بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار - الاخبار السياسية  26 نيسان 2019 العدد 1898

أول الأخبار

اول الاخبار - الاخبار السياسية  26 نيسان 2019 العدد 1898

 

*نقل عن السفير السعودي في لبنان وليد البخاري قوله انه يتوقع ان يصل عدد السياح السعوديين القادمين الى لبنان الى 500 ألف سائح، مشيراً الى ان بوادر هذا الأمر بدأت تظهر من خلال أعداد السياح الموجودين في لبنان هذه الأيام، داعياً الهيئات المختصة الى التحضير لاستقبال هذا العدد الكبير.

*اتصال من مسؤول معني في حزب الله بالنائب السابق وليد جنبلاط أدى وفق مصدر مطلع الى تهدئة الأجواء المتشنجة التي كانت حكمت العلاقة بين الطرفين في الآونة الأخيرة، ولفتح صفحة جديدة عنوانها ((المهادنة على الأقل)).

*كلام ((ايجابي للغاية))، كما وصف من قبل أحد المطلعين، قاله سفير دولة عربية معنية بالوضع في لبنان تجاه مرجع حكومي، مشيداً به وبأدائه على رأس الحكومة الحالية، وهو ما اعتبر تطوراً نوعياً في العلاقة بين المرجع المذكور والدولة العربية المشار اليها.

*أثنت جهات وفاعليات بقاعية على الدور الأمني الفاعل الذي تقوم به وحدات الجيش اللبناني ومديرية الاستخبارات في منطقة بعلبك – الهرمل، من خلال مواصلتها تفكيك شبكات العصابات والتهريب، وملاحقة المطلوبين والمخلين بالأمن، خصوصاً مع اقتراب موسم السياحة والاصطياف.

*أكثر من نائب فاز على لائحة حزب الله كحليف في دائرة بعلبك – الهرمل لوحظ غيابه عن اجتماعات الكتل التي مثلها في الانتخابات النيابية الأخيرة. وأكثر من ذلك فإن هناك تمايزاً في مواقف المشار اليهم عن مواقف الحزب وكتلته النيابية.

 

لم يعد سراً

*زيارة وزير الدفاع الى الناقورة جاءت تلبية لنصيحة بريطانية، وذلك بهدف تطييب خاطر دول مجلس الأمن التي بات معظمها مقتنع بأن الدولة اللبنانية قصرت على نحو كبير خلال الأشهر الماضية بمجال تطبيق القرار 1701 وبمجال توجيه اللوم لممارسات قام بها حزب الله في منطقة عمليات اليونيفيل وكان أبرزها قيام دورية للحزب بنزع سلاح دورية مراقبة تابعة لليونيفيل.

تنافس

*تفيد معلومات ان دولة كبيرة تخشى من قدوم شركات دولة كبرى حليفة لها الى لبنان، لتتخذ منه منصة لأخذ مشاريع في عملية إعادة الاعمار في سورية.

لماذا؟

*غابت عن شاشة المتابعين أية معلومات جديدة عما وصلت إليه التحضيرات لإطلاق جريدة جديدة في لبنان. وكان المفترض بحسب المعلومات السابقة ان تصدر هذه الجريدة في أوائل الشهر الحالي.

سري

*كشف مرجع أمني رفيع لـ ((الشراع)) عن معلومات وتقارير وردته تفيد بأن احدى الخلايا النائمة في مخيم عين الحلوة عادت للعمل بهدوء وسرية تامة.

المرجع نفسه قال انه لا يخشى من هذه الخلية النائمة لأنها مراقبة وتحت أعين من يقومون بموافاتنا بأي تطور يحصل داخل المخيم.

تشاؤم

*قال مرجع سياسي كبير كان في رحلة الى بلد اوروبي، والتقى خلالها مع مسؤول سياسي رسمي ان الأخير أبدى تشاؤمه حيال الوضع العام في لبنان، وقال له بالحرف: ((بلدكم ينهار، وشعبكم بدأ إما يجوع وإما يتجه نحو التطرف وإما يهاجر وإما يسرق وقسم قليل جداً منه يزداد ثراء. وأضاف حذار.. حذار وانقذوا ما يمكن انقاذه مع ان الانقاذ بات صعباً. وحبذا لو تستأجرون مسؤولين من بلد آخر لمدة معينة لا تربطهم علاقات قرابة بأحد منكم ولا غايات مادية عندهم)).

لا تكتم السر

*سفير دولة عربية كشف لمسؤول لبناني عن ان عدداً من الأسر الكبيرة الثرية في بلده كانت تنوي قضاء عطلة الصيف في لبنان، ولكنها ألغت هذه الفكرة تماماً رغم انه أعطاها كل التطمينات بأن البلد جيد أمنياً، لكنها أجابت انه ((على كف عفريت من كل النواحي)).

ندم

*نقل عن رئيس كتلة نيابية انه نادم على اعتماد نائبة في كتلته بعد التصريحات او ما أسماه ((زلات اللسان)) الكثيرة التي تقع بها، كما نقل عنه القول: ((ليتني رشحت بدلاً عنها)).

مهم

*يستغرب مراقبون كيف استطاع وزير الصحة جميل جبق المحسوب على حزب الله تأمين أدوية للأمراض المستعصية من دول أوروبية، رغم العقوبات الدولية على الحزب.

ويقولون ان جبق أثبت انه أهل للوزارة وأنه لكل لبنان، ووصفوه بأنه من أنجح الوزراء داخل الحكومة.

آخر صيغة لحسم الرواتب

حسب المواقف المعلنة من أعلى القيادات الرسمية، فإن لا مس برواتب العاملين في القطاع العام ومؤسسات الدولة واداراتها.

لكن رغم ذلك، فإن الصيغ المطروحة حتى الآن، تتناول أبرزها عدم المس بالرواتب التي لا تتجاوز الثلاثة ملايين ليرة شهرياً. على ان يخضع الشطر الثاني من الراتب اذا كان يتجاوز مبلغ الملايين الثلاثة الى حسم بنسبة تصل الى 15 بالمائة.

وما زالت هذه الصيغة تبحث بين القيادات الأساسية في البلاد، ويرجح البعض بأن يتم اقرارها، تحت عنوان انها لا تمس برواتب ذوي الدخل المحدود والمعوزين.

من سرب محاضر لقاءات واشنطن؟

تسريب محاضر لقاءات الوفود اللبنانية التي زارت واشنطن مؤخراً من أجل البحث في عدم شمول العقوبات الاميركية ضد حزب الله لبنان، أثار تساؤلات حول الجهة التي قامت بتسريب هذه المحاضر والخلفيات والأهداف التي دفعتها الى ذلك.

وفسّر مصدر واسع الاطلاع بأنه لغايات سياسية، هدفها كشف ما يقوله بعض الأطراف في الغرف المقفلة وبعيداً عن الاعلام وبشكل يخالف ما يعبرون عنه من مواقف، وصولاً الى النيل من هذه الأطراف أمام الرأي العام.

لبنان يؤمن بترول سورية

أكدت معلومات ان نسبة كبيرة من المازوت والبنزين الذي تحتاجه المستشفيات السورية يتم تأمينها عبر السوق اللبناني.

تجدر الاشارة الى ان مناطق النظام السوري تعاني من أزمة خانقة في مجال تأمين المازوت والبنزين منذ عدة أسابيع، والسبب في ذلك قيام أميركا بمنع الأكراد من تصدير المازوت والبنزين من مناطقهم الى مناطق النظام.

أزمة اقتصادية وليست مالية

ما تزال المصادر الاقتصادية في لبنان، تصر على ان البلد يعاني من أزمة اقتصادية بأكثر مما يعاني من أزمة مالية. وقالت ان سياسات الهندسة المالية قادرة على منع الانهيار ولكن سياسات الحكومة الاصلاحية ما تزال عاجزة عن إعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية ليسفر ذلك عن الارتقاء لنسب من النمو مطلوبة من الجهات المانحة في ((سيدر)).

قلق جنبلاط

وصف مرجع سياسي وليد جنبلاط بأنه يعبر في هذه المرحلة عن قلقه السياسي من خلال تغريداته على حسابه الخاص على ((التويتر)).

وقال ان قلق جنبلاط يتأتى من عدة أمور، أبرزها شعوره العميق بأن نجله تيمور ما يزال يحتاج لمزيد من المساعدة والاحتضان حتى يصبح قادراً على استلام زمام قيادة الطائفة الدرزية.

اميركا تحث على دعم اقتصاد لبنان

أكدت مصادر مسيحية انه في سياق الزيارات التي قام بها مسؤولون اميركيون الى لبنان، فإن أحدهم التقى بالبطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي وأبلغه ان واشنطن تحث الدولة الحليفة لها في المنطقة كي تساعد لبنان على تجاوز أزمته الاقتصادية، وان واشنطن تطلب من المسيحيين دعم العهد، بغض النظر عن موقفه منه بخصوص بعض النقاط السياسية.

قصف شاحنات نفط في سورية

في معلومات كشف عنها مصدر في المعارضة السورية  فإن قوات أميركية قصفت 32 شاحنة نفط في دير الزور كانت تسعى للدخول للمناطق التابعة للنظام السوري وذلك لدعم آلياته العسكرية.

تعديل وزاري أردني مرتقب

ترددت معلومات حول إمكان قيام رئيس الحكومة الأردنية الدكتور عمر الرزاز بإجراء تعديل وزاري قبل نهاية الشهر الجاري. وعلم بأن الرزاز استأذن الملك عبدالله الثاني بشأن اجراء بعض التعديلات الوزارية على طاقمه.

وزير الاعلام الفلسطيني: دولة في غزة هي الحل الوحيد المطروح علينا

أعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني وزير الاعلام نبيل ابو ردينة على هامش أعمال المنتدى الاعلامي العربي في العاصمة الكويت, بأن السلطة الفلسطينية مقبلة على اجراءات تصعيدية غير مألوفة في مواجهة صفقة القرن , مكملاً ان هذه الصفقة ستنتهك سيادة دول عربية وستقضم مساحات جديدة من الأراضي العربية. وأكد الوزير الفلسطيني قيام دول عربية بزيادة الضغط على السلطة بدل الضغط على الادارة الاميركية, حينما قال ان عاصمتين عربيتين نافذتين قالتا للمبعوثين الاميركيين ((اذا وافقت السلطة الفلسطينية, نحن موافقون,  وقال ان السلطة والمنطقة كلها في مرحلة الشك, اي المرحلة التي تسبق  تأكيد المطروح على المائدة. فمن الواجب ان تؤكد تلك العواصم رفضها لأي حل خارج اطار الشرعية الدولية والمبادرة العربية بدل رمي الكرة في مرمى السلطة الفلسطينية , وأن الادارة الاميركية ستحاول تحييد الاردن من المعركة بوصفها - اي الاردن - الدولة الوحيدة التي تقود معركة مواجهة صفقة القرن مع السلطة الفلسطينية . وأوضح أن دولة غزة هي الحل الوحيد المطروح على الفلسطينيين ولكن بشكل اقتصادي أكثر منه سياسياً.

 

الوسوم