بيروت | Clouds 28.7 c

أول الاخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 3 كانون الثاني 2020 العدد 1932

أول الاخبار

*حالة طوارئ أمنية غير معلنة يعيشها لبنان حالياً, تحسباً لأي أعمال إرعابية قد تشن من أجل استهداف المنتفضين في الساحات او استهداف مناطق أخرى لا تشارك في الانتفاضة  لجر البلاد الى أتون الفوضى والفتن. وتعمل الأجهزة الأمنية على مدار ساعات الليل والنهار من أجل رصد ومتابعة اي تحرك, فضلاً عن القيام بوضع الاشخاص الذين توجد حولهم شبهات موضع الرقابة الشديدة.

*دافع صديق مقرب من الرئيس سعد الحريري عنه رداً على الانتقادات التي طاولته بسبب سفره والكلام عن انه كان يمكنه تمضية العيد مع عائلته في لبنان وليس في باريس, مشيراً الى ان الحريري عائد الى لبنان بأقرب وقت وأنه سيتحمل مسؤولياته كاملة في مواجهة مرحلة ستشكل من خلال ما سيقوم به ولادة جديدة ومتميزة وقوية لزعامته.

*راجت معلومات نفتها أوساط قريبة من ((تيار المستقبل)) عن انه يعد العدة بعد انتهاء فترة الأعياد الى تحركات شعبية واسعة قد تصل الى حد العصيان المدني لدفع الرئيس المكلف حسان دياب الى الاعتذار او الى الاستقالة اذا تم تسريع تشكيل الحكومة, واكدت ان التيار لم يوجه أي دعوة لأنصاره من أجل التحرك على هذا الصعيد وان ما يحكى عنه هو في اطار الحملة المبرمجة ضده.

*الاستعجال في تشكيل الحكومة سلاح بحدين, اذ بقدر ما يضمن بدء العمل على مواجهة الأزمة القائمة بقدر ما يضع الحكومة أمام تحديات غير مسبوقة في الداخل وفي الخارج, خصوصاً وانها ستكون معنية بمواجهة الشارع اللبناني ومطالبه المحقة وفي الوقت نفسه ستكون تحت مجهر الرقابة الخارجي المتشدد في الدعوة الى الاصلاح, كما يقول وزير سابق مخضرم.

*اهتمت أوساط دبلوماسية بمعرفة الجهة التي روجت لخبر اجتماع الرئيس سعد الحريري بحسان دياب عشية تكليف الأخير بتشكيل الحكومة في الاستشارات النيابية الملزمة, خصوصاً وانه ثبت ان لا صحة له, وذلك على خلفية معرفة الوجهة التي يراد للحكومة ان تسلكها في المرحلة القريبة المقبلة بعد تأليفها من خلال معرفة هوية الجهة المروجة له. علماً انه تأكد للأوساط نفسها صحة ما قيل عن ان الحريري كان ينوي توزير دياب في حكومة التكنوقراط التي كان ينوي تشكيلها.

 

 

سبحانك ربي

ما عاد لشعب لبنان كي يتخلص مما هو فيه الا مجيء الجنرال موت.. انك انت السميع المجيب.

بلمح البصر

قلب غباء السياسة الاميركية الموقف في العراق، من حالة انتفاضة شعبية ضد الحرامية، الى جنازة شعبية ضد السفارة الاميركية.

ليس سراً

*بعد سفر زعيم بارز الى باريس لتمضية عطلة رأس السنة فيها مع عائلته، سجلت حالات امتعاض واسعة، وخصوصاً بين مؤيديه، وقال أحدهم ((برم ضهره وفل وكأنه عم يقول فخار يكسر بعضه)).

لا تكتم السر

*علّق نائب في كتلة المستقبل النيابية لدى سؤاله عن علاقة الكتلة بالقوات اللبنانية بالقول: ((ان التواصل موجود ومستمر، ولكنه ضعيف جداً ونحن حريصون على ألا نقطع شعرة معاوية معهم)).

وكان عدم تسمية القوات اللبنانية في الاستشارات النيابية الملزمة الرئيس سعد الحريري دفعت الأخير الى الاعتذار عن عدم الترشح والاستمرار في رئاسة الحكومة، رغم ان رئيس حزب القوات سمير جعجع كان وعد زعيم تيار المستقبل بتسميته.

لم يعد سراً

*أوساط حزبية مقابلة للحراك الشعبي ورافضة لأسلوبه في بعض الأحيان بقطع الطرقات، يجري الحديث داخلها عن ان القرار اتخذ بمواجهة وقمع أي تمادي للحراك في نشاطاته. وان أي خطوة يقدم عليها هذا الحراك كقطع الطرق، ومهاجمة منازل رموز سياسية، سوف تلاقي رداً قد يكون عنيفاً جداً حتى لو وصلت الأمور الى ما لا يحمد عقباه، لأن الوضع حسب هذه الأوساط لم يعد يحتمل.

لماذا؟

*تردد ان كارلوس غصن القادم من اليابان يقيم حالياً في بلدة لبنانية جبلية، ومحاط بعدد كبير جداً من الحراس، وانه لا يتحرك من مكان اقامته.

ويقول أحد القضاة المتقاعدين ان آخر نكتة سمعها هي ان اسم غصن مطروح لتولي حاكمية مصرف لبنان.

صدق او لا تصدق

*في عملية استباق لالغاء المجالس المرتبطة برئاسة الوزراء وقع الرئيس سعد الحريري قبل عدة ايام من الانتفاضة مرسوم نقل 300 موظف من مجلس الجنوب الى الادارات الحكومية معتمداً من مجلس الخدمة المدنية.

الحريري وقع المرسوم من خارج جدول أعمال مجلس الوزراء.

اذا

*اذا شكل د. حسان دياب حكومته ذات اللون الواحد، فإن اختباراًَ سيواجهه هو كيفية التعامل مع مرسوم ترقية الضباط من رتبة عقيد الى عميد الذي رفض الرئيس المستقيل سعد الحريري توقيعه.

رفض الحريري توقيع مرسوم ترقية 126 عقيداً الى رتبة عميد بسبب الخلل الطائفي غير المسبوق، حيث تضم الأسماء 98 ضابطاً مسيحياً مطلوب ترفيعهم الى رتبة عميد بينما عدد المسلمين هو 28 فقط.

وزير الخارجية جبران باسيل ما زال يرفض اعتماد قرار مجلس الخدمة المدنية بقبول موظفي حراس احراج وغيرهم بذريعة الخلل الطائفي. لكنه مصمم عبر وزيره الياس بو صعب في الدفاع على اعتماد ترقية الضباط على الرغم من الخلل الطائفي.. ايضاً.

خطة الحراك للنشاطات المقبلة

قالت مصادر مطلعة على الحراك الشعبي ان هناك سلسلة نقاشات جرت خلال عطلة الأعياد بين مكونات في الحراك من أجل وضع خطة بشأن التحركات التي سيتم القيام بها.

ووفق المعلومات فقد  جرى نقاش ثلاثة عناوين هي:

 الاول هو اقتراح تقدم به الحزب الشيوعي لتشكيل قيادة للحراك .

والثاني اقتراح من جمعيات مدنية لتشكيل قيادة تنسيق.

 واقتراح ثالث من جمعيات أخرى لتحديد سلسلة وسائل ضغط في الشارع.

 وقالت هذه المصادر أن كل الاقتراحات لا تزال محل نقاش حيث برزت خلافات في كل واحد من هذه العناوين التي طرحت.

 تجسس جوي   ورد مرجح

لفتت مصادر مطلعة إلى أن حركة طائرات التجسس الاسرائيلية شهدت تكثيفاً في الأسبوعين الأخيرين. وتوقعت هذه المصادر أن يقوم حزب الله باختيار إحدى الطائرات المسيرة الإسرائيلية ويقوم بإسقاطها وذلك كرسالة بأن قرار الحزب بمواجهة التعديات الجوية في سماء لبنان لا يزال قائماً.

تحذير من فتنة

حذرت جهات دبلوماسية من أن يكون هناك مخططات لإذكاء نار فتنة مذهبية في لبنان الأمر الذي تريده جهات خارجية لإضعاف حزب الله.

وقالت هذه الجهات ان لديها معطيات بذلك وليس معلومات وان من  الواجب أخذ الحذر تحوطاً لما يمكن ان يكون قيد الاعداد للتنفيذ في اقرب وقت.

الكنيسة متوجسة من الاوضاع

توقفت مصادر حزبية عند الخطاب عالي اللهجة الذي يصدر عن الكنيسة في لبنان بكل أطيافها والمتسم بأنه يوجه نقداً لاذعاً للطبقة السياسية اللبنانية.

وترى المصادر نفسها ان هذا الخطاب يمكن تفسيره على أكثر من مستوى كأن يكون بهدف الاقتراب من الحراك الشعبي ومطالبه المحقة، الا ان ما هو شبه مؤكد هو ان هناك ما يشير الى ان الكنيسة قلقة ازاء ما يجري وانهت تتوجس من اي تطور من شأنه ان يلحق الضرر بالمسيحيين خصوصاً، واللبنانيين عموماً.

من حسنات دياب!!

يتندر عاملون في السلك الاداري لمجلس الوزراء بوقائع اتصالات هاتفية بين أمين عام المجلس السابق المرحوم سهيل بوجي بوزير التربية يومها حسان دياب حيث كان بوجي يسمع دياب كلاماً قاسياً متهماً اياه بإرتكاب مخالفات متكررة.

وفي احدى المرات قال بوجي لدياب: حبيبي انا لا يهمني طموحك السياسي الذي تراضي لأجله فلاناً او فلاناً انا بيهمني الا ترتكب مخالفات يعاقب عليها القانون وانا لن أغطيك امام أحد.

اتجاه اسرائيلي لفرض السيادة على مناطق غور الأردن

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن فريقاً وزارياً إسرائيلياً سيعقد اجتماعاً مشتركاً، قريباً لبحث ودراسة مسألة تطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق غور الأردن.

وذكر موقع ((يديعوت أحرونوت))، أن القرار اتخذ بعد أن كان تم تجميد عقد لقاء للفريق في اللحظات الأخيرة من موعده الأسبوع الماضي.

تهريب الدولار من لبنان الى ادلب

صرح مصدر في المعارضة السورية أن قضية الدولار في لبنان او سورية ليست جديدة بل انها بدأت منذ شهري آب/ اغسطس وايلول/ سبتمبر من عام 2019 .

وكشف المصدر بأنه تم شراء كميات كبيرة من الدولار من قبل المسلحين في ادلب وبأسعار كبيرة جداً وتم تهريب الدولار من المناطق التابعة للنظام السوري الى منطقة ادلب.

وأضاف المصدر ايضاً ان عدم توفر سيولة بالقطع الأجنبي في بيروت ايضاً نتيجة تهريب الدولار من لبنان الى ادلب حيث يعتمد السوق في لبنان على التجار السوريين.

وحسب هذا المصدر، فإن هذه هي الأسباب التي أدت الى تفاقم الازمة في لبنان. حيث كان يتم شراء الدولار من السوق في لبنان ويتم تهريبه الى ادلب او مناطق اخرى.

 

طلب حصانة من الكنيست

يدرس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فكرة تقديم طلب الى الكنيست لكي يمنحه حصانة من المحاكمة، في قضايا الفساد المُتهم بها. 

وبحسب المعلومات، فإن نتنياهو تحدث يوم الثلاثاء الماضي مع مقربيه، وقال لهم إنه يخشى بأن يضر طلبه بحملته الانتخابية، استعداداً للانتخابات التي ستجري في 2 آذار / مارس المقبل. كما ويخشى نتنياهو من إمكانية أن يرفض الكنسيت طلبه، أو أن تُلغي المحكمة العليا الحصانة، إذا ما منحه إياها الكنيست. وفق قناة((i24NEW )) الإسرائيلية.

وعلى الرغم من خشيته وتحفظاته، فإن مقربي نتنياهو مقتنعون بأنه سيقدم الطلب في نهاية المطاف، ولكن على عكس سلوكه في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن نتنياهو سيعمل على تقليل الصدى الإعلامي حول تقديم الطلب. ويُمنح أعضاء الكنيست حصانة تتعلق بعملهم ونشاطهم البرلماني، بشكل أوتوماتيكي مع انتخابهم. لكن لتلقي حصانة من المحاكمة، يتوجب عليهم طلبها من الكنيست، التي ستصوّت عليها.

ولم يحصل نتنياهو على غالبية في الكنيست، في الانتخابات التي جرت في نيسان/ ابريل وأيلول/ سبتمبر من العام الماضي، وهو ما أدى إلى الذهاب إلى انتخابات هي الثالثة في غضون عام.

كما وطرح حزب نتنياهو مشروع قانون يمنحه الحصانة من التحقيقات لدى الشرطة، في قانون أطلق عليه ((القانون الفرنسي))، حيث سُمي بذلك على اسم بند في الدستور الفرنسي، يمنح الرئيس اسم الحصانة. ولكن هذا المشروع جُمّد ولم يُسن، نظراً للمعارضة الشديدة له.

منح الجنسية التركية للاجئين السوريين في تركيا

كشف مصدر في المعارضة السورية ان تركيا منحت الجنسية التركية إلى 110 آلاف سوري, ومنهم 53% راشدون و57% أطفال، وبينهم معلمون وأطباء ومهندسون ورجال أعمال وتجار وعلماء وأعضاء هيئات تدريسية وطلاب متفوقون.  وقال: إن عدد المواليد السوريين في تركيا، تجاوز الـ 450 ألف مولود, وأن عدد السوريين في اسطنبول الآن يبلغ قرابة 475 ألف شخص, وقد تم ارسال 100 ألف لاجئ سوري إلى المحافظات المسجلين فيها. ويقيم في تركيا نحو 3.6 مليون سوري وذلك على قانون  ((الحماية المؤقتة)).

الوسوم