بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 6 آذار 2020 العدد 1941

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 6 آذار 2020 العدد 1941

 

  • *اهتمت أوساط دبلوماسية أجنبية بمعرفة ما اذا كان خليفة الجنرال قاسم سليماني الجنرال اسماعيل قاني يقوم بجولات في عدد من الدول على غرار سلفه الذي اغتالته الولايات المتحدة قبل نحو شهرين، مشيرة الى ان لديها معلومات حول هذا الأمر، وبشكل بعيد عن الأضواء علماً ان الأوساط نفسها رفضت الكشف عما اذا كانت هذه المعلومات تشير الى احتمال زيارته لبنان في الآونة الأخيرة.
  • *ثلاثة اتصالات أجراها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بأحد المسؤولين اللبنانيين من أجل الافراج عن العميل عامر الفاخوري الموقوف حالياً، منذ عودته الى لبنان قبل أشهر قليلة. والاتصالات ركزت على ضرورة الافراج عنه وبأسرع وقت ((نظراً لوضعه الصحي السيىء)).
  • *رغم قيام الرئيس حسان دياب بمحاولات عديدة من قبل أصدقاء له بالسعي لطلب مواعيد لاستقباله من قبل مسؤولين عرب لزيارة عدد من العواصم، فإن أي جواب لم يأتِ حتى الآن، علماً ان مقربين من رئيس الحكومة يقولون انه ليس متشائماً بالنسبة لهذا الموضوع، وأنه سيعطيه الأولوية للقيام بجولة عربية فور الانتهاء من حل مشكلة سندات ((اليورو بوند)).
  • *تسعى جهة سياسية لمعرفة طبيعة توجهات السفيرة الاميركية الجديدة دورثي شيا الى لبنان وما اذا كانت محسوبة على المدرسة الدبلوماسية التقليدية التي يمثلها حالياً نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية دافيد هيل، أم على مدرسة الصقور التي يمثلها حالياً نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى دافيد شينكر، علماً ان السفيرة الجديدة من أصول لبنانية، وكان جدها هاجر الى الولايات المتحدة.
  • *حاول نائب محسوب على فريق الأكثرية النيابية المؤيدة للحكومة التقليل من حجم التحويلات المالية التي قام بها سياسيون لبنانيون الى الخارج، مشيراً الى ان نسبتها صغيرة قياساً لحجم ما تم تحويله، وقال ان نحو 175 مليون دولار من أصل مليارين و670 مليون دولار حولت الى الخارج، هي لشخصيات سياسية علماً ان خبيراً مالياً قال ((من المؤكد اننا لو فتشنا عن الأصول العائلية لأصحاب التحويلات لوجدنا انها لأزواج وأبناء وأقارب السياسيين بالدرجة الأولى، علماً ان التحويلات هي بكل الأحوال قانونية، إلا انها لا أخلاقية مع استمرار فرض القيود على صغار المودعين)).

هذا وذاك

*اصابة عدد كبير من القيادات الايرانية بمرض ((كورونا)) ووفاة بعضها جعل مطلعاً على شؤون ايران يردد ان الاصابات تعني ان هذه القيادات تختلط كثيراً بالناس، وانها كثيرة الحضور الى المراقد المقدسة عند الشيعة.. ثم يستطرد شبه مصحح بقوله: ولماذا لا يكون هذا الأمر ناتجاً عن تفشي المرض بسرعة في ايران؟

أليس هذا دليلاً على ان الإهمال وضعف قدرة المقاومة لهذا المرض يؤديان الى حالات الوفاة؟

صدق او لا تصدق

*قلل خبير صحي من إمكانية استخدام نبتة الحشيش في مجالات طبية، بسبب احتوائها على مادة C.B.D وهو زيت لا فائدة منه إلا ((للتسطيل)).

النبتة المشابهة للحشيش تحوي مادة Cannabis Sativa، وهذه تزرع في اوروبا ويستخرج منها زيت البذور Hemp Oil.

سري جداً

*شخصية لبنانية كانت في زيارة للفاتيكان وقابلت مسؤولاً كبيراً في الحاضرة الرسولية، سمعت منه رداً قاسياً على طلب اللبناني ان يخصص قداسة البابا جزءاً من كلمته الاسبوعية.. لنهوض لبنان من آلامه حيث قال المسؤول الفاتيكاني:

((اذا كان حكام لبنان لا يريدون لوطنهم ان ينهض فهل يفيده صلاة قداسته لأجله))؟

صحيح

*قال دبلوماسي اميركي كبير لشخصية عربية سألته عن مكانة لبنان في الاهتمامات الاميركية الخارجية: ان واشنطن لا تضع لبنان على أي أجندة لها حالياً.. اميركا الآن مهتمة بأفغانستان.. اما لبنان. وتمايل الدبلوماسي الاميركي برأسه مرات عدة مع حركة من شفتيه تعني عدم الاهتمام.

ما هو؟

*راهن مرجع كبير أحد الاعلاميين من أصدقائه بأنه سيحصل على مسبحة غالية الثمن منه اذا لم يستطع ايجاد الرابط المشترك بين الرئيسين ميشال عون وحسان دياب.

ليس سراً

*أكدت مصادر دبلوماسية في بيروت ان حكومة الرئيس حسان دياب لا تزال تواجه قرار عدم تقديم المساعدة المالية والاقتصادية الدولية لها وأن الخيار الوحيد المطروح أمامها – وبعيداً عن المكابرة – هو الذهاب الى برامج صندوق النقد الدولي.

لماذا؟

*تساءلت أوساط حزبية، عن خلفيات قيام بعض الجهات ذات الصلة بالمؤسسات الدولية التي تعنى بالنقد وعلى رأسها صندوق النقد الدولي بطرح رقم الخمسة آلاف ليرة كسعر لصرف الدولار في أسواق بيروت في مرحلة لاحقة.

وكان سعر صرف الدولار تجاوز يوم الاربعاء الماضي سقف الـ 2700 ليرة، وهو سقف غير مسبوق وينذر بعواقب وخيمة في كل المجالات في حال لم يتم العمل على فرملة اندفاعته صعوداً.

فضيحة

*يصف قاضٍ متقاعد تأخر صدور التشكيلات القضائية بالفضيحة، ويقول ان الخلافات بين السياسيين على المراكز المهمة تعتبر أكبر دليل على ان بعض القضاة موالون لهم، ويتوسطون لديهم، ويقول متسائلاً: هل نريد اثباتاً أكبر لتأكيد تدخل السياسيين بالقضاء؟

عدوى

*يتخوف بعض المسؤولين من ان يكونوا قد التقطوا العدوى بفيروس ((كورونا)) بعد ان استقبلوا وفداً ايرانياً برئاسة علي لاريجاني زار لبنان قبل وصول الطائرة القادمة من ايران ونقلت سيدة مصابة بهذا المرض بأسبوع.

ويتم تداول أحاديث عن ان أحد الذين كانوا ضمن هذا الوفد تبين في ما بعد اصابته به، وان هذا الوفد التقى عدداً غير قليل من المسؤولين الرسميين والحزبيين.

لا تكتم السر

*وردت معلومات الى بعض الصيارفة تفيد ان المرحلة المقبلة من الاحتجاجات لدى الثوار في ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية)) في الشارع ستكون التهديد بإطلاق النار وتكسير أي محل صيرفة في حال فتح أبوابه.

امتعاض

*كشف أحد أعضاء نقابة الأطباء امتعاض عدد كبير من الأطباء بسبب التجمعات التي ما زال بعض السياسيين يشارك فيها والمناسبات التي تجمع عدداً كبيراً من الناس في قاعات صغيرة، وإلقاء كلمات وخطابات.

وبرر الطبيب نفسه امتعاضه بالقول ان ((الكورونا)) لا يرحم وان هذه التجمعات كفيلة بأن يخرج جميع من يشارك فيها مصاباً في حال كان شخص واحد من الموجودين يحمل هذا الفيروس.

كورونا

*تشدد الأجهزة الأمنية على مراقبة زيارات أهالي المساجين لمقابلة أولادهم، وعدم السماح بإدخال بعض الأطعمة بسبب الخوف من انتقال فيروس ((كورونا)) الى السجون.

ويقول مصدر أمني لـ((الشراع)) ((كارثة كبيرة ستحل داخل سجن رومية اذا أصيب سجين واحد بهذا الفيروس)).

لم يعد سراً

*يتخوف مصدر أمني من انفجار الشارع وعدم التمكن من السيطرة عليه بسبب الانهيار الاقتصادي والاجتماعي ووصول سعر صرف الدولار الى عتبة الثلاثة آلاف ليرة.

ويقول المصدر الأمني ((انا متأكد اننا قادمون نحو مرحلة أخشى ان تكون دموية لأن الجوع كافر، ويوجد مئات الآلاف من الحالات المأساوية التي تحسب حساب ربطة الخبز لسد جوع أطفالها)).

لا حكومة عسكرية اذا سقطت حكومة دياب

تستبعد مصادر دبلوماسية ذهاب لبنان الى سيناريو تشكيل حكومة عسكرية في حال سقطت حكومة حسان دياب، في الشارع او بقرار ذاتي من رئيسها او بإستقالة أكثر من ثلث أعضائها.

وتقول هذه المصادر ان موازين القوى في البلد وطبيعة نظام الطائف لا تسمح بالذهاب لتجربة الحكومة العسكرية.

هجرة المسيحيين من لبنان على طريق هجرتهم من سورية والعراق

لاحظت جهات مسيحية تعاظم الهجرة في لبنان، وخصوصاً داخل بيئات الشباب المسيحيين. وتقول هذه الجهات ان ما يحدث من هجرة للمسيحيين في لبنان في ما لو استمرت سيؤدي الى ان يتكرر في لبنان مشهد هجرة المسيحيين التي حدثت في السنوات الأخيرة في كل من سورية والعراق.

وأبدت هذه الجهات تخوفها من مآل هذا الوضع، مؤكدة ضرورة العمل بكل الوسائل من أجل وقف هذا الوضع الخطير.

مفاجآت قريبة لـ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية))

مفاجآت يعد لها ناشطون في ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية)) تأكيداً لإستمرارها وتصاعدها حتى تحقيق المطالب التي انطلقت من أجلها.

وكشف ناشط قيادي في الانتفاضة لـ((الشراع)) ان أهل السلطة والطبقة السياسية اعتقدوا ان الانتفاضة انتهت، وان الناس يئست من النزول الى الشوارع، إلا انهم سيفاجأون قريباً بما سيحصل من تحركات ستكون مفاجئة لهم في التوقيت والحجم والمكان، خصوصاً بعد تصاعد الأزمة وفشل الحكومة الجديدة في فعل أي شيء، اضافة الى انتهاء فصل الشتاء والأمطار والبرد القارس، واقتراب فصل الربيع الذي سيكون كما يضيف الناشط نفسه ربيع الثورة في لبنان.

مناورات مشتركة اميركية – اسرائيلية في التصدي للصواريخ

توقف مراقبون أمام توقيت المشاورات المشتركة بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والقيادة الأوروبية للجيش الاميركي في هذه الظروف.

ونشرت صحيفة ((معاريف)) بياناً للمتحدث باسم الجيش الاسرائيلي تحدث فيه عن ان التمرين المشترك،   ((يهدف الى تعزيز التعاون في الدفاعات الجوية المشتركة والتصدي للتهديدات الصاروخية)).

وأشارت، الى ان التمرين يحاكي سيناريو وصول قوات أميركية إلى ((إسرائيل))، والعمل إلى جانب منظومة الدفاع الجوي الاسرائيلية في مهمة الحماية من صواريخ وقذائف صاروخية.

ويشارك جنود القيادة الأوروبية الأميركية في التمرين في مناطق عدة في ((إسرائيل)) وأوروبا والولايات المتحدة، وستتدرب القوات الإسرائيلية والأميركية على سيناريوهات محتملة لتهديدات صاروخية من خلال محاكاة أنظمة الدفاع الجوي الاسرائيلية ((حيتس 2)) و((حيتس 3))، ومنظومة ((مقلاع داوود))، بالإضافة إلى القبة الحديدية في نسختها الحديثة، ومركز إدارة صورة بالستية، بالتعاون مع قيادة الجبهة الداخلية.

ويشارك في التمرين أكثر من 2500 جندي من القيادة الأوروبية للجيش الأميركي، من بينهم أكثر من 600 جندي سيتدربون في ((اسرائيل))، إلى جانب نحو ألف جندي من منظومة الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ووحدات لوجستية وطبية، ووحدات أخرى في الجيش الإسرائيلي. وسيستمر التمرين الذي يجرى كل عامين حتى 13 آذار/ مارس الجاري.

الوسوم