2019-03-07 23:23:52

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 8 اذار 2019 العدد 1891

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 8 اذار 2019 العدد 1891

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 8 اذار 2019 العدد 1891

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 8 اذار 2019 العدد 1891

 

*استقبل السلطان قابوس بن سعيد وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين الصديقين في اطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين.

وحضر المقابلة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله وسفير المملكة المتحدة المعين لدى السلطنة هيمش كاول.

وجرى في مسقط التوقيع على ((الاعلان المشترك الشامل للصداقة الراسخة بين حكومة سلطنة عمان وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا وايرلندا الشمالية وقد وقّع على الاعلان من الجانب العماني يوسف بن علوي فيما وقعه من الجانب البريطاني والكومنولث وزير الخارجية البريطاني. حضر مراسم التوقيع عدد من المسؤولين العمانيين والبريطانيين.

*أسدل الستار على معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين الذي أقيم بمشاركة 882 دار نشر من 30 دولة، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وشهد المعرض طيلة أيامه العشرة اقبالاً واسعاً من مختلف الفئات العمرية والفكرية وتنوعت فيه الفعاليات الثقافية المصاحبة فضلاً عن توقيع عدد من الاصدارات في شتى مجالات الفنون والآداب والمعرفة. هذا وقد حلت محافظة البريمي ضيف شرف الدورة الرابعة والعشرين للمعرض وساهمت بعدد من الفعاليات التي تعكس قيمتها الثقافية.

*شارك الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي والوفد المرافق في أعمال الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي التي عقدت في العاصمة الاماراتية ابو ظبي في 1 و2 آذار/مارس 2019 وقد شارك في الجلسة الختامية التي ركزت على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري واتخاذ التدابير لتعزيز التجارة البينية والاستثمار والتمويل الاجتماعي الاسلامي الى جانب تحقيق التكامل الاقتصادي وتأمين المصالح المشتركة للدول الأعضاء على الساحة الدولية.

وعلى هامش اجتماعات وزراء خارجية التعاون الاسلامي التقى بن علوي الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الامارات العربية المتحدة. كما التقى وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الصباح، وعدداً من وزراء الخارجية لبعض الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

*جاءت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للاحصاء والمعلومات في المرتبة الأولى على مستوى منطقتي غربي آسيا والشرق الأوسط و27 على مستوى دول العالم وذلك في تقرير أودين الصادر من منظمة البيانات المفتوحة والذي يعتبر التقييم الوحيد لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الالكترونية التي توفرها الأجهزة الاحصائية الوطنية.

ويشير التقرير الى تقدم السلطنة بـ 27 مرتبة في العام 2018 مقارنة بالعام 2017 حيث جاءت في المرتبة 27 من بين 178 دولة على مستوى العالم، مقارنة بالمرتبة 54 من بين 180 دولة في العام 2017. محققة بذلك 64 نقطة في العام 2018 مقارنة بـ 51 نقطة في العام 2017م، كما أوضح التقرير ان السلطنة حققت المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم في انفتاح البيانات.