بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار -الاخبار السياسية / مجلة الشراع 13 آذار 2020 العدد 1942

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 13 أذار 2020 العدد 1942

 

  • *بناء على نصائح وجهت الى رئيس الحكومة حسان دياب، فإن كلمته السبت الماضي للاعلان عن عدم سداد سندات ((اليورو بوند)) في التاسع من آذار/ مارس الجاري، فإنه تجنب الاعلان عن ((الاجراءات القاسية والموجعة)) التي يجري الحديث عنها، والتي سيكون بينها رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة على الكماليات، وزيادة رسوم التعرفة على الكهرباء بعد تقسيم الاستهلاك الى ثلاثة شطور من أجل ضمان عدم تأثيرها على الفواتير وذوي الدخل المحدود.. الخ على ان تعلن الاجراءات في وقت قريب.
  • *علمت ((الشراع)) ان هناك توجهاً لإعادة هيكلة القطاع المصرفي في لبنان، بشكل يؤدي الى دمج عدد من المصارف. وحسب معلومات ((الشراع)) فإن عدد الرخص الممنوحة للمصارف يبلغ 61 مصرفاً، علماً ان التوجه في هذا الاطار يرمي الى تقليص عددها الى 17 مصرفاً فقط.
  • *الهبوط الحاد في أسعار النفط في العالم، أمن للبنان وفراً وهامشاً من الأرباح، تغنيه عن فرض ضريبة الخمسة آلاف ليرة على سعر صفيحة البنزين، لا بل أكثر من ذلك مع انخفاض سعر برميل النفط في العالم الى 27,8 دولار. ويأتي ذلك كما يقول المثل العامي ((رمية من غير رامي)).
  • *الموقف المؤيد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإعادة انتخاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب، هو كما قال مصدر دبلوماسي واسع الاطلاع لـ ((الشراع))، من أكبر المشكلات التي تعترض حالياً العلاقة بين روسيا وحلفائها في المنطقة، ففيما يأمل بعض حلفاء موسكو عدم انتخاب ترامب مجدداً، فإن روسيا تقف الى جانبه وتؤيد عودته بقوة، وهو أمر تحدث عنه الديموقراطيون في الولايات المتحدة سابقاً لدى انتخاب ترامب في ولايته الأولى وحالياً عشية التحضير للانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
  • *شخصية سياسية لبنانية رفيعة، عادت من باريس مؤخراً بانطباعات تشير بوضوح الى ان فرنسا منفتحة لآخر مدى من أجل مساعدة لبنان، ومستعدة جدياً لتقديم كل ما تستطيعه في هذا الاطار، إلا ان هذه الرغبة كما تضيف الشخصية نفسها تصطدم بعقبات عديدة بينها العجز عن اتخاذ خطوات منفردة لتحويل هذه الرغبة الى فعل وواقع.
  •  

صحيح

*تم تطويق حادث اطلاق النار على مقر حزب الكتائب اللبنانية المركزي في منطقة الصيفي في بيروت، بعد توقيف مطلق النار يحيى دمشق، حيث تبين ان دمشق المناصر لحركة ((أمل)) تلاسن مع حرس المقر، فسارع الى اطلاق النار وهو معروف بعصبيته، وتبين من العودة الى سجله انه صاحب سوابق، وان تصرفه فردي لذا جاء اعتقاله امراً بديهياً من دون تدخل أي سياسي لمنع ذلك.

 

  • اللهم وفق الكفار

  • اللهم وفق الكفار لاكتشاف دواء ضد ((الكورونا)) كي نستطيع العودة الى المساجد لندعو على الكفار.

سري جداً

*هناك اتجاه شبه رسمي للموافقة على انشاء مكاتب صيرفة تابعة لمصرف لبنان، لبيع وشراء العملة الأجنبية والوطنية بالسعر الذي حدده المصرف المركزي للمصارف الخاصة.

مصدر مالي كبير قال لـ((الشراع)) ان هناك توجهاً اضافياً لتعديل في قانون العقوبات لتشديد الاجراءات على الصيارفة المخالفين استناداً الى ملاحقات أمنية حاسمة.

صحيح ايضاًَ؟

موافقة قطرية على دعم لبنان بتأسيس محطتي كهرباء تنتظر زيارة رئيس الحكومة حسان دياب الى الدوحة.

معقول!

*يقول وزير سابق في مجالسه وهو محسوب على الفريق المؤيد للحكومة الحالية: ((رب ضارة نافعة))، وهذه المرة لمصلحة الوزارة (التي كان يتولاها)، والضارة هي بدء تفشي فيروس ((كورونا)، مما اضطر المتظاهرين والمنتفضين الى التزام بيوتهم وتجنب الاختلاط مع الناس، وهذا الأمر خدم الحكومة الجديدة بشكل مباشر.

وقاية

*عمد مستشارو رئيس الجمهورية ميشال عون الى إلغاء كل المواعيد التي كانت مقررة له مع الوفود الجماعية، وذلك بعد التعليمات الطبية التي نصحه بها أطباؤه، تفادياً لخطر فيروس ((كورونا))، كما جرى إلغاء المواعيد غير الملحة.

لا تكتم السر

*رغم حالة الغليان التي تشهدها العلاقات الأميركية – الايرانية خصوصاً، بعد اغتيال الجنرال قاسم سليماني، ورغم الحملات الاعلامية المتبادلة فإن قواعد اشتباك جديدة تم وضعها وان بطريقة غير رسمية بين الطرفين، وهذه القواعد هي التي تحكم علاقاتهما في هذه الظروف.

هذا ما كشفه لـ((الشراع)) مصدر واسع الاطلاع نقلاً عن وسيط يثق به الطرفان الاميركي والايراني، مشيراً الى ان لا أحد يضمن استمرار العمل بقواعد الاشتباك هذه، خصوصاً اذا ما قررت طهران في لحظة معينة الثأر لمقتل سليماني، وهي لحظة لا شك بأنها ستكون مرتبطة بما قد تراه ايران مناسباً للتأثير سلباً على السباق الانتخابي الرئاسي الاميركي وحظوظ دونالد ترامب في البقاء في البيت الأبيض لولاية ثانية.

لماذا؟

*بالتزامن مع التداعيات الميدانية التي تلت القصف الذي حدث في العراق لقاعدة التاج، لاحظت مصادر أمنية ان الطائرات الحربية الاسرائيلية كثفت من تحليقها في الأجواء اللبنانية.

وقد توقفت المصادر نفسها ملياً عند الأسباب المحتملة لهذا التحليق، واذا كان رسالة معينة عمل العدو الاسرائيلي على إرسالها أم انه تدبير عادي قامت به طائرات العدو.

لم يعد سراً

*موظفو القطاع العام الذين تم تشغيلهم عشية الانتخابات النيابية الماضية والذين لا تقل أعدادهم عن 5500 موظف، سيكونون أكبر عنوان اشكالي على الساحة اللبنانية خلال الفترة القريبة المقبلة، ليس فقط من منطلق ان إعادة هيكلة القطاع العام هو أحد البنود الاصلاحية المطلوبة بل وايضاً ان قرار توظيف هؤلاء الذين يتحدث البعض عن ان اعدادهم أكبر بكثير من الأرقام المعلنة جاء مخالفاً للقانون في تلك الفترة والذي قضى بعدم توظيف أحد في القطاع العام.

الموضوع لن يكون خلافياً بين من هم في الحكومة وخارجها اليوم، بل بين أركان السلطة حالياً الذين استخدم معظمهم مع من يقف في صف المعارضة حالياً  ((الزبائنية)) في التوظيف من أجل كسب الأصوات والفوز بمقاعد ربما لم يكن ممكناً الحصول عليها لولا هذه التوظيفات.

لم يعد سراً أيضاً

*في معلومات خاصة بـ((الشراع)) فإن رئيس مجلس الأمن القومي علي شمخاني الذي توالت زياراته للعراق مؤخراً، يتولى حالياً الدور الذي كان يتولاه الجنرال قاسم سليماني قبل اغتياله من قبل الاميركيين، وذلك على أكثر من مستوى. وقد تولى بشكل رسمي هذه المهمة التي لم يعرف بعد ما اذا كانت تشمل دولاً أخرى.

اما بالنسبة للبنان، فإن الأمر لا يشمله، خصوصاً -كما تشير المعلومات - مع وجود قائد بمستوى أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.

انفجارات

*سمعت أصوات انفجارات مصدرها مخيم الرشيدية في صور، وعلى مدى أربعة ليالٍ وذلك بعد الواحدة ليلاً، بشكل أثار اهتمام سكان الجوار لمعرفة أسباب ذلك.

ولم تعرف الأسباب حتى الآن، خصوصاً وانه عندما سئل أحد المعنيين بالأمر عن ذلك، امتنع عن إعطاء أية معلومة، قائلاً: لا معلومات لدينا.

خطاب نصرالله يتناول الأزمة المتفاقمة

خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله (اليوم الجمعة في الثالث عشر من آذار/ مارس الجاري) أملى توقيته حسب مصادر مطلعة تفاقم الأوضاع المعيشية في لبنان، واستفحال الأزمات على غير صعيد، وخصوصاً في مناطق تشكل معاقل اجتماعية للبيئة الحاضنة لحزب الله.

وتتوقع المصادر نفسها ان يتناول الخطاب الطابع المحلي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي، وموقف الحزب من التطورات المستجدة على غير صعيد، خصوصاً وانه مر وقت ليس بقصير على آخر اطلالة لنصرالله.

هذه هي استراتيجية حاملي  سندات ((اليورو بوند))

كشف خبير مالي لـ((الشراع)) ان حاملي سندات ((اليورو بوند)) في الخارج، وضعوا استراتيجية للتعاطي مع قرار لبنان تعليق سداد هذه السندات، من أجل اللجوء الى كافة الوسائل الممكنة لتحقيق ما يريدونه.

وأبرز ما في هذه الاستراتيجية هو تقديم دعاوى قضائية وقبول التفاوض مع الحكومة اللبنانية في الوقت نفسه، وذلك من أجل ان تجري المفاوضات مع لبنان تحت وطأة الضغوط القضائية.

حكومة دياب ونقطة الصفر

أكد مصدر دبلوماسي غربي في بيروت ان مؤشر خروج لبنان من أزمته المالية والاقتصادية، بعد تشكيل حكومة حسان دياب لا يزال مستقراً على نقطة الصفر، وان كل ما قامت به هذه الحكومة لم يبدل الأجواء.

وحسب المصدر نفسه فإن لا مؤشرات توحي بإمكانية حصول تحرك ايجابي لهذا المؤشر خلال المدى المنظور، هذا اذا لم نقل ان وجهة هذا المؤشر قد تنحو بإتجاه منحى سلبي أكبر

الى شرب المتى يا شباب؟!

لا يانسون ولا زنجبيل.. ولا أي مشروب آخر يمكن ان يقاوم مرض ((الكورونا)).. انه المتى فقط.

هذا ما جرى ترويجه في الشوف عبر مواقع تواصل اجتماعي، استناداً الى طبيب برازيلي قيل ان اسمه باولو فالنتوني كوميرو، نسب اليه قوله ان هناك مادة كيمائية طبيعية في المتى تقاوم بشراسة هذه الجرثومة.

على كل.. جربوها اذا لم تفد فلن تضر!!

صدق او لا تصدق

اذا تم إعادة قاضٍ مشكو من ممارساته محسوب على جهة سياسية الى موقعه، فسيتم إعادة قاضٍ آخر مشكو ايضاً من ممارساته ومحسوب على جهة سياسية أخرى الى موقعه.

ليس سراً

تعليقاً على مطالبة رئيس تحرير ((الشراع)) حسن صبرا بإطلاق سراح السجناء في لبنان، لمنع تفاقم او حصول اصابات جرثومة ((الكورونا)) في السجون اللبنانية وحرصاً ايضاً على قوى الأمن المولجة بحراستهم، قال مرجع قانوني كبير ان المطلوب الاسراع بهذا الأمر، خصوصاً وان كثيرين من السجناء إما انتهت مدة احكامهم وإما لم تصدر ضدهم أي أحكام، وإما ان كثيرين ايضاً هم ضحايا تحايل وتواطؤ وتخاذل محامين وسوء أحكام قضاة.. أليست الدعوة الى اصلاح القضاء مفهومة؟

 

الوسوم