بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار – الاخبار السياسية  مجلة الشراع 12 نيسان 2019 العدد 1896

اول الاخبار – الاخبار السياسية 

مجلة الشراع 12 نيسان 2019 العدد 1896

 

*اهتمت أوساط دبلوماسية عربية وأجنبية بما وجهه أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله من رسائل الى الاميركيين حول الرد الذي يجب ان تنتظره في حال تجاوزت الإجراءات التي تتخذها ضد ايران ما هو قائم حالياً, خصوصاً وأنه أضفى غموضاً حول طبيعة الرد ومكانه.

*استغرب مرجع أمني ما يروج في وسائل الاعلام حول إمكان عودة مسلسل الاغتيالات متسائلاً عن خلفيات خلق مناخات في محاولة للتأثير على الواقع الأمني المستقر في لبنان بشهادة دول كبرى.

*شاعت في الأوساط السياسية اللبنانية معلومات نسبت الى مصادر روسية وتتحدث عن احتمال قيام اسرائيل بشن حرب على الوجود الايراني في سورية خلال شهر ايار - مايو المقبل او في الشهر الذي يليه, والهدف من هذه الحرب وفقاً للمعلومات نفسها ضرب وجود ايران وحلفائها في سورية. إلا انه لم تتوافر تأكيدات لهذه المعلومات المنسوبة الى الروس من سفارتها في لبنان والتي لم يشأ القيمون عليها التعليق على هذه المعلومات.

*الصراع الاميركي - الايراني آخذ في التصاعد بعد قيام الولايات المتحدة بادراج الحرس الثوري الايراني  على  لوائح الارعاب, وهو خطوة غير مسبوقة تشير الى ان هذا الصراع لن يتوقف في أمد قريب رغم ما يتردد من معلومات عن وجود مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين ما يشير الى ان هذه المفاوضات تصطدم بمواقف وشروط من الطرفين.

*قال خبير اقتصادي ومالي لـ((الشراع)) ان لا مخاطر على الليرة اللبنانية في العام الحالي, وان الوضع مضبوط إلا انه لا يمكن ان يستمر على هذا المنوال من دون اصلاحات, مشيراً الى ان الوضع لن يستمر كما هو اليوم في العام 2020 وفي حال لم يتم اتخاذ الاجراءات المطلوبة فإننا ذاهبون الى انهيار كبير.

 

لماذا؟

*هل صحيح ان هناك نية لاقفال مكاتب السياحة اللبنانية الرسمية في الخارج بحجة ترشيد الانفاق؟

اذا كان كذلك، فمن غير العدل ان يقفل مقر القاهرة الذي لا يكلف الدولة أكثر من 2500 دولار سنوياً مع اقفال مقر باريس الذي يكلف أكثر من مليون دولار.

مع العلم ان لافتة زوروا لبنان على شرفة مكتب السياحة اللبنانية في ميدان التحرير يشاهدها ملايين المصريين والزوار العرب والأجانب لعاصمة المعز سنوياً.

وهذه دعاية تساوي عمل أكثر من مكتب في أي بلد في العالم.

ليس سراً

*الحضور الحوثي في سلطنة عُمان بات ملموساً لتوكيد الثقة التي يبديها أنصار الله بدور حيادي تقوم به مسقط في الصراع الحوثي - الخليجي بما يجعل عُمان مهيأة للقيام بوساطة بين أنصار الله ودول التحالف العربي.. قريباً وبعيداً عن الانظار كالعادة.

من هو؟

*طلب وزير سابق موعداً من مرجع ينتمي الوزير السابق وهو نائب حالي الى الكتلة التي يترأسها، إلا انه فوجىء بالرد التالي: ((لا وقت عند المرجع لمقابلتك)).

الوزير السابق أجاب محدثه بالقول: ((حسناً نتقابل على شاشات التلفزة قريباً.. وليكن ما يكون)).

سري

*مرجع أمني رفيع المستوى كشف لـ ((الشراع)) عن تقارير سرية وردت الى لبنان منذ أيام وتتضمن معلومات عن استعداد اسرائيل الكامل للقيام بشن ضربات جوية خاطفة على مواقع معينة تابعة لحزب الله في أية لحظة تجد نفسها مضطرة لهذا الهجوم حتى ولو كان عنوان ذلك مساندة الضغط الاميركي على لبنان.

من هي؟

*زوج مسؤول سابق مستاءة جداً من عدم موافقة وزارة السياحة على دعم مهرجان فني تحييه في المدينة التي تقيم فيها وتنتمي اليها.

وسمعت زوج المسؤول المذكور وهي تقول أمام مسؤول في وزارة السياحة: ((هذا عهر سياسي وتصفية حسابات سياسية مع بعلي، وبكل الأحوال الدنيا دولاب)).

لم يعد سراً

*في معلومات خاصة بـ((الشراع)) ان وزيرة الداخلية ريا الحسن مصرة على دعم وتأمين كل متطلبات شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وتقول أمام المقربين منها:

((هذه الشعبة تعني لي الكثير لأنها من رائحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري)).

في سياق متصل فإن بعض الضباط الكبار الذين لا تربطهم علاقة جيدة بمدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، لا يخفون استياءهم من متانة العلاقة بينه وبين الوزيرة الحسن.

صدق او لا تصدق

*ينتشر رجال أمن سريون في دول خليجية عربية في مطاعم وفنادق يسترقون السمع من روادها ونزلائها حول أوضاع البلد الخليجية الاقتصادية وحالة الكساد فيها وإقفال مؤسسات، و((تفنيش)) عاملين فيها..

وقد فوجىء عاملون عرب ((لبنانيون، وسوريون ومصريون..)) بتلقيهم اشعارات بالترحيل لإتهامهم بنشر إشاعات عن أوضاع البلد الاقتصادية.

لا تكتم السر

*تهريب مشتقات النفط من لبنان الى سورية يتم على مدار الساعة بعد ان شحت في كل سورية. وتحدث رئيس حكومة بشار الاسد عماد خميس عن قرار اميركي بمنع وصول النفط الى بلاده.

روسيا وأميركا في لبنان

قال مصدر دبلوماسي غربي في بيروت ان هناك سباقاً صامتاً بين روسيا واميركا في لبنان وذلك من أجل إعادة رسم خارطة نفوذهما في هذا البلد، فروسيا تريد أخذ حصة لها في الاقتصاد وهي تريد من واشنطن ان لا تحاربها في لبنان، خصوصاً وان موسكو تعترف بدور اميركا الأساسي في لبنان.. وكل ما تريده هو عدم رفض اميركا لمبدأ إعطاء روسيا ما يضمن لها ان تؤدي دوراً اقتصادياً في لبنان..

 مصالحة اقتصرت على الصورة

تؤكد أوساط مسيحية ان المصالحة التي جرت قبل أشهر بين سمير جعجع وسليمان فرنجية لم يتم استتباعها بأي اتصالات أخرى بين زعيمي القوات اللبنانية والمردة، ما يؤكد الانطباع ان هذه المصالحة كانت عبارة عن التقاط صورة لاغاظة الوزير جبران باسيل والرئيس ميشال عون.

وحسب الأوساط نفسها فإن الاتصالات شبه معدومة بين الطرفين لكن ما هو لافت هو ان كل طرف منهما يتجنب انتقاد الآخر في هذه المرحلة على الأقل.

خيار جديد

تجري اجتماعات في أوساط بيئات شيعية معارضة وذلك تحت عنوان البحث عن خيار سياسي شيعي جديد في المرحلة المقبلة، يظهر على نحو أفضل فكر الامام موسى الصدر..

وبرز اهتمام من قبل طرفي الثنائية الشيعية من أجل جلاء خلفيات هذه الاجتماعات وما اذا كانت مجرد حراك يقوم به أفراد أو ان هناك محركات خارجية لها.

هزة متوقعة

لا تستبعد أوساط مسيحية ان يشهد حزب الكتائب هزة داخلية تتمثل بحدوث انسحابات منه.

وقالت هذه الأوساط ان هناك أزمة صامتة تتمثل بأن الحزب فقد قدرته على المبادرة وسط احتكار التيار البرتقالي والقوات اللبنانية  ولو تحت سقف خلافهما لكل معاني التعبير المسيحي داخل الدولة او فوق الساحة المسيحية الشعبية.

سبات!!

محاولة الحوار بين حزب الكتائب وحزب الله، تمر في سبات في هذه الفترة. والسبب في ذلك حسب مقربين من الكتائب يتمثل في أن حزب الله ليس متحمساً لأي حوار عميق فوق الساحة المسيحية، كونه لا يريد لعلاقته بأي طرف ان تلامس عمق علاقته بالتيار العوني او تؤثر عليها.

لماذا؟

يتم تسليط الأضواء الاعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي القريبة من بيئات ((أمل)) على أحد الوزراء الشيعة الجدد. وتفسر بعض الأجواء هذا الأمر بأنه تنفيذ لقرار جهة شيعية فاعلة.

الحكومة الفلسطينية الجديدة

يتوقع مصدر فلسطيني مطلع ان تؤدي الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد اشتيه، اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة او السبت المقبلين على أبعد حد. وكشف المصدر أن  5 فصائل فلسطينية أبلغت اشتيه قرارها الانضمام مع حركة ((فتح)) الى الحكومة الجديدة، التي ستضم أيضاً شخصيات مستقلة من خارج أطر الفصائل الفلسطينية, وان الجبهتين الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين أبلغتا اشتيه اعتذارهما عن المشاركة في الحكومة.  ولم يعرض أشتيه على ((حماس)) او ((الجهاد الاسلامي)) الانضمام الى حكومته.                                                                                                                                                                                                                              

الخبير بشؤون الاستيطان خليل تفكجي يرد

قال الخبير بشؤون الاستيطان خليل تفكجي, حول تصريحات بنيامين نتنياهو بشأن ضم الضفة: إن تصريحات نتنياهو لا تندرج تحت إطار الدعاية الانتخابية بل هي الرؤية والاستراتيجية الاسرائيلية التي تعتبر أن ما بين النهر والبحر دولة واحدة وفقاً للمشروع الصهيوني.

وقال أن حديث نتنياهو يعني السيطرة على مناطق ((ج)) بمساحة 60 % من الضفة الغربية، منطقة غور الأردن بمساحة 27 %، والمستوطنات بمساحة 1.6% مشيراً إلى أن المساحة المتبقية لسيطرة السلطة الفلسطينية هي المناطق المصنفة ((أ وب)) بنسبة لا تتعدى 40 % من مساحة الضفة، ولا يتم الدخول ولا الخروج منها إلا بإذن إسرائيلي، والترابط فيما بينها عن طريق الأنفاق. وقال ان ((حديث نتنياهو عن عدم فكفكة اي بؤرة أو أي مستوطنة معزولة كأنه يقول الدولة الفلسطينية ليست موجودة في هذه المنطقة)) .

 

الوسوم