بيروت | Clouds 28.7 c

كفى تدميرا للمعالم الطبيعية في لبنان/ الدكتور سمير زعاطيطي

 

كفى تدميرا  للمعالم الطبيعية في لبنان/ الدكتور سمير زعاطيطي

الشراع 16 نيسان 2024

 

كسارات مرامل مقالع غير مدروسة والسدود الباطونية التي نفذت بجهل واضح بغياب دراسات جيولوجية و دون أسس علمية، هذه النشاطات المستمرة كانت وتبقى معاول هدم للطبيعة اللبنانية الجميلة.

جسر فقرا هذا المعلم الصخري الطبيعي، يتعرض حاليا للإعتداءات والتشويه، فما هو جسر فقرا؟  كيف تتكون هكذا معالم طبيعية في قلب جبالنا الصخرية؟  

في بعض حالات تطور العملية الكارستية أي تأثير العوامل الطبيعية شمس ثلوج أمطار رياح تغير الحرارة بين ليل/نهار على الصخَور القاسية المكونة من كربونات كالسيوم ماغنزيوم حديد...

الكارست  يعني علميا حالة الصخور الكربوناتية القاسية المشققة والذائبة بالمياه المتكشفة والأشكال المتنوعة المتكشقة علي السطح.

 التطور في حالة الكارست بفقرا -كفرذبيان أدى إلى إختفاء مجرى مائي لمسافة بسيطة داخل ممرات جوفية تحت الأرض.

ممرات تتعرض  مع الوقت للخسف نتيجة تطور الفراغات تحتها وللتفتيت نتيجة عوامل طبيعية مركزة على الصخور لفترات زمنية طويلة، تظهر  النتيجة أحيانا بشكل جسر صخري ،كما هو حال هذه  الصورة بمنطقة فقرا.

هذا المعلم الطبيعي الرائع ،يتعرض للتخريب والتدمير كما علمنا مؤخرا على يد أناس لا يرون مصالحهم تتحقق وللأسف إلا بتدمير الطبيعة.
الحمد لله أن الزميلة دكتورة جوزفين زغيب تتصدى محليا مع أهل كفرذبيان المحبين للبيئة والمؤتمنين عليها، لمحاولات التشويه والتدمير لهذا المعلم الطبيعي الجميل. 
 الصورة: جسر  صخري طبيعي كفقرا كفرذبيان.
طول ٥٢ متر - إرتفاع ٥٨ متر - عرض ٦٢ متر - فتحة الجسر ٣٨ متر.

فقرا  ١٦ / ٤/ ٢٠٢٤