بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 6 أيلول 2019 العدد 1915

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 6 أيلول 2019 العدد 1915

 

*تعددت الآراء حول القوى الدولية الوازنة التي تدخلت لمنع تفاقم الموقف في لبنان عقب التصعيد العدواني الاسرائيلي ورد حزب الله عليه، بين من أكد ان روسيا تولت العمل لضبط هذا التصعيد وبين من رأى ان الأمر تم من خلال اتصالات اميركية – فرنسية. ولكن في الحالتين فإن ما كان يوجد شبه اجماع عليه هو ان الجميع عمل من أجل ان لا يؤثر الوضع القائم سلباً على مصير بنيامين نتنياهو في رئاسة الحكومة، وخصوصاً من قبل الطرفين الاميركي والروسي.

*((رب ضارة نافعة))، بهذه الكلمات علّق مسؤول كبير سابق على ما جرى خلال الأيام القليلة الماضية، من تصعيد وما رافقه من تهدئة، مشيراً الى ان ما جرى عبر عن استمرار القرار الدولي بمنع اهتزاز الوضع الأمني في لبنان، ورفض العبث باستقراره.

*الانتخابات النيابية الفرعية في دائرة صور، محسومة سلفاً لصالح مرشح حزب الله المدعوم من حركة ((امل)) الشيخ حسن عزالدين، رغم وجود مرشحة واحدة منافسة له، علماً ان طرفي الثنائية الشيعية يعملان على رفع نسبة المشاركة في الانتخابات، في ما يشبه الاستفتاء لمواقف الطرفين.

*لوحظ ان الاحتفالات باحياء مراسم عاشوراء هذا العام، جاءت أكبر وأوسع نطاقاً مما كانت تشهده في السنوات الماضية، من قبل منظميها سواء من طرفي الثنائية الشيعية او أطراف وجمعيات أخرى عملت على احياء المناسبة بشكل خاص الى درجة ان بعض القرى والبلدات كان يشهد كل منها وفي يوم واحد عدداً من المجالس العاشورائية المنفصلة. وقد امتدت هذه الاحتفالات لتشمل كل المناطق التي تشهد تواجداً للأطراف المذكورة.

*لم يحظ خطاب قيادي مسيحي بما كان يريده من اهتمام على المستوى الاعلامي وعلى صعيد الرأي العام، كون الجميع كان منشغلاً بمتابعة عملية الرد التي قام بها حزب الله ضد آلية اسرائيلية في قرية صلحة خلف الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، رغم ان خطابه كان كناية عن قنبلة انفجرت في وجه ما كان متفقاً عليه بين أطراف مسيحية وازنة.

 

من هما؟

*العلاقة بين شقيقتين من عائلة سياسية نافذة وصفت بأنها تشبه العلاقة بين ((ضرتين)) وانها متوترة جداً.

وفي المعلومات فإن كل واحدة منهما تميل لرأي بعلها ووجهة نظره حيال أي ملف، وهو أمر أدى الى استياء ((رب العائلة)) الذي يسعى بكل الوسائل لحل الموضوع وعدم خروجه الى العلن.

لماذا؟

*لم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من قبل حزب الله حول كلام الوزير جبران باسيل الأخير وتضمنه عبارة وردت على لسانه ومفادها ((حتى لبنان ما رفض فكرة السلام مع اسرائيل)).

لم يعد سراً

*وفد نسائي من حزب الله في صور، زار مرشحة للانتخابات النيابية في دائرة صور، وتمنى عليها سحب ترشيحها منعاً للعب من قبل أحد على نغمة الانقسام الداخلي، وهكذا كان اذ سحبت المرشحة ترشيحها وتمنت الفوز لمرشح حزب الله الشيخ حسن عزالدين الذي لا يواجه في الانتخابات النيابية الا المحامية بشرى الخليل.

ترجمة

*كلمة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله قبل عملية الرد التي قام بها الحزب الأحد الماضي كانت تنقل في الكيان الصهيوني مع الترجمة الفورية لكلامه. ما يشير الى الاهتمام الاسرائيلي الواسع بما سيقوله من جانب، وباهتمام الرأي العام الاسرائيلي بمعرفة ما سيعلنه من مواقفه.

فشل؟

*يقول مرجع سياسي سابق ان اجتماع بعبدا الاقتصادي قد فشل بكل المقاييس، وان مغادرة بعض المشاركين الاجتماع قبل انتهاء المناقشات وتقديم أعذار مختلفة و((غير وازنة))، يعتبر أكبر دليل للهروب من قبل من غادر من الالتزام بما سيقرر.

ليس سراً

*قال مصدر معني، انه يتوقع ان تحصل حركة تصحيحية في التيار الوطني الحر يقودها عضو تكتل لبنان القوي النائب شامل روكز الى جانب عدد من الأطر السابقين في التيار ممن تم الاستغناء عنهم بعد تسلم الوزير جبران باسيل رئاسة التيار او ممن استقالوا من التيار.

وحسب المصدر فإن العميد روكز قرر المواجهة العلنية وان ما يمنعه الآن هو عمه الرئيس ميشال عون الذي يحاول جاهداً ان يحد من الخلاف بين صهريه، وخصوصاً ان القاعدة الشعبية لروكز في كسروان وباقي الأقضية بدأت تكبر.

صدق او لا تصدق

*حددت جهة سورية وطنية ثلاثة مصادر تسمح للعدو الصهيوني بأن يصيب أهدافه داخل سورية بدقة شديدة:

المصدر الأول من داخل صفوف ضباط وجنود جيش آل الاسد المعتادين على قبول الرشى والبحث عنها.

المصدر الثاني هو رسمياً بتعاون استخبارات بوتين في سورية المتعاطفة مع اسرائيل وكراهية ايران.

المصدر الثالث هو من صفوف المعارضة السورية نفسها التي ترسل احداثيات بطرق مختلفة وغير مباشرة نكاية بالوجود الايراني في سورية.

وصول أول شحنة نفط من العراق الى الاردن

صرحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن المهندسة هالة زواتي عن وصول أول شحنة من النفط الخام العراقي بواقع 10 آلاف برميل يومياً تنقل براً بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شباط/ فبراير الماضي.

وأضافت زواتي إن وصول طلائع شحنات النفط العراقي تؤشر على انتقال علاقات التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق إلى مرحلة جديدة ترسخ نهجاً يقوم على المصالح الاقتصادية المشتركة لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين.  وأشارت الى انه، باستيراد النفط من السوق العراقي ندشن عهداً جديداً للنقل البري بين البلدين بإعادة الحياة لهذه الطريق وخدمة المجتمعات المحلية على امتدادها في الأردن والعراق، مشيدة بجهود الاشقاء في العراق التي أثمرت عن انجاز هذا الجزء المهم من التعاون في الطاقة بين الجانبين بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين الشقيقين.

وأكدت أهمية مذكرة التفاهم التي يشتري بموجبها الأردن نفطاً خاماً من كركوك بأسعار تعادل خام برنت، ويحسم منها أكلاف النقل وفرق المواصفات، في تشغيل اسطول النقل البري بين البلدين وفتح المزيد من فرص العمل غير المباشرة لدى الجانبين.   وأعربت زواتي عن أملها بأن نشهد قريباً انجاز المزيد من مشاريع التعاون الطاقي بين البلدين، خصوصاً الربط الكهربائي المشترك وأنبوب تصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

اخبار محلية

فترة الستة أشهر والمطلوب من لبنان

الأشهر الستة التي بات واضحاً ان فرصة قد أعطيت للبنان من أجل إعادة ترتيب أوضاعه المالية والاقتصادية لا ترتبط فقط بالجانب المالي والاقتصادي بل بمآل الاوضاع في المنطقة وما يمكن ان يعكسه ذلك على الوضع في لبنان ككل, وذلك وفقاً لما يقوله وزير بارز في الحكومة الحالية الذي يعتبر ان فترة الستة أشهر هي فترة سيتضح من خلالها المسار الذي ستسلكه العلاقة الاميركية - الايرانية وكذلك الأوضاع في سورية وعدد من الدول التي تنشب فيها أزمات وحروب, ولذلك فإن المطلوب من لبنان اتخاذ الاجراءات المطلوبة منه الا ان بيت القصيد في مسألة المعالجة تتصل بالوضع العام في المنطقة.

باسيل وجعجع من مرحلة الخلاف الى مرحلة العداء

تقول مصادر مسيحية ان العلاقة بين الوزير جبران باسيل وسمير جعجع تعدت حد الخلاف وأصبحت حالة عداء. وكل طرف يتهم في كواليسه الطرف الآخر بأنه يحيك له وضده المؤمرات في الداخل والخارج.

وفي الخطاب الأخير لسمير جعجع لم يترك شاردة او واردة ضد باسيل وضمناً للرئيس ميشال عون الا وضمنها هذا الخطاب في إشارة واضحة الى انه لم ينعِ فقط تفاهم معراب بل قام بدفنه وتقبل التعازي به, محاولاً ان يفتح صفحة مسيحية جديدة أساسها العمل في مواجهة التيار الذي صارت شوكته أقوى بما لا يقاس مع الفترة التي سبقت انتخاب عون رئيساً بمشاركة من جعجع نفسه, الذي أدى موقفه يومها الى ما هو معروف في ((هز العلاقة)) مع الرئيس سعد الحريري الذي عاد ومشى بخيار عون تحت عنوان ما سمي يومها التسوية الرئاسية.

هل تطال العقوبات الاقتصادية باسيل؟

تقول أوساط قريبة من الوزير جبران باسيل انه لا صحة للتسريبات التي تقول ان وزارة الخزانة الاميركية ستستهدفه بعقوبات مالية وان اسمه سيدرج في لائحة العقوبات كما يشيع خصومه. وقالت هذه الأوساط ان هذا النوع من المعلومات المتعلق بالعقوبات الاميركية يعتبر في اميركا معلومات غاية في السرية. ولا يعلم أي طرف بها الا بعد صدورها على شكل قرارات من وزارة الخزانة الاميركية. مشيرة الى ان ما يروج بين الحين والآخر في لبنان هو مجرد تمنيات من قبل مطلقيها.

سباق على المهاجر

تقول معلومات من أوساط لبنانية مهاجرة في الخارج  ان حضور القوات  اللبنانية بين أوساط المغتربين اللبنانيين المسيحيين في دول الخليج أقوى من حضور التيار الوطني الحر في حين ان حضور الأخير في اوروبا ودول القارة الاميركية أقوى من حضور القوات. وتقول ان السباق بين القوات والعونيين في المغتربات قائم بقوة, وان اشكالات من نوع التلاسن والحملات تحصل تارة على وسائل التواصل الاجتماعي هناك وأحياناً في أماكن او مناطق تواجدهما.

اعادة انتخاب باسيل ولكن

إعادة انتخاب الوزير جبران باسيل رئيساً للتيار الوطني الحر هذا العام لم تشهد أي معارضة، الا ان ذلك لا يعني ان كل شيء يسير داخل التيار كما يشاء، خصوصاً وان المعارضة داخل التيار له لم تعد صاخبة كما حصل عندما أقدم الرئيس ميشال عون على التدخل واقالة المعارضين الذين يشكلون خطراً على حظوظ باسيل في زعامة التيار وعلى رأسهم ابن شقيقه نعيم.

وحسب اوساط متابعة فإن المعارضة في التيار أخذت طابعاً جديداً بانتظار تغير الظروف لأن لا أحد يريد الاصطدام بالرئيس ميشال عون الذي يتمترس باسيل خلف موقفه, وان لسان حال جميع من في المعارضة هو دعم العهد والعمل من أجل انجاح رئيس الجمهورية.

 

الوسوم