بيروت | Clouds 28.7 c

لا شىء عند اليمنيين ليخسروه.. مصر هي الخاسرة



لا شىء عند اليمنيين ليخسروه.. مصر هي الخاسرة

الشراع 17 نيسان 2024

 

في تطور متسارع للمشهد في باب المندب، كحالته منذ أكثر من ٣ شهور ، القيادة المركزية الأميركية، الثلاثاء، إن قواتها اشتبكت بنجاح مع طائرتين مسيرتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وأضافت القيادة المركزية المعروفة اختصارا بـ”سنتكوم” في بيان قولها “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من جانب السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية”.

وفي التفاصيل، قال أنه “تقرر أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وسفن التحالف والسفن التجارية في المنطقة. لذلك تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأميركية وسفن التحالف والسفن التجارية”.

والاثنين، أعلنت “سنتكوم” أن قواتها دمرت، الأحد، الموافق 14 أبريل أربع طائرات مسيرة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن “دفاعا عن النفس”.

وذكرت القيادة بشأن عملياتها أن الحوثيين أطلقوا السبت صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه خليج عدن من منطقة يسيطرون عليها باليمن.

وقبل نحو أسبوع أيضا، في العاشر من أبريل الجاري، قالت القيادة إنها تمكنت من إسقاط ثلاث طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون، وثماني طائرات في وقت لاحق من اليوم نفسه. 

 

وقال الحوثيون في بيان إن أحدث هجماتهم استهدفت سفينتين إسرائيليتين بالإضافة إلى سفينتين أميركيتين إحداهما حربية. 

ومنذ شهر نوفمبر الماضي، يشن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويقول الحوثيون إنّ هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، وهى بالفعل تؤتى ثمارها صد داعمى إسرائيل ، لكنها تضر أمن البحر الأحمر وتضرب قناة السويس في مقتل.