بيروت | Clouds 28.7 c

أخبار عربية ودولية / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد 1901

أخبار عربية ودولية / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد 1901

 

أول القرارات الاميركية ضد حنان عشراوي

قال مصدر فلسطيني أن وزارة الخارجية الاميركية كشفت ان رفض منح المسؤولة الفلسطينية البارزة د.حنان عشراوي تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة التي اعتادت زيارتها أكثر من مرة كل عام، غير مرتبط بأسباب سياسية, وهي التي اعتادت ان تزور الولايات المتحدة بشكل سنوي منذ عقود، حيث يقيم أولادها وأحفادها. حدث ذلك في القنصلية الأميركية التي تم دمجها مع السفارة الأميركية في القدس ليكون ما صدر ضد عشراوي أحد أول القرارات التي يتخذها السفير الأميركي ديفيد فريدمان ضد مسؤول فلسطيني.

أسرى جدد

كشف تقرير أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهري آذار/ مارس ونيسان / ابريل (905) فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة. من بينهم (133) طفلاً و(23) امرأة.

 وأوضحت المؤسسات ضمن تقرير مشترك أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال نحو ((250)) طفلاً وقاصراً في سجون ((مجدو)) و((عوفر)) و((الدامون)).

 أما عدد الأسيرات فقد وصل إلى (45) أسيرة، علماً أن عدد الأسرى في السّجون بلغ (5700) أسير، وبيّن التقرير أن عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت خلال آذار/ مارس ونيسان/ ابريل وصلت إلى (112) أمراً، علماً أن عدد الأسرى الإداريين بلغ نحو (500) أسير.

رئيس الأركان الاسرائيلي خائف من اشتعال الضفة

زعمت مصادر رسمية من كيان الاحتلال أن الإدارة الأميركية استدعت مؤخراً مجموعة شخصيات في الشرق الأوسط بينهم من كيان الاحتلال وآخرين فلسطينيين بهدف مناقشة نشر خطة ((صفقة القرن)). ومن بين الشخصيات التي حضرت الاجتماع رئيس أركان جيش الاحتلال، غادي آيزنكوت، الذي حذر من تصاعد توتر الأوضاع في الضفة المحتلة، وقد ادعت المصادر أن آيزنكوت عقد لقاء مغلقاً مع المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات، استمر نحو 3 ساعات، بمشاركة نحو 10 خبراء، كان لهم دور في مفاوضات السلام خلال فترات ولاية الرؤساء بيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما.

وقال آيزنكوت إن الوضع في الضفة حساس وقابل للإنفجار، لجملة من الأسباب، من بينها تقليص التمويل الأميركي لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية، وقرار الاحتلال خصم مبالغ من أموال الضرائب والجمارك الفلسطينية التي تجبيها للسلطة الفلسطينية من المعاملات التجارية بمقدار المبالغ التي تصرفها كرواتب للأسرى وعائلات الشهداء.

ونقلت القناة التلفزيونية الإسرائيلية ((حدشوت 13))، أن خمسة مصادر أكدت لها أن آيزنكوت قال: ان ((الضفة قد تشتعل قبل أو خلال أو بعد وضع خطة السلام الأميركية، يجب أن تأخذوا ذلك في اعتباراتكم، وفي اللحظة التي يخرج فيها المارد من الزجاجة، فإن إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه سيستغرق مدة طويلة لا تقل عن خمس سنوات)).  وأضاف آيزنكوت، إنه سواء عرضت ((خطة السلام)) الأميركية أم لم تعرض، فإنه يجب اتخاذ خطوات من أجل استقرار الوضع على الأرض، باعتبار أن ذلك ((في مصلحة الطرفين)).  وأكدت المصادر أن الخطة الأميركية يمنح الشرعية لسيادة كيان الاحتلال على جميع المستوطنات المقامة على أراضي الضفة المحتلة، رغم معرفتهم بالموقف الفلسطيني من هذا القرار. كما أكدت أن آيزنكوت قدم توصية لإعادة التمويل الأميركي لأجهزة الأمن الفلسطينية، واتخاذ خطوات لتحسين الأوضاع الاقتصادية، والاهتمام بمجالات البنى التحتية والتعليم.

المطران عطا الله حنا: لا يحق لأحد أن يتنازل

قال رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس  المطران عطالله حنا ((اننا في ذكرى النكبة الفلسطينية

لن ننسى الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني، وما تعرض له عام 1948 إنما هو عملية تطهير عرقي ومحاولة هادفة لطمس وجود الشعب الفلسطيني في هذه الأرض المقدسة. وأضاف، لا يحق لأحد أن يتنازل عن حق العودة ولا يحق لأحد أن يتنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين فهذه أرض مقدسة ينتمي إليها الفلسطينيون وجذورهم عميقة في تربتها وشعبنا لم يكلف ولم يخول أحداً لكي يتنازل بإسمه عن شيء..  ففلسطين ستبقى لأبنائها وحق العودة هو حق ثابت غير قابل للمقايضة ولا يسقط بالتقادم، كما أن القدس عاصمتنا وستبقى كذلك رغم كل الإجراءات الاحتلالية الغاشمة والقرارات الأميركية الظالمة.

وتوجه بالكلام الى اللاجئين في مخيمات اللجوء في لبنان وسورية والأردن وغيرها من الأماكن قائلاً لهم: تمسكوا بمفاتيح عودتكم، تمسكوا بكواشينكم فأنتم عائدون حتماً إلى وطنكم ولا يحق لأية جهة أن تسلبكم هذا الحق، ولا يجوز لأحد أن يستسلم لثقافة الإحباط واليأس التي يريدنا البعض أن نكون غارقين فيها.

 

الوسوم