بيروت | Clouds 28.7 c

حسين ابراهيم الفردان: لبنان بلد الفرص وهو مميز في هذا العالم.. ولا مرة خسرت فيه!/ كتب: وائل بحسون ، الدوحة- قطر

 

 

حسين ابراهيم الفردان: لبنان بلد الفرص وهو مميز في هذا العالم.. ولا مرة خسرت فيه!

كتب: وائل بحسون، الدوحة - قطر

 

الشراع 20 تشرين ثاني 2023

 

 

بالزيّ القطري الأبيض كبياض قلبه وبياض اللؤلؤ الأحب اليه، ورهبة هامته التي تحكي تاريخ من الخبرة والنجاحات وضحكته الكريمة وطاقته الايجابية، رجل الاعمال القطري حسين الفردان رئيس مجلس ادارة مجموعة الفردان يستقبل الوزير امين سلام والوفد الاقتصادي المرافق وبحضور سفيرة لبنان النشيطة السيدة فرح بري بعبارة كلها محبة ووفاء واخلاص وحكمة وبين احرفها مغزى كبير ومهم:

 

  • لبنان بلد الفرص الاستثمارية والاستثمارات والاموال.. لديّ استثمارات حول العالم.. ولكن، لبنان موضوع آخر.. ولا مرة خسرت في لبنان.. مجوهرات الفردان تتعامل مع شركات لبنانية منذ خمسينات القرن الماضي وما زالت الى اليوم… نعم، لبنان يمرّ بظروف قاسية ولكنه سينهض بقوة.. أنتم اللبنانييون تحبون وطنكم مهما تغربتم وضربتم في اصقاع الارض… تعودون الى ربوع وطنكم.. لبنان وطن جميل!

 

حسين الفردان، جعلنا نشعر اننا اصحاب الدار وقبل ان يكمل مشاعره الصادقة تجاه الشعب اللبناني كانت تمور مزرعته الخاصة تحلّي نعمة حاسّة الذوق لدينا..

 

ودون ان يفسح لنا المجال بالكلام وكانه هو اللبناني الوطني الغيور على لبنان وموجّهاً كلامه للوزير سلام ولنا:

  • يا ابني من محبتنا للبنان نتابع اخباره وسمعنا ووصلنا نشاطك وها نحن نلمسه هنا بجولاتك الخارجية، إرادتك كاملة وعملك يتمتع بالشفافية والمصداقية وشبابك وعمرك بساعدك.. السواعد الشابة حاجةٌ في هذه الظروف العصيبة..

  • نحن جاهزين وما في احسن من لبنان للاستثمار وهذا الكلام مبني على دراسات للاستثمار السياحي على اعلى المستويات ولكن راس المال جبان.. لابد من يهدأ الوضع ونعود بقوة في مجال الاستثمارات..

 

ويتابع كلامه للوزير سلام والوفد:

  • كيف فينا نساعد لبنان؟

 

ليعلو  فجأةً صوت احد الحاضرين: اوههههه كتير....!

وكانه لم يصدّق ان احداً يطلب طواعيةً وبصدق مساعدة لبنان...

 

وقبل ان يكمل الوزير سلام ردّه على سؤاله اولاً بشكرِه على كرم الضيافة والاستقبال، يقاطعه حسين الفردان بكل دفء ومحبة ليتصل هاتفياً بالمعنيين بشركته قائلاً: 

 

امامي مجموعة وكوكبة عظيمة من رجال الاعمال اللبنانيين برئاسة الوزير سلام وحضور السفيرة السيدة فرح بري ابحث معهم في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري في لبنان، ارجو التعاون معهم

ويكمل معروفه باعطاء رقم الهاتف للتواصل المباشر مع الوفد وفي لحظتها.. وهذا ماحصل..

 

كرم ضيافته وسرعة حركة الرجل التسعيني النشيط جعلت كل من في القاعة يتحسّر على قلّة همّة مليارديرات لبنان...

 

فما قاله حسين الفردان، هو اصدق تعبير عن ما يكنّه الشعب القطري الشقيق بكافة فئاته من حب ومودّة واحترام للبنان وشعبه..

 

نَسرُد هنا ما حدث لانه درسٌ لمن قد يتعظ او تدغدغه مشاعر الوطنية والولاء للبلد..

 

انه درس بالمحبة والعطاء…

علّ متموّلي لبنان يتّعظون او يستحون من انفسهم او يشعرون ببعض الغيرة مما قاله عملاق التجارة القطرية والغيور على لبنان وسرعة تصرفه النابع من محبة للبنان وشعبه..

ولكن للعلم:

العطاء والعمل الوطني لا يدرس ولا يعلم.. بل هو انتماء وطني بشتى الاشكال…

فأين الوطنيين والغيارة على لبنان؟

 لكن،

عندما تعاجلك شخصية متواضعة بمقام حسين الفردان بهذا الوفاء والاخلاص والمحبة للبنان لينسيك انك في حضرة احد اهم العصاميين الذين بنوا امبراطورية بكل ما للكلمة من معنى وشركته التي تعتبر عنواناً للتفرد والجودة والإبداع والجمال، ما جعلها أفضل شركة مجوهرات بالشرق الأوسط، والأعرق في قطر و الوكيل الحصري لكبرى دور المجوهرات والساعات حول العالم بالسوق المحلي.. ويقول لك: اشتغلت في العالم كله.. واحد اهم الدول التي عملت فيها هو لبنان ولم اخسر فيه يوماً…

ويقول بالفم الملآن ان الموظفين هم راسماله الذين امنوا بنعمة العقل وقدرة الانسان على التحكم بهذه النعمة وتوجيهها نحو تطوير الذات والارتقاء بالنفس وان النجاح في العمل هو عبارة عن فريق عمل.. 

 

اخيراً،

ما قاله ابو الهمم والنشاط السيد حسين الفردان هو حكمة وعبرة...

النجاح هو في الارادة وحسن الادارة والتعاون والولاء للعلم لتحقيق الهدف

وهذا ما يطبق على بناء الدولة... 

 

  • وائل بحسون

الشراع

Waelbahsoun@gmail.com

 

 

وهنا نبذة عن:

  

  • السيد/ حسين إبراهيم الفردان

يعد السيد حسين إبراهيم الفردان القوة الدافعة وراء نجاح إحدى أهم مجموعات الشركات العائلية الرائدة في منطقة الخليج العربي. ويجسد الفردان، الذي ولد في العام 1933 لأسرة مرموقة ومعروفة في مجال تجارة اللؤلؤ، نموذجاً يُحتذى في النجاح المهني الذي أرسى دعائمه في سن صغيرة عندما بدأ بتطوير مهاراته بإشراف مباشر من والده الذي كان واحداً من أبرز تجار اللؤلؤ في دول مجلس التعاون الخليجي.

انطلق حسين الفردان في مسيرة الريادة والتميز عندما تسلّم بمفرده مسؤولية إحياء أعمال العائلة في تجارة اللؤلؤ، والتي تأثرت إلى حدّ كبير آنذاك بالتغيرات المتسارعة والمرتبطة بالدرجة الأولى في ظهور اللؤلؤ المستزرع في اليابان واندلاع الحرب العالمية الثانية. معتمداً على نظرة ثاقبة ورؤية استشرافية، اتجه الفردان نحو الاستفادة من النهضة الاقتصادية في دول الخليج العربي وتوظيف خبراته الواسعة في تجارة المنتجات عالية المستوى عبر تأسيس "الفردان للمجوهرات" في العام 1954 في الدوحة. وشكّلت "الفردان للمجوهرات" دعامة أساسية لاستراتيجية طموحة لتنويع الأعمال حققت فيما بعد نجاحاً لافتاً على صعيد بناء حضور قوي ضمن أهم القطاعات الاقتصادية. وفي ظل إدارة حسين الفردان، شهدت "الفردان للمجوهرات" نمواً مطّرداً واتساعاً ملحوظاً لتفتتح بذلك فروعاً خارج دولة قطر، مثل الرياض وجدة والخبر في المملكة العربية السعودية.

وسعياً منه وراء إنجاح استراتيجية تنويع الأعمال، خاض حسين الفردان غمار العمل المصرفي محققاً إنجازاً غير مسبوق عبر تأسيس أول مصرف خاص في قطر.

أولى حسين الفردان اهتماماً خاصاً بترسيخ ثقافة العمل الجاد والالتزام المطلق بالتميز والاحترافية، ليضع بذلك أسس قوية لـ "مجموعة الفردان" التي تحتل اليوم موقع الريادة ضمن مجتمع الأعمال القطري، مدعومةً بحضور قوي في منطقة الخليج العربي والعديد من دول العالم. واستلهاماً من فلسفة حسين الفردان، برزت "مجموعة الفردان" كعلامة تجارية رائدة في عالم الخدمات والمنتجات الراقية عبر شركاتها الفرعية التي حققت بصمة إيجابية واضحة ضمن قطاع المجوهرات والساعات، والسيارات، والعقارات، والضيافة، والخدمات البحرية والصرافة.

يشغل حسين الفردان العديد من المناصب القيادية العليا في أبرز المؤسسات المالية والشركات المعروفة في منطقة الخليج العربي. نذكر منها:

  • نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ "البنك التجاري" – قطر
  • نائب رئيس مجلس إدارة "منظمة الخليج للنشر والطباعة"- قطر
  • نائب رئيس مجلس إدارة "رابطة رجال الأعمال القطريين"- قطر
  • رئيس مجلس إدارة "شركة قطر للتأمين العالمية"- قطر
  • عضو مجلس إدارة "بنك انفستكورب"- البحرين
  • رئيس مجلس إدارة "شركة قطر للتأمين"- قطر

تمّ تكريم "مجموعة الفردان" من قبل القطاعين العام والخاص تقديراً لمسيرتها الحافلة بالإنجازات النوعية ونجاحاتها المتلاحقة على صعيد تحقيق الريادة ضمن مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية. وحاز السيد حسين الفردان شخصياً على العديد من الجوائز المرموقة والشهادات التقديرية تكريماً لمشواره المهني الناجح والتزامه المتواصل بالعمل الجاد وفق أعلى معايير التميز ومساهماته القيّمة في الوصول بـ"مجموعة الفردان" إلى مصاف أبرز المجموعات الاقتصادية الرائدة في قطر والخارج.

ويواصل حسين الفردان التركيز على استراتيجية تنويع الأعمال وتوسيع الاستثمارات مدفوعاً بهدف طموح يتمثل في ترسيخ ريادة قطر كوجهة رئيسية جاذبة للمستثمرين الإقليميين والدوليين. ويتطلع الفردان بتفاؤل حيال مستقبل "مجموعة الفردان" التي يَتوقع أن تستمر في تعزيز دورها الفاعل كمساهم رئيسي في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها قطر في ظل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة.

تدير "مجموعة الفردان" شبكة واسعة من الشركات الفرعية المنتشرة في قطر ودول الخليج العربي، بما فيها:

  • الشركات الفرعية ضمن السوق الإقليمية
  • شركة مجموعة الفردان القابضة
  • الفردان للمجوهرات
  • الفردان للسيارات
  • الفردان العقارية
  • الفردان للخدمات البحرية
  • الفردان للضيافة
  • الفردان للاستثمار

الشركات الفرعية ضمن الأسواق الإقليمية

  • الفردان للتجارة المحدودة- المملكة العربية السعودية
  • الفردان القابضة- سلطنة عُمان
  • الفردان العقارية- سلطنة عُمان
  • الفردان للسيارات- سلطنة عُمان

وعلى الصعيد الشخصي يعشق السيد حسين الفردان اقتناء التحف والأعمال الفنية والأحجار الكريمة. ويهوى أيضاً الصيد وجمع اللؤلؤ الطبيعي الذي يستخدمه في ابتكار مجموعات حصرية من أرقى المجوهرات