2021-04-28 23:05:19

"للموت" دراما الواقع اللبناني وألغازهُ / بقلم رنا الحاج داوود

"للموت" دراما الواقع اللبناني وألغازهُ / بقلم رنا الحاج داوود

"للموت" دراما الواقع اللبناني وألغازهُ / بقلم رنا الحاج داوود

مجلة الشراع 29 نيسان 2021

"للموت"حبكة درامية واقعية تعرض خلال شهر رمضان المبارك على شاشة MTV اللبنانية تميّزت في كتابته نادين جابر، إذ إقتربت الكاتبة إلى تناقضات الواقع اللبناني، وسلّطت  الضوء على  الكثير من زوايا الإحباط الذي تزداد حدّته عند الإنسان اللبناني، من أزمة الدولار وغلاء المعيشة الى الوضع الحالي الذي أدى الى إنحسار الطبقة الوسطى. وأرخى  المخرج فيليب أسمر برؤيته لينقل لنا التناقض بين المجتمع الثري والمجتمع الفقير في لبنان، وساهم في تلميع هذا الواقع من خلال التركيز على الكاركتيرات وإنفعالاتها فضلاً عن حركة الكاميرا والإضاءة، وفي كل حلقة ينقل لنا أسمر بعدسته الواقع المعيشي القاسي للفقراء ، ومن ثم يتوجه الى حياة الرَّفاه والبيوت الضخمة ذات الثراء الفاحش.

منذ حلقاته الأولى شدَّ " للموت" المُشاهد بغموضه وجعله يضع نقاط إستفهام على الكثير من الشخصيات، وعلى رغم وجود الكثير من الألغاز التي من شأنها ان تُشتّت ذهن المتلقي خلال متابعة القصة، إلا انّ الشخصيات وتناسق أدوارها ساعد على تعميق التفاصيل بحيث تتضح معالم هذه الألغاز وارتباطها بسياق القصة، مما جعل المُشاهد يُتعمّق بتفاصيل الشخصية تصلهُ بصدق أدائها، الأمر الذي يعتمد على مقدرة الابطال الممثلين (ماغي بو غصن) التي تجسد شخصية (سحر) و (ريم) التي تجسد شخصيتها الفنانة (دانيلا رحمة) بتوصيل الصورة فنياً للمشاهد، وقد أتقنت الفنانة بو غصن لعب شخصية المروِاغة التي تلبس دور الضحية للوصول الى اهدافها، وجدير بالذكر أن بو غصن لم تعتد  لعب ادوار من هذا النمط قبلاً، كذلك الفنانة (رحمة) التي تعكس بأدائها وإنفعالاتها كممثلة مأساة شخصيتها ضمن القصّة. فالممثلتان تلعبان كلّ دورها كفتاة قادها الفقر والظلم الى البغاء والإحتيال. وقد برز تناسق هذا الثنائي النسائي (بو غصن) و (رحمة) لأول مرّة من خلال العمل ولاقى وقعه الفني الجميل على الجمهور.  

وكما ان السيناريو إعتمد على قصة فتاتين تربّتا في مأوىً للأيتام ثم أودت بهم الحياة الى رحلة من الشقاء، إلاّ أنّ الأحداث حملها أبطال هم الأساس الحقيقي في نسيج الأحداث على رأسهم الممثلين الكبار احمد الزين ورندة كعدي وختام اللحام والنجوم السوريون الفنانة القديرة صباح الجزائري وخالد القيش ومحمد الأحمد.

مع ذلك، فمن ثغرات هذا المسلسل، انه اصابته المماطلة في جَرَيان الأحداث في حلقاته الآولى، ثم تسارعت وتيرة هذه الاحداث ما أدى الى تشويش فكر المُشاهد وصعوبة اندماجه وتركيزه مع التطورات السريعة، والأبرز في هذا الشأن الكشف عن وجود إبنة ل (ريم) بدون  وجود أيّ رابط تسلسلي يثير شك المُشاهد في احتمال ان تكون (لميس) الممثلة الشابة (ريان حركة) هي إبنة (ريم).

"للموت" الذي قدم ضمن كمّ هائل من المسلسلات في هذا الموسم التلفزيوني من شهر رمضان المبارك، هو عمل موفّق وفيه مجهود واضح من حيث تكامله الفني، كتابةً وإخراجاً وإنتاجاً.

رنا الحاج داوود