بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 14 حزيران 2019 العدد 1904

أول الأخبار  - الاخبار السياسية

مجلة الشراع 14 حزيران 2019 العدد 1904

 

*((التسوية الرئاسية ليست في خطر))، بهذه الكلمات علّق مرجع بارز على كلام الرئيس سعد الحريري مساء الثلاثاء الماضي. مشيراً الى ان وسطاء عملوا في الأيام القليلة الماضية على تنفيس أجواء الاحتقان التي سادت البلاد في ضوء السجالات السياسية والاعلامية حول أكثر من ملف وقضية، مضيفاً ان حزب الله أدى دوراً بارزاً على صعيد تنفيس الاحتقان وأجواء التشنج.

*رغم ما استخدمه من مفردات جديدة وصفت بأنها تعبر عن الانزعاج والتململ من نوع  الغضب السني، فإن مواقف الرئيس سعد الحريري الأخيرة، فسرها أحد منتقديه بأنها للرد على ما تعرض له من اتهامات بالتفريط بصلاحيات رئاسة الحكومة وعدم الرد على محاولات تكريس أعراف جديدة تؤدي الى تجويف الطائف من محتواه. وعلى رأس هؤلاء المنتقدين النائب نهاد المشنوق الذي كان زار دار الفتوى واختارها كمنبر لتوجيه اتهاماته وانتقاداته.

*يعكف خبراء متخصصون على دراسة خلفيات وأهداف وأبعاد ما اعتبروه ((تنازلات)) تضمنتها خطة الموفد الاميركي دايفيد ساترفيلد لترسيم الحدود البحرية بين لبنان والكيان الصهيوني، اثر التراجع عن الخطة الاميركية السابقة المسماة خطة هوف. علماً  ان ((التنازلات)) المشار اليها تعطي لبنان ما كان يطالب به باعتباره جزءاً من المياه اللبنانية التي تشير الدراسات الى وجود آبار نفط وغاز فيه.

*خبراء في المجتمع المدني يحضرون لتحركات بمناسبة اقرار التعيينات الادارية قريباً، بعد الانتهاء من اقرار الموازنة، عنوانها مطالبة الرئيس ميشال عون بتنفيذ المادة 95 من الدستور التي تنص على بدء مرحلة انتقالية من أجل الغاء الطائفية  السياسية، التي جمد تنفيذها منذ اقرار اتفاق الطائف، وذلك في مواجهة اصرار الطبقة السياسية السائدة على عدم إعارة هذا الأمر الاهتمام المناسب الذي يضمن الخروج من المحاصصات الطائفية باتجاه الوصول الى المواطنية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

*انتقد خبراء نفسيون استخدام كاميرات المراقبة في امتحانات الشهادة المتوسطة. وعلّق أحدهم بالقول ان هناك إرعاباً عانى منه تلامذة الصف التاسع (البريفيه) وخوفاً وتوتراً وقلقاً عارماً من الكاميرات التي وضعتها وزارة التربية، خصوصاً وان هؤلاء التلامذة لا تتجاوز أعمارهم الـ 14سنة، أي انهم مصنفون من شريحة كبار الأطفال او من صغار المراهقين، أي في عمر ما زالوا بحاجة فيه لرعاية الأهل والتشجيع وليس إرعابهم وتخويفهم.

 

فضيحة

*مرجع أمني سابق وصف ما جرى في سجن مخفر بئر حسن الذي توفي فيه سجينان نتيجة صعقة كهربائية، بأنه فضيحة تكشف الإهمال، مشيراً الى انه لو حصل هذا الأمر في دولة تحترم فيها الانسان لكانت الاستقالات تمت وشملت كثيرين يتولون مسؤوليات أساسية.

لا تكتم السر

*كشف مرجع أمني لـ ((الشراع)) عن ان الأجهزة الأمنية وسعت دائرة مراقبتها للأشخاص الذين تعتبر أنهم من ((متوسطي الخطورة والشبهات، وذلك بعد العملية الارعابية في طرابلس)).

وكشف ان تقارير سرية وردت الى تلك الأجهزة تحذر من تكرار ما حصل في طرابلس، ومن ان تكون استراتيجية ارعاب ((داعش)) قد تحولت الى هجمات فردية تحت عنوان الذئاب المنفردة.

ليس سراً

*كشف مصدر مقرب من مرجع حكومي ان الاجتماع الذي جمع الاربعاء الماضي رئيسي الجمهورية والحكومة في القصر الجمهوري، تناول في جزء كبير منه تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل و((زلات لسانه))، وان الرئيس سعد الحريري قال حرفياً لرئيس الجمهورية: ((صهرك يا فخامة الرئيس عم يفوتنا بالحيطان ويخرب علاقاتنا مع أقرب الدول للبنان)).

لا تكتم السر

*مصدر سياسي واسع الاطلاع كشف لـ ((الشراع)) ان حزب الله مستاء جداً من السياسة الفوقية التي يتبعها وزير الخارجية جبران باسيل، واتباع سياسة ما يسمى ((الأمر لي)) في تصرفاته وخطاباته.

وقد أوعز الحزب رغم ذلك الى نوابه ومسؤوليه بعدم الرد او انتقاده أمام وسائل الاعلام.

وتردد ان باسيل طلب منذ فترة موعداً للقاء أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ولكن طلبه لم يلق آذاناً صاغية حتى الآن.

لم يعد سراً

*ترددت معلومات عن ان السجين أحمد الأسير حاول الانتحار الأسبوع الماضي بعدما طلب نقله الى المستشفى بحجة انه يعاني من ضيق في التنفس، وجوبه طلبه بالرفض القاطع بعد ان تبين ان ما يقوله غير صحيح.

الأسير كما هو معروف يعمل دائماً على التهرب من المحاكمة، من أجل عدم اصدار حكم يدينه بما ارتكبه من جرائم أدت الى استشهاد عسكريين والاخلال بالأمن والاستقرار.

تقدم

*مرجع سياسي مطلع توقع ان يستطيع الموفد الروسي رفيع المستوى الذي سيصل الى لبنان خلال أيام للبحث في المبادرة الروسية بشأن ملف إعادة النازحين السوريين تحقيق تقدم ملموس يرضي الدولة اللبنانية.

استفزاز

*خبير سياحي توقع أمام مرجع أمني ان ينعكس كلام وزير الخارجية جبران باسيل الأخير الذي اعتبر كثيرون ان فيه اساءات للمملكة العربية السعودية وبشكل سلبي جداً على الموسم السياحي في لبنان، مشيراً الى ان الكثير من الحجوزات في الفنادق ألغيت بعد كلام باسيل.

سر خطير بشأن تدريبات طياري سلاح الجو الإسرائيلي

كشف أوفير جندلمان المتحدث بإسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، عن سر خطير بشأن تدريبات طياري سلاح الجو للعدو الإسرائيلي. وقال جندلمان في تغريدة له على حسابه في ((تويتر))، أن الطيارين في إسرائيل يتدربون لإسقاط طياري العدو، من خلال ((التدريب مع السرب الأحمر الذي يُحاكي تكتيكات الطيران الإيراني والسوري إلخ..)) وأكد المتحدث بإسم رئيس حكومة الاحتلال، أن  ((طياري السرب ينتحلون أسماء عربية ويتحدثون العربية ويضعون أعلام دول العدو على بدلاتهم، كي تكون أجواء التدريب واقعية)). وأشار إلى أن الهدف من هذه التدريبات هو تحقيق تفوق جوي في جميع الظروف.

تأجيل ((صفقة القرن))

ذكرت صحيفة ((هآرتس)) العبرية، عن تأجيل نشر الخطة السياسية من ((صفقة القرن))، بسبب الانتخابات الإسرائيلية، وأن هذا الأمر جعل الإدارة الأميركية تتنفس الصعداء، مشيرة إلى أنه ((سيتم طرحها العام المقبل)).  وقال عاموس هرئيل المحلل العسكري في مقال له نشرته ((هآرتس)) إن الجزء الاقتصادي من الصفقة لن يكون بجدول زمني.  أما الخطة السياسية وهي الجزء الأصعب فإن خطوطها العريضة لا تشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة،  وتحد من وضع الفلسطينيين في القدس. ورجح أنه وحتى ظهور نتائج الانتخابات الإسرائيلية وتشكيل الحكومة المقبلة، قد يكون ترامب أصبح مشغولاً الانتخابات الرئاسية الجديدة، ولذلك من الممكن أن يكون هناك تأجيل آخر إلى أجل غير مسمى. ونوه إلى وجود خطر محتمل يكمن في سيناريو يتعلق باليمين الإسرائيلي ومحيط بنيامين نتنياهو في حال قدمت الإدارة الأميركية الخطة ورفضها الفلسطينيون ما قد يفيد نتنياهو وبتشجيع من ترامب لتحرك أحادي لضم أجزاء من المنطقة (ج). وأضاف أن نتنياهو قد يتحرك لذلك أو يعلن عن ذلك عشية انتخابات أيلول/ سبتمبر المقبل، على أمل جذب مزيد من الأصوات اليمينية لصالح الليكود بدون تقديم الخطة الأميركية. ولفت إلى إمكانية تفجر الأوضاع الأمنية في الاراضي الفلسطينية الأمر الذي قد يمتد إلى قطاع غزة الذي شهد توتراً أمنياً في الأيام الاخيرة.

الوسوم