بيروت | Clouds 28.7 c

على ذمة لوموند الفرنسية: امال لبنان  في الغاز ..تبخرت!!

مجلة الشراع 26 تموز 2020

نشرت جريدة لوموند الفرنسية وهي الاكثر موضوعية بين صحف العالم مقالاً للصحافي الفرنسي المتخصص في شؤون الشرق الاوسط بنجامين بارت الذي امضى سنوات في لبنان  قال فيه :

لقراءة الموضوع باللغة الفرنسية يرجى الضغط هنا: Au Liban, les espoirs gaziers se sont évaporés

ان عمليات التنقيب عن الغاز على السواحل اللبنانية قد لا تؤدي الى نتائج ايجابية  .. لماذا؟

في شهر نيسان / ابريل 2020 كشف كونسورتيوم التنقيب ( الفرنسي - الايطالي - الروسي ) ان الكميات التي تأكد من وجودها في اعماق البحر تجاه مدينة جبيل شمالي بيروت هي كميات غير تجارية.

في الحقل الجنوبي مقابل سواحل صور  فإن هناك خلاف كبير بين لبنان  واسرائيل يحول دون استمرار التنقيب عن الغاز، لأن اسرائيل تقول ان 8 % من المنطقة التي اكتشف فيها الغاز تتبع لها (فلسطين  المحتلة)  لذا فهي تريد ترسيم الحدود مع لبنان، وهذا المطلب يستدعي مفاوضات بين البلدين وهذا ما تقوم به اميركا .

يتابع بارت مقالته فيكتب:

بالنسبة الى لبنان فإن رئيس تيار رئيس الجمهورية جبران باسيل جعل من اكتشاف الغاز مسألة شخصية، وبالتالي فهو يريد ايجاد تسوية مع اسرائيل بأي ثمن، وهذه التسوية يعارضها رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يشترط ادخال الحدود البرية مع اسرائيل في المفاوضات بمافيها مزارع شبعا اللبنانية التي تحتلها اسرائيل منذ العام 1967 ..

  من جانبه فإن حزب الله يعترض على اي مفاوضات مباشرة مع اسرائيل لأنه يعتبرها اعترافاً باسرائيل .

  في ظل هذا الوضع المعقد يتعذر التنقيب في المربع 9, وفق ما يقوله الإختصاصي في الجغرافيا السياسية لقطاع المحروقات في الجامعة الاميركية في بيروت د. اوري هايتيان .

وينسب بارت الى هايتيان قوله:

 اذا توصل الكونسرتيوم الثلاثي الى وجود غاز بكميات تجارية في هذه المنطقة، فإن اسرائيل ستتدخل للمطالبة فيما اذا كان الغاز المستخرج مصدره الحقل المشترك بين لبنان واسرائيل، وبالتالي سيطلب الاسرائيليون التوقف عن التنقيب فيها .

 نتابع مع مقال بنجامين بارت الذي يكشف ان انفجار مرفأ بيروت في 4/8/2020 اضر كثيراً بمعدات شركة توتال الفرنسية احدى شركات الكونسرتيوم لذا تعذرت عمليات التنقيب

 من الناحية النظرية فإن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز سيكون من مصلحة لبنان  ومنها انشاء معامل كثيرة تعمل على الغاز لإنتاج الكهرباء وهذا الامر هو ركن اساسي في عملية الاصلاح في لبنان، غير ان المشكلة هي ان استخراج الغاز من البحر الآن سيتم بتكلفة مرتفعة بالمقارنة مع اسعار الغاز الهابطة في الاسواق العالمية خصوصاً مع توفره بأسعار اقل مما يمكن شراؤه من لبنان بعد استخراجه.

المهلة المعطاة للكونسرتيوم الحالي ستنتهي في اواخر عام 2021 ، لذا من المستبعد ان يعطى ترخيص لكونسورتيوم جديد للبحث عن الغاز في السواحل اللبنانية ...

هنا ينسب بارت لهيتيان قوله:

لن تكون هناك معجزة غازية في لبنان ومع كل المشاكل التي يواجهها لبنان فإن افضل شيء يمكن ان يحصل هو ان لا نجد اي غاز اطلاقاً في هذه الحقول لأن الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان هي التي ستستفيد من هذه الثروة الجديدة وليس الشعب اللبناني

الوسوم