 2002، تم حظر جماعة الإخوان المسلمين هناك، وشنت الدولة حربًا شاملة ضدهم. هناك سبب لكونهم أيضًا جزءًا من مقاطعة قطر في عام 2017، إلى جانب ثلاث دول خليجية أخرى. يقول الدكتور زاغا: تمثل قطر كل ما تحاول دولة الإمارات أن تنأى بنفسها عنه - التطرف وتشجيع العنف والإرهاب.

📉 ينبع الخوف في الإمارات العربية المتحدة، من بين أمور أخرى، من حقيقة أن جماعة الإخوان المسلمين تريد حكمًا إصلاحيًا يضع حدًا للملكيات القبلية والشكل الحالي للحكومة. وتوضح أنها تهدد أساس ما ستبدو عليه البلاد. هذا تهديد أكبر من التهديد الإيراني. إنهم يرفضون بشدة كلا من المفاهيم الديمقراطية والإخوان المسلمين.

🌟 قدوة لبن سلمان: الإمارات بلد صغير، يبلغ عدد سكانه حوالي عشرة ملايين نسمة، لكن حوالي مليون ونصف منهم فقط مواطنون حقيقيون. عدد العمال الأجانب مرتفع بشكل خاص. يتمتع الرئيس بن زايد بنفوذ كبير يتجاوز حدود بلاده. كان هناك ادعاء لسنوات عديدة بأنه معلم ولي عهد السعودي محمد بن سلمان. يقول الدكتور غوزانسكي إنه قام بالفعل بتربيته وتوجيهه. ثم افترقت مساراتهم قليلاً وكان هناك شجار طفيف. هناك منافسة بين البلدان، وخاصة الاقتصادية. رأى بن سلمان فيه نموذجًا يحتذى به لأنه كان حازمًا ولديه رغبة في تغيير البيئة الاستراتيجية وإجراء تغييرات. حكام الخليج اليوم هم من سلالة مختلفة، على عكس الحكام السابقين الذين لم تكن لديهم طموحات إقليمية كبيرة.

🤝 علاقة محمد شخصيًا مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، لم تكن أبدا الأفضل. لكنهما يحاولان، يقول الدكتور زيغا. كلاهما قائد  براغماتي وقوي للغاية، وكلاهما لديه تصورات متشابهة، على الرغم من أنهما يأتيان من قيم مختلفة، إلا أنهما يعرفان أنه يتعين عليهما أحيانًا تنسيق المواقف. في العام الماضي، رأينا أنهما يجتمعان  أكثر، ولديهما تحديات مشتركة في المنطقة - فقط قطر اختارت احتضان التهديد والاتصال بالتطرف، واتخذت الإمارات نهجًا معارضًا طوال هذه السنوات - لمعارضة إيران وإنشاء تحالفات ضدها. كما أنها نفسها غيرت نهجها وأصبحت دولة تروج للتطبيع مع طهران، لكن هذا لا يزال بعيدًا عن قبول الإخوان المسلمين.

===================