بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار - الاخبار السياسية  / مجلة الشراع 21 حزيران 2019 العدد 1905

أول الأخبار - الاخبار السياسية

 21 حزيران 2019 العدد 1905مجلة الشراع 

 

*لن يتخلى ((تيار المستقبل)) عن التسوية الرئاسية، ولكن وفقاً لقواعد جديدة تضمن عدم الخضوع للابتزاز والمساومات والتهويل. هذا ما أكده مسؤول بارز في التيار، مشيراً الى ان الأولوية لدى التيار هي لتفعيل دور المؤسسات والحفاظ على الاستقرار الأمني والاقتصادي.

*علّق أحد قياديي تيار وازن على تحركات الوزير جبران باسيل التي يراد منها تعبيد طريقه الى الرئاسة خلفاً لعمه الرئيس ميشال عون، ليقول: مهما حار ودار من غير الوارد تبنيه من قبلنا، واننا أقرب الى تبني ترشيح النائب السابق سليمان فرنجية.

*لم يعرف بعد ما اتفق عليه خلال لقاء الساعات الخمس بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل، وسط تكتم شديد من الطرفين حول ما دار فيه، وهو ما دفع مراقبين الى القول: ان النتائج لن تظهر إلا عند تطبيق ما اتفق عليه، سواء بالنسبة للتعيينات او الملفات الأخرى التي ينتظر البت فيها بعد اقرار الموازنة مباشرة.

*موجة استقالات شهدها حزب مسيحي مؤخراً في أكثر من منطقة لبنانية، شمالاً وبقاعاً وفي جبل لبنان أيضاً، بسبب مواقف رئيس الحزب التي وصفت بأنها ((متناقضة)) تتماوج بين الموالاة والمعارضة، مع تحميله مسؤولية ما آلت اليه الأمور في البلاد نتيجة انحيازه الرئاسي الذي انتهجه في الانتخابات الرئاسية التي أوصلت الرئيس ميشال عون الى سدة الرئاسة الأولى.

*ينشط النائب نديم الجميل بشكل لافت هذه الأيام، ليس فقط على خلفية معارضته لرئيس حزب الكتائب ابن عمه النائب سامي الجميل، بل وأيضاً على خلفية وجود شرائح مسيحية تسعى لاستعادة ((البشيرية)) وتعتبر ان نديم الجميل هو ابن الرئيس الراحل بشير الجميل صاحب ((صفة حزبية)) بهذا المجال.

لم يعد سراً

*في معلومات خاصة بـ ((الشراع)) فإن تيار ((المستقبل)) يعتبر ان ما جرى في الآونة الأخيرة من سجالات وحملات كان يستبطن دفع الرئيس سعد الحريري الى الاستقالة، إلا ان عدم تجاوب الشخصيات السنية البارزة المرشحة لتولي منصب رئاسة الحكومة وعلى رأسها رؤساء الحكومة السابقون (فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام) وتضامنها مع الحريري، أدى الى صرف النظر عن هذا التوجه، خصوصاً وأن الشخصية التي تجاوبت مع الطلب منها للحلول بدلاً منه، غير قادرة على تأمين الغطاء المطلوب منها داخلياً في ظل الظروف الداخلية والدولية التي تواجه لبنان. علماً ان هذه الشخصية هي نائب شمالي انتخب لأول مرة في الانتخابات النيابية الأخيرة.

سري

*كشف مرجع سياسي رفيع لـ((الشراع)) ان مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأدنى دافيد ساترفيلد، كان قد طلب خلال زيارته ما قبل الأخيرة الى لبنان من احدى الشخصيات اللبنانية التي تربطه بها علاقة صداقة، ان يجمعه بمسؤول سياسي رفيع في حزب الله، إلا ان الرد من الحزب جاء بالرفض وبأن الوقت لم يحن بعد للجلوس معك.

فتور

*التقى مسؤولان أمنيان في مناسبة عزاء خاصة.

وكان واضحاً خلال اللقاء الفتور بينهما وقد فسر بعض الموجودين هذا المشهد بأنه يدخل في نطاق صراع الأجهزة وتنافسها على حصاد الانجازات.

صدق او لا تصدق

*عادت الى الأضواء ممارسات بلدية الحدث ورئيسها، خصوصاً بعد ان عممت على جميع المالكين فيها ضرورة عدم تأجير عقاراتهم وبيوتهم لمسلمين حتى لو كانوا لبنانيين.

مسؤول أمني رفيع علّق على ذلك بالقول: ((أين هي وزيرة الداخلية المسؤولة عن البلديات لتعاقب هذه البلدية أشد عقاب))؟

ليس سراً

*وفد من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، سيزور لبنان الأسبوع المقبل، وتردد انه سيعقد ندوة تضم كبار القانونيين في لبنان وعلى رأسهم وزير العدل السابق الدكتور ابراهيم نجار، وذلك لتوضيح عمل المحكمة في هذه المرحلة التي بلغتها ولدحض كل الاتهامات التي طالتها في الفترة الأخيرة، خصوصاً وان قراراً او نتائج واتهامات جديدة، كانت يتوقع ان تصدر في هذا الشهر عن المحكمة.

لا تكتم السر

*رئيس جمهورية سابق يقول ان الافراج عن نزار زكا في ايران وعودته الى لبنان، هو نتيجة مفاوضات اميركية – ايرانية.

وأضاف: لا تستغربوا اذا شهدنا قريباً مفاوضات على أسماء معتقلين قد تفيد هذا الملف أي ملف العلاقات الاميركية – الايرانية.

كما كشف عن تقدم ملموس في ملف جورج عبدالله، مشيراً الى ان هذه المعلومة وصلته من مسؤول فرنسي رفيع المستوى.

صدق او لا تصدق

*استخبارات بشار الأسد تنسق مع استخبارات عربية هجّر الى بلادها سوريون قسراً، لمنعهم من التملك او اقامة مشاريع في هذه البلدان، ضغطاً عليهم لإرغامهم على العودة الى سورية تحت سيطرتها.

خليه يجرب

*في جلسة خاصة ضمت عدداً من المقربين شخصياً وسياسياً منه قال مرجع كبير رداً على سؤال من أحد الحاضرين طالما ان جبران باسيل يريد استعادة حقوق المسيحيين، ألا تخشون ان يطالب بإعادة مديرية الأمن العام الى الموارنة.. خليه يجرب.

لماذا؟

*اهتمام الصين اللافت بتطوير وتمويل خط السكة الحديد في لبنان طرح تساؤلات حوله ومن بينها: هل ان هذا الاهتمام سببه ان لبنان هو بداية إعادة إعمار سورية المجاروة له، أم ان الأخيرة تريد بالفعل تبني بعض المشاريع في لبنان.

خطة رئيس الأركان الاسرائيلي للحرب مع حزب الله

تحت عنوان ((زخم)) أعد رئيس أركان الجيش الاسرائيلي افيف كوخافي خطة عمل عسكرية للحرب المقبلة مع حزب الله وقطاع غزة، تتضمن منح الضوء الأخضر للجيش لقتل مدنيين، وتنفيذ عمليات تدرج ضمن ((جرائم الحرب)).

 وذكر خبراء نقلاً عن مصادر عليمة أن خطة كوخافي لا تتناول الإبادة العسكرية للمقاتلين، بل أيضاً استهداف مدنيين في قطاع غزة ولبنان، وتختلف خطة كوخافي عن خطة رئيس أركان الجيش الاسرائيلي السابق غابي ايزنكوت التي كانت تهدف الى تعزيز سلاح البر وقدرة الردع وتنفيذ عملية عسكرية غايتها ضرب قدرات العدو، مثل الغارات المتتالية ضد مواقع ايران وحزب الله في سورية، أما خطة كوخافي الجديدة حسب المصادر ذاتها فهي تتحدث بشكل واسع عن إبادة منهجية للوحدات المقاتلة.

وتضيف المصادر أن الخطة تتناول ضربة قاضية في الجولة الأولى ما يعني تصفية جسدية عنيفة، خلال وقت قصير وتقضي على حياة المئات يومياً، بحيث تكون النتيجة واضحة لجميع الأطراف وستتولى مهمة التدمير وحدة تدخل مواقع تابعة لحزب الله كإنجاز مطلوب، وهذا الجانب من الخطة ينطبق على غزة أيضاً.

ويشير كوخافي الى أن لبنان معرف كدولة عدوة، وان قسماً كبيراً من البنى التحتية للحكومة اللبنانية تخدم مباشرة قدرة حزب الله القتالية، لذلك فإن محطات توليد الكهرباء التي تزود حزب الله ستدمر، واذا كان مطار بيروت يخدم تسلح حزب الله فإنه سيدمر منذ بدء الهجوم.

تطورات ايجابية هامة في  ملف المصالحة الفلسطينية

كشف عضو اللجنتين المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير، عزام الأحمد عن ((تطورات ايجابية)) في ملف المصالحة  الفلسطينية الداخلية.  وأعلن الأحمد، مسؤول ملف المصالحة، عن ((زيارة قريبة يجريها وفد مصري رفيع المستوى الى رام الله يلتقي خلالها الرئيس محمود عباس قبل ان يتوجه الى غزة لحل الملف بشكل واضح)).

وأضاف: ((هناك تطورات ايجابية هامة جداً طرأت على موقف حماس، سيتم الاعلان عنها من قبل مصر عندما تنهي تحركاتها بحضور حركتي فتح وحماس)). ولفت الى ان (( وفداً فلسطينياً ضم أيضاً عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح صخر بسيسو عقد قبل أيام جلسة هامة مع الأشقاء المصريين في القاهرة في هذا الاطار)), معرباً عن الامل بأن ((تكلل الجهود المبذولة بالنجاح)).

70  مليون فار من الحروب

 ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد الأشخاص الفارين من الحروب والاضطهاد والنزاعات تجاوز حاجز الـ70 مليون شخص في عام 2018، وهو أعلى مستوى تشهده المفوضية منذ ما يقرب الـ70 عاماً على تأسيسها.

وتُظهر البيانات الواردة في تقرير ((الاتجاهات العالمية)) السنوي، والذي صدر عن المفوضية في 19الحالي أن ما يقرب من 70.8 مليون شخص هم الآن في عداد النازحين قسراً، وهو ضعف المستوى الذي كان عليه قبل 20 عاماً، وأكثر بـ 2.2 مليون شخص عن العام الماضي، وهو ما يترواح بين عدد سكان تايلاند وتركيا.

الوسوم