بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 28 حزيران 2019 العدد 1906

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 28 حزيران 2019 العدد 1906

 

*دور بارز أداه رئيس مجلس النواب نبيه بري لتبريد المجابهة التي اندلعت بين الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل. وكما كشف مصدر مطلع فإن هناك اتفاقاً كرس بعد تدخل بري وقف الحملات بين الطرفين، وهو ما لوحظ تطبيقه والالتزام به من قبل الطرفين.

*رفض النائب السابق وليد جنبلاط مبادرة قام بها الرئيس ميشال عون من أجل عقد لقاء يجمعه مع النائب طلال ارسلان. وما زالت الحملات المتصاعدة بين أنصار جنبلاط وارسلان مستمرة لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي.

*اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية في الكيان الصهيوني والذي ضم اضافة الى مسؤول الأمن الاسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي الاميركي جون بولتون ورئيس مجلس الأمن القومي الروسي باتروشيف، توقف أمام خطورته مراقب لبناني بارز، مشيراً الى ان ما يمكن ان ينتج عن الاجتماع سيكون له تداعيات في أكثر من دولة من الدول المجاورة للكيان الصهيوني.

*جهات اقتصادية تعمل من أجل اقناع مرجعيات سياسية ومالية في لبنان بأن حل الأزمة الاقتصادية والمالية لا يمكن إلا بعد تغيير سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل العملات الأجنبية. وقد نوقش الموضوع مع عدد من المرجعيات التي تعاطت بشكل رافض لهذا ((الطرح)) الخطير كما جرى وصفه.

*وضع قيادي في تيار سياسي بارز مشكلته مع أحد الأحزاب ورئيسه الى ما يعيشه الأخير من أزمات، خصوصاً كما أضاف لجهة عدم نجاح عملية التوريث لقيادة الحزب التي قام بها رغم مرور فترة زمنية على عملية توريث ابنه التي قام بها لرئاسة الحزب المذكور.

 

لم يعد سراً

*هل يقدم النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات سمير جعجع على تقديم استقالة وزرائهما من الحكومة الحالية، احتجاجاً على ما تقوم به لا سيما إزاء موضوع التعيينات التي يتهم الأطراف البارزون فيها بأنهم يريدون ابعاد سيدي المختارة ومعراب عن عمليات المحاصصة الجارية فيها.

الموضوع مطروح بقوة، وان كان هناك من الطرفين من ينصح بعدم الاقدام عليها، خصوصاً وان خطوة بحجم الاستقالة قد تكون مطلوبة من قبل خصومهم السياسيين لأن الحكومة ستستمر بجنبلاط وجعجع او من دونهما، كما حصل عندما أقدم حزب الكتائب في الحكومة السابقة على فرض استقالة وزرائه منها.

وما يدفع بجنبلاط وجعجع الى التفكير بالاستقالة وفق مصدر مطلع هو ان خصومهما يأكلون ((البيضة والتقشيرة)) في كل شيء.

لا تكتم السر

*عمليات اغتيال مركزة لشخصيات من الصف الأول في حزب الله، قد يقوم بها العدو الصهيوني، كبديل عن الحرب المباشرة معه في لبنان.

هذه هي حصيلة معلومات وردت الى لبنان مؤخراً ويتم تداولها في أوساط معينة، علماً ان ((الشراع)) كانت أول من أشارت قبل أكثر من شهرين الى هذا الاحتمال الخطير والذي يراد منه ضرب المركزية  او ما يسمى ((التحكم والسيطرة)) في الحزب وتشتيت وحداته في أي مواجهة عسكرية قد تحصل مستقبلاً، وهو أمر دفع قيادة الحزب الى اتخاذ  خطوات احترازية تتعلق بحماية القيادات التي يمكن ان تكون مستهدفة.

وكذلك ضمان بقاء الجهوزية العسكرية للحزب في أفضل حالاتها وفي كل الظروف وأصعبها.

صحيح؟

*يتداول حقوقيون اسم القاضية غادة عون لتولي منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى خلفاً للقاضي جان فهد.

ليس سراً

*لوحظ ان اعلانات وفيات لسوريين، خصوصاً من الأثرياء باتت تنشر في صحف لبنانية للدلالة على حجم الوجود السوري في لبنان.

من هو؟

*احد الوزراء البارزين قال في نوبة زهو تصيبه بين الفينة والأخرى، خصوصاً في لقاءاته المغلقة وبين حضور كلهم من طائفته وأحياناً من مذهبه انه سيجعل أحد المسؤولين الكبار تحت حذائه!!.

لا تكتم السر

*قال مرجع سياسي كبير ان موقف الرؤساء السابقين الثلاثة نجيب ميقاتي وتمام سلام وفؤاد السنيورة دعماً للرئيس الحالي سعد الحريري هو سلاح ذو حدين.

- الحد الأول هو دعم سياسي – شخصي للحريري.

- الحد الثاني هو قيد على الحريري لمنعه من تقديم المزيد من التنازلات، خصوصاً من صلاحيات رئيس الحكومة، والانقلاب الصارخ على اتفاقية الطائف أي الدستور بالممارسة وليس بالتعديل.. وهو الأمر الذي يبدو ان الحريري مستسلم له بوعيه او من دونه.

خطير

*اقتصادي كبير قال أمام مرجع أمني خلال زيارته له: ((لقد بدأت أخاف على الليرة وسعر صرفها من صدمة قد تضعها في نقطة مخيفة لا تحسد عليها، والمشكلة ان الحلول ليست قريبة)).

   من هي؟                                  

*شوهدت زوج أحد النواب الحاليين الشماليين تقيم مأدبة غداء لأزواج السفراء في لبنان، ولصديقاتها (الكلاس).

وعلم ان فاتورة المطعم تجاوزت العشرة آلاف دولار.

من هو أيضاً؟

*وزير سابق نادم على اعادة علاقته مع مرجع حكومي، وعقد لقاء مصالحة معه.

ويقول الوزير السابق في مجالسه الخاصة:

((عندما احتاجني تقرب مني، ورجع باعني)).

 

الوسوم