بيروت | Clouds 28.7 c

اين اموال اللبنانيين يا مؤسسة كهرباء لبنان ؟

مجلة الشراع 26 تموز 2020

 منذ العام 1994 يدفع كل مستهلك للكهرباء مشترك في خطوطها مبلغا من المال اسمه رسم تأهيل يختلف قدره بحسب كمية الطاقة التي يشتريها ، فإذا كان ما يسحبه 30 امبير فهو يدفع رسم تأهيل عشرة الاف ليرة شهرياً اي مائة وعشرون الف ليرة سنويا ً ليصبح المبلغ الذي دفعه المستهلك لهذه الكمية خلال 26 سنة هو ثلاثة ملايين ليرة لبنانية اي 15 الف دولار وفق السعر الرسمي للدولار، فإذا اعتبرنا ان هناك مليون مشترك في لبنان ?? فهذا يعني ان هناك 15 مليار دولار اخذتها مؤسسة كهرباء لبنان خلال 26 سنة من اللبنانيين رسوم تأهيل وهذا يطرح على المؤسسة الاسئلة التالية :

- اين هو التأهيل يا مؤسسة الكهرباء؟

- اين صرفت الخمسة عشر مليار دولار ؟

- هل يشرح لنا وزراء الطاقة والكهرباء المتعاقبون منذ العام 1994 وربما كان اولهم ايلي حبيقة وآخرهم ريمون غجر ماذا يعلمون عن الخمسة عشر مليار دولار ( حبيقة قتل واخذ الكثير من الاسرار معه ، فماذا عن الاحياء ، ولأننا نثق بأخلاق ونزاهة الوزير محمد فنيش فربما يدلي بدلوه في هذا الامر )

- منذ اثني عشر سنة ووزراء التيار العوني يتولون وزارة الطاقة من جبران باسيل الى مستشاريه الموظفين الذين عينهم وزراء ومن بينهم ارتور نظريان هلا يخبرنا التيار الحاكم اين هو هذا المبلغ الذي يساوي اكثر من المبلغ الموعود من سيدر ( 11 مليار دولار (؟ والذي يمكن ان يساعد لبنان ?? بالوقوف على رجليه من دون الإنهيار الذي تحدث عنه وزير خارجية فرنسا ?? جان ايف لو دريان .

- الذين يسألون بحق وواجب او مزايدة ونكايات عن مبالغ قطع الحساب هل يمكن ان يسألوا عن الخمسة عشر مليار دولار هذه ام ان حرصهم على محاسبة الآخرين انساهم واجبهم في محاسبة انفسهم أولاً او تزامناً ؟

- هل وضعت هذه الاموال في مصارف ؟ وكم حصلوا عليها من فوائد ؟ هل استفاد موظفون معينون من هذه الفوائد ؟ من هم الموظفون ؟ هل من بينهم وزراء ؟ ما هي هذه المصارف؟ من هم اصحابها ؟ هل بينهم مسؤولون على مختلف المسؤوليات في السلطتين التشريعية والتنفيذية؟

- هل لحظ اي من المختصين بالمال الذين يتابعون الموازنات السنوية ان هذه المبالغ المستوفاة كرسوم تأهيل لحظت كجزء من موازنات الحكومات المتعاقبة؟

- هل يتدخل ديوان المحاسبة او اي هيئة رقابية مختصة لكشف هذا الامر او متابعته ان كان غفل عنه؟

اسئلة كثيرة نطرحها بحثاً عن خمسة عشر مليار دولار  دفعها المستهلك اللبناني ومن واجب المسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان ?? أولاً ان يجيبوا عليها ، وبعدهم كل وزراء الطاقة وبعدهم كل رؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومة ورئيس مجلس النواب .

الوسوم