بيروت | Clouds 28.7 c

الدعاوى تترى على جبران باسيل: المحامي لؤي غندور بوكالته عن النائبة بولا يعقوبيان أقام دعوى ضد مجهول مستندة الى ما كتبه جبران باسيل في تغريدة..

الدعاوى تترى على جبران باسيل:

المحامي لؤي غندور بوكالته عن النائبة بولا يعقوبيان أقام دعوى ضد مجهول مستندة الى ما كتبه جبران باسيل في تغريدة..

مجلة الشراع 15 تشرين الثاني 2019 العدد 1925

 

المحامي لؤي غندور بوكالته عن النائبة بولا يعقوبيان أقام دعوى ضد مجهول مستندة الى ما كتبه جبران باسيل في تغريدة تعليقاً على من انتقده لأنه جمع مئة ألف دولار للتيار الوطني في عشاء بيعت بطاقاته بمئة دولار للواحدة.. وتشمل الدعوى الرد وطالب غندور باسيل بأن يكشف امام المدعي العام المالي عمن يقصده بالمستفيدين من حصص البواخر والاتصالات والطرق والمطار والمرفأ او طبع بطاقات (هوية..) او غير ذلك.

والمحامي مروان سلام ايضاً أقام دعوى امام النيابة العامة التمييزية اخباراً ضد جبران باسيل في مجالات عدة ومنها تبديد أموال عامة، وتبييض أموال واثراء غير مشروع.

وأي جرم آخر يظهره.

((الشراع)) تنشر دعوى المحامي غندور واخبار المحامي سلام لاطلاع القراء عليهما:

 

دعوى المحامي لؤي غندور

لؤي ضاهر غندور

محام بالاستئناف

بيروت في 26/12/ 2018

جانب النيابة العامة المالية الموقرة

إخبار

مقدم من:

النائبة بولا يعقوبيان

(بوليت ياغوبيان)

بوكالة المحامي لؤي ضاهر غندور

بموجب سند توكيل مرفقة صورة عنه ربطاً

(مستند رقم 1)

بوجه:

-مجهول

-ومن يظهره التحقيق فاعلاً او شريكاً او متدخلاً.

الموضوع: تبديد وهدر المال العام ورشوة وسرقة أموال عمومية وتزوير جنائي واختلاس واستثمار الوظيفة وصرف نفوذ وكتم معلومات وغيرها.

اولاً: في الوقائع:

-بتاريخ 21/ 12/ 2018 غرّد السيد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ((تويتر)) قائلاً:

((قد يضحك علينا البعض لأننا نسعى لنجمع مئة دولار من ألف شخص في الشهر لنحصل على مئة ألف دولار شهرياً لأني أعرف ان هذا الرقم هو أقل من حصة فريق معين من البواخر وآخر من بواخر النفط والتزام طريق او مطار او مرفأ او خدمة اتصالات او طبع بطاقات او غير ذلك)).

-وقد أشار السيد الوزير بصراحة في تغريدته الى وجود ((حصص)) و((عمولات)) لأشخاص وفرقاء سياسيين من صفقات بواخر الكهرباء وبواخر النفط والتزامات الطرق وتلزيمات المطار والمرفأ والاتصالات وطبع البطاقات وغيرها من الصفقات العمومية.

ثانياً: في القانون

بما ان التغريدة الواردة أعلاه تتضمن اقراراً بوجود تلاعب وعمولات وحصص ورشى ومنافع غير مشروعة في صفقات بواخر الكهرباء وبواخر النفط والتزامات الطرق وتلزيمات المطار والمرفأ والاتصالات وطبع البطاقات وغيرها من الصفقات العمومية.

وبما ان الاقرار المذكور أعلاه قد ورد على لسان وزير الخارجية والمغتربين وهو أحد المتحدثين بإسم الحكومة وهو رئيس أكبر كتلة نيابية في البرلمان وكان قد تولى شخصياً احدى الوزارات المعنية بشكل مباشر بالصفقات المشمولة بإقراره، الأمر الذي يجعل كلامه لهذه الناحية كلاماً موثوقاً صادراً عن شخص مسؤول.

وبما ان الأفعال التي أقر بها السيد الوزير تشكل جرائم يعاقب عليها القانون ليس أقلها جرائم الرشوة وتبديد وهدر المال العام وسرقة الأموال العمومية والتزوير والاختلاس واستثمار الوظيفة وصرف النفوذ وغيرها.

وبما ان عدم ابلاغ السلطات القضائية والسلطات المختصة الأخرى عن تلك الجرائم من قبل من اطلع عليها او علم بها بحكم موقعه يشكل جرم كتم المعلومات.

وبما ان الوزير المقر كان قد تولى احدى الوزارات المعنية بالصفقات الواردة في اقراره وهو ما يزال على اطلاع ومعرفة بدقائقها بعد ان تولاها مستشاره وأحد أعضاء حزبه.

لذلك،

نتقدم بالاخبار الراهن آملين الاستماع للسيد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وسؤاله عن الصفقات والجرائم التي قصدها في تغريدته الآنفة الذكر وتفاصيلها والجهة التي عقدتها واستفادت منها بالاضافة الى سؤاله عن هوية الأشخاص الذين قصدهم بإقراره وسؤاله عما اذا كانت أي من هذه الجرائم قد أرتكبت في صفقات تمت أثناء توليه لوزارة الطاقة والمياه لكي يتم اتخاذ المقتضى القانوني بهذا الشأن، واجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة هوية المرتكبين والشركاء والمتدخلين والمسهلين والمستفيدين من الجرائم المذكورة في اقرار وزير الخارجية وتوقيف كل من تظهره التحقيقات فاعلاً او شريكاً او متدخلاً واحالته امام القضاء المختص لمحاكمته وإنزال أشد العقوبات بحقه بالجرائم التي ستبينها التحقيقات ولا سيما جرائم الرشوة وتبديد وهدر المال العام وسرقة الأموال العمومية والتزوير والاختلاس واستثمار الوظيفة وصرف النفوذ محتفظين بحق اتخاذ النائبة بولا يعقوبيان صفة الادعاء الشخصي بعد انتهاء التحقيقات كونها أحد نواب الأمة وكونها مواطنة متضررة بشكل مباشر من الجرائم موضوع الاخبار.

 

بكل احترام،

بالوكالة

المحامي لؤي ضاهر غندور

الوسوم