بيروت | Clouds 28.7 c

الدكتور سمير صبحي رئيس بلدية ام الفحم في الداخل الفلسطيني في حوار مع الشراع - أجرى المقابلة: أحمد حازم/ ام الفحم ـــ فلسطين المحتلة

 

 

الدكتور سمير صبحي رئيس بلدية ام الفحم في الداخل الفلسطيني في حوار مع "الشراع":

  • * كل سياسات حكومات اسرائيل ظالمة للعرب وقائمة على التمييز العنصري
  • أجرى المقابلة: أحمد حازم/ ام الفحم - فلسطين المحتلة

الشراع 19 اذار 2023

 

مدينة ام الفحم في الداخل الفلسطيني هي ثاني أكبر مدينة عربية داخل الكيان الصهيوني.

وتاريخ هذه المدينة معروف بالنضال على مر سنين تأسيها.

هذه المدينة التي تقع في منطقة المثلث معروفة لدى الكيان الصهيوني بأنها المقاومة للإحتلال والمدينة التي انجبت قادة وطنيين وعلماء وادباء وقضاة وشعراء وكبار شخصيات في مختلف المجالات بينها الثقافية والاقتصادية والعلمية وعلماء.

 

الحاخام مائير كاهانا؛ رئيس حركة "كاخ" اليمينية المتطرفة حاول الدخول الى أُمّ الفحم في العام 1984 في خُطوةٍ إستفزازيَّة الأمر الّذي أثار غضب الفحماويين، وتصدّوا له بحُشودٍ بلغت الآلاف لردعهِ من دُخولِ المدينة.

 

وفي شهر مارس/ آذار 2009 زار الناشط اليميني باروخ مارزل أُمّ الفحم برفقةِ العشرات من مُؤيّديهِ، وبالمُقابل خرج المئات من سُكّانِ أُمّ الفحم لمُواجهتهم، إلّا أنّ الشُرطة قامت بحمايتهم وألقت القنابل الصوتيّة والغاز المُسيل للدموع على أهالي أُمّ الفحم ورشّت عليهم المياه العادمة لتفريقهم.

 

استمرّت المسيرة اليهوديّة بقيادة مارزل حوالي 15 دقيقة، أمّا المواجهات بين الفحماويينوالقوّات الإسرائيليّة فاستمرّت نحو 3 ساعات نتج عنها العديد من الإصابات والاعتقالات.

 

وفي السابع والعشرين من شهر أكتوبر/ تشرين اول عام 2010 جدداليميني باروخ مارزل زيارته لأُمّ الفحم للمرّةِ الثانية، لكن أهالي ام الفحم تصدوا له بقوة.

 

  • مراسل "الشراع" التقى رئيس بلدية ام الفحم الدكتور سمير صبحي، وأجرى معه حواراً شاملاً حول الوضع الحالي في الداخل الفلسطيني وحول حكومة نتانياهو المتطرفة والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في مناطق الـ 48.

 

 

"الشراع":

حكومة نتنياهو يمينية متطرفة نهجها ضد العرب بشكل عام وفلسطينيي الـ 48 بشكل خاص.

كيف تتعاملون مع هكذا حكومة وانتم مجبرون كبلدية على التعامل مع هذه الحكومة؟

"د. سمير": يوجد لدينا في المجتمع العربي إطار اسمه "اللجنة القطرية" لها موقف من الحكومة ولها موقف من وزراء معينين في الحكومة. هذه الحكومة سنت قانونا من خلال وزارة اسمها وزارة الضواحي   ينص على تخفيض ميزانية العرب في الوزارة من 30 بالمائة الى 5 بالمائة وهذه الوزارة يتراسها وزير يميني متطرفمن مجموعة اليميني المتطرف بن عفير. فإذا هذه الحكومة تسير على نهج العداء للعرب منذ بداية عملها. نحن نعرف بوجود تمييز رسمي إزاء المواطن العربي لكن علينا التعامل مع الجهات الرسمية والأمر يتطلب الحنكة والتفكير في العلاقة مع الدولة خصوصاً اننا جهة رسمية ونتعامل مع جهات رسمية.

 

"الشراع":

كيف تقيمون الوضع السياسي الحالي في إسرائيل؟

 

 

"د. سمير":

أنا موجود في مجموعة رؤساء فيها عرب ويهود. والملاحظ وجود تمزق في الشارع اليهودي. هناك فئة مع التغييرات القضائية التي تسمى "الإصلاح القضائي" وهناك فئة ضد هذا الإصلاح الذي تعتبره هذه الفئة مساً بالديمقراطية في إسرائيل. يوجد صراع وتمزق ويوجد تشرذم وتطرف الصراع بين مؤيدين للحكومة السابقة وأنصار الحكومة الحالية. والنقاش الموجود الدائر هو نقاش يتميز بقلة الأدب وأنا أرى ان هذا اتجاه سلبي للغاية.

 

"الشراع":

كافة حكومات إسرائيل لم تنصف المواطن العربي في هذه الدولة التي ندعي بأنها ديمقراطية؟

فإذا لماذا هذا الضجيج والخوف من بن غفير وسموتريتش؟

 

 

د. سمير:

نعم هناك فجوات موجودة بين المجتمع العربي  والمجتمع اليهودي وهذه الفجوات  حصلت بسبب التمييز العنصري. في الحكومة السابقة ومنخلال المهنيين فيها كان هناك من يسمع العربي رغم مواقفها ولكن الحكومة الحالية لا يوجد فيها من يسمعك كعربي. ونحن كوننا مواطني هذه الدولة يجب ان نحصل على كافة حقوقنا.

نحن كسلطات محلية عربية علينا تقديم الخدمات الكاملة للمواطن ولكن لا نستطيع ذلك بسبب الفجوات الموجودة ولذلك تزداد الفجوات.

نحن نتحدث عن خطة خمسية لكل المواطنين وليس عن خطط لسد الفجوات.

 

 

"الشراع":

يعني ممكن القول ان التمييز الموجود قد يكون هدفه التعجيز للتهجير؟

 

 

د. سمير:

بدون شك هناك تعجيز لكننا لا نهتم بذلك ونحن باقون الى أبد الآبدين بإذن الله.

 

 

"الشراع":

قادة يمينيون متطرفون حاولوا الدخول الى ام الفحم لاستفزاز أهاليها الذين تصدوا للمتطرفين ومنعوهم من الدخول. فلماذا اختار المتطرفون ام الفحم بالتحديد؟

 

 

د.سمير:

ام الفحم تعتبر لهم بالمنظور العام مدينة متطرفة، وأنا أقول لهم وأقولها دائما ان ام الفحم بلد سياسي من الطراز الأول، وغالبية الأطر السياسية الفاعلة في المجتمع العربي ولدت في ام الفحم، وأنا أرى ذلك نقطة إيجابية وهم يرونها نقطة سلبية، ولذلك فإن هناك الأكثرية لا تريد للأقلية ان يكون لديها روايتها الخاصة . نحن نفكر من خلال ألمنا ومن خلال مجتمعنا وشعبنا ومن خلال الأمور التي تهمنا.

 

 

"الشراع":

هناك تذمر واستياء ورفض لسياسة نتنياهو وآلاف المتظاهرين اليهود يتظاهرون أسبوعيا منذ أحد عشر اسبوعا ضد الحكومة. هذا التذمر وصل لضباط في الجيش والشرطة.

هل تعتقد بأن جنرالات الجيش من الممكن ان يتدخلوا لإنقاذ الوضع ويقومون بإسقاط نتنياهو؟

 

 

د.سمير:

لا أعتقد بأن الأمر سيصل بالضباط لإسقاط الحكومة. لكن اليوم كما قلت يوجد نقاش حاد وهذا النقاش يؤدي الى كثير من التمزقات، فهناك ضباط يطالبون بعدم الذهاب للخدمة وهذا النقاش موجود وأنا أعتقد بانه في نهاية المطاف سيكون هناك تراجع لدى نتنياهو وجماعته  بسبب وجود ضغوطات دولية وضغوطات داخل الدولة.

 

 

"الشراع":

لكن هناك صراعات بين الجنرالات؟ 

 

د.سمير:

نعم يوجد صراعات واضحة لكن الأفضلية ستكون لاستمرارية الدولة وللحوار بين كل الجهات  وليس للتشرذم وتفكك الدولة.

 

 

" الشراع":

هل تعتقد بأن نتنياهو هو بالفعل المشكلة فيما يتعلق بوضع العرب أم أن المشكلة تتمحور في كل سياسات حكومات إسرائيل السابقة والحالية؟

 

 

د.سمير:

أقول لك صراحة ان كل سياسات حكومات إسرائيل هي سياسات ظالمة للعرب. ومثال بسيط على ذلك: الطالب العربي في إسرائيل يتلقى ثلث الميزانية المخصصة للطالب اليهودي. السلطات المحلية اليهودية موجودة في منطقة (أ) يعني لها الأولية.

 

 

"الشراع":

إسرائيل وحسب تقارير منظمات دولية وحكومية وغير حكومية هي دولة نظام عنصري.

هل هناك تمييز عنصري في الميزانيات التي تخصصها الدولة للبلديات؟

 

 

د.سمير:

طبعا هناك تمييز عنصري واضح .

لا يوجد من يسمعنا في هذه الحكومة.