2019-02-08 19:02:29

وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل لـ ((الشراع)):لا علاقة للخارج بتشكيل الحكومة / حوار: هلا بلوط

وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل لـ ((الشراع)):لا علاقة للخارج بتشكيل الحكومة / حوار: هلا بلوط

وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل لـ ((الشراع)):لا علاقة للخارج بتشكيل الحكومة / حوار: هلا بلوط

*اعتذار أغلبية الدول العربية عن المشاركة في القمة الاقتصادية كان بسبب الأزمة بين العهد والسعودية

*كنت أتمنى لو كان نصف الحكومة من السيدات

*النازحون السوريون: اختلفنا على إدخالهم واليوم نختلف على إرجاعهم

*النازحون السوريون سيبقون حتى موعد الانتخابات الرئاسية في سورية عام 2021

*حبذا لو ان أحد الصحافيين سأل أمين عام جامعة الدول العربية: من مِن الدول العربية تتكلم مع الأخرى؟

*الأسد ينتظر اعتراف الحكومة اللبنانية بالنظام السوري

*وزارة الصحة التي تولاها حزب الله ستكون من أهم الوزارات

 

صمت يصحبه ترقب حذر..

مشهد بات يسيطر على الأجواء السياسية اللبنانية بعد اعلان تشكيل الحكومة مطلع الشهر الجاري بعد معاناة تسعة أشهر من التجاذبات والمفاوضات وشد الحبال بين الأفرقاء.

((الشراع)) التقت وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل في حديث تمنى فيه ان تنجح هذه الحكومة في مواجهة التحديات التي تنتظرها، وأبرزها الملف الاقتصادي. يتمنى شربل ان تكون أول قرارات الحكومة محاربة الفساد، لأنه يصف الوضع بأن السرقة أصبحت على عينك يا تاجر، وهو مرتاح لتعيين أربع سيدات في الحكومة، ويقول يجب ان تكون نصف الوزارة من الجنس اللطيف، ويثق جداً بعمل المرأة في مراكز القيادة، ويكشف ان أحد الوسطاء يعمل على مصالحة الرئيس الحريري مع النائب السابق وليد جنبلاط، وكذلك يكشف ان الأزمة بين رئيس الجمهورية والمملكة العربية السعودية كانت السبب في عدم حضور رؤساء الدول الى لبنان للمشاركة في القمة العربية.

بخبرته الأمنية وحنكته السياسية، ولباقته المعهودة بدأ الوزير شربل حديثه مع ((الشراع)):

 

#لو لم تأتِ كلمة السر من الخارج لما تشكلت حكومة، وكأنه يوجد قرار يقول: ممنوع ان ينهار لبنان. وهذا مؤشر ايجابي برأي كثيرين. ما هو رأيكم؟

#ولكن هل ((سيقلّع)) العهد بحكومة تناقضات، ويستطيع تنفيذ ما وعد به من اصلاح ومحاربة فساد؟

#ولكننا رأينا الوجوه نفسها او نسخاً عنها، ومن الاتجاهات نفسها؟

-(مقاطعاً) ((طيب من وين منجيبهم، اذا كانت الأحزاب نفسها التي ينتمي اليها الوزراء موجودة في مجلس النواب ومجلس الوزراء، وان لم تؤلف الحكومة منها، فلن تنال الثقة. هكذا أصبح البلد ((عايش)) على التوافق، مع انها كلمة صعبة بالنسبة لنا، لأنه يوجد الكثير من اللبنانيين لا علاقة لهم بالأحزاب ومهمشون، والحق عليهم برأيي، لأنهم حين تظاهروا في الشارع وقالوا نحن نمثل المجتمع المدني، عادوا وانتخبوا الوجوه نفسها في الانتخابات النيابية منذ أشهر. هنا يكون الحق على مَن برأيكِ؟

#وكيف رأيت التشكيلة الحكومية الجديدة؟

-لا تحتاج كل الوزارات الى اختصاصات، إلا حقائب محدودة كالصحة مثلاًن وفعلاً تم توزير طبيب، وزير الخارجية أصبحت لديه خبرة وهو أصلاً مهندس، فعمل على هندسة الديبلوماسية اللبنانية، وكذلك في وزارة المالية.

#والداخلية؟

-اذا كانت لأنها سيدة، فأنا لا أرى من مشكلة بتاتاً، ما المانع من ذلك. ألم ندخل آنسات في سلك قوى الأمن الداخلي، وبعضهن أصبحن ضباطاً، وقد نرى يوماً ما أي سيدة ضابطة متقاعدة في السلك العسكري ويتم تعيينها وزيرة للداخلية. والكلام الذي تردد هو لأنها سيدة وليس بسبب الاختصاص، فالوزير المشنوق لم يكن ابن السلك العسكري، بل كان صحافياً ونجح.. فلننتظر ونرى كيف ستقود الوزيرة ريا الحسن الوزارة، وهي حتماً ستضع عدداً من المستشارين حولها.

#وما هي برأيك أبرز التحديات التي تواجه الحكومة؟

-الوضع الاقتصادي طبعاً، واذا لم تتم معالجته بالسرعة الممكنة، يكون كل الكلام الذي سمعناه لا قيمة له، وتكون الأحزاب التي تتعاقب بتأليف الحكومات غير ناجحة.

#ما هو أول قرار تتمنى ان تسمعه من الحكومة؟

#أربع سيدات في الحكومة الحالية. ما رأيك؟

-يجب ان يكون نصفها من السيدات. لدي تجربة في وزارة الداخلية حين سلمت مديرتين عامتين لسيدتين، وكانتا تعملان ليلاً نهاراً بجَلَد وصبر وانضباط، وهذا لا يعني ان الرجل غير كفؤ، ولكن المرأة أكثر.

#والى أي مدى تتوقع ان تساهم هذه الحكومة في عودة الازدهار الأمني والاقتصادي الى لبنان؟

-لا نستطيع حالياً ان نرى هذا المدى إلا بعد ان تبدأ الحكومة بعملها، ولكن نتمنى ان يتوقف هذا الاستفزاز بين بعضنا البعض.

#صحيح، وتلوح في الأفق بوادر أزمة جديدة بين النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري، وصلت لحد قطع الاتصالات.

-(مقاطعاً) لقد طلب النائب جنبلاط موعداً من رئيس الجمهورية وآخر من رئيس الحكومة ولم يعُطَ، دعينا نرى اذا كان سيعطي الثقة للحكومة، وأتوقع ذلك.

#وكأنه لديك معلومات معالي الوزير؟

-يوجد أشخاص دخلوا على خط المصالحة، ووليد بيك ليس بعيداً عن الجو.

#من هم؟

-يوجد شخص لا يود ان نذكر اسمه، يقوم بالوساطة، وهو سياسي محايد. والنائب جنبلاط يتمسك برأيه ولكنه يترك مجالاً للصلح. وحتى رئيس الحكومة كذلك، وهذه ليست المرة الأولى التي ((يتزاعلون)) فيها، فقبل الانتخابات زعلوا، وبعدها كذلك، وقبل ان يحصل الزعل كانوا يتناولون العشاء معاً في الأشرفية.

#لكن وسائل التواصل الاجتماعي ((تويتر))، تناولت سجالاًَ ساخناً بينهما عن بعض القضايا الكهرباء. فهل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ساحة للنـزال الكلامي لرجال دولتنا؟

-طبعاً، وليس عندنا فقط، بل في كل بلدان العالم، أصبحت هذه الوسيلة للمدح وللشتائم.

#وبرأيك، هل يمتلك الرئيس الحريري زمام الأمور بقوة وحنكة سياسية، أم ان هناك ارادة خارجية توجهه كما يشاع؟

-لا، لا، اذا كنتِ تلمحين ان الرئيس الحريري يأخذ تعليمات من السعودية، فكلنا يعلم ان وليد جنبلاط قريب منها أيضاً، وزارها. لكن الزعل الآن هو موضوع داخلي وكل عتب النائب جنبلاط هو أنه طول عمره بيضة قبان. واليوم وضعوه جانباً، وزاد الطين بلة انهم أتوا بوزيرين من الشوف، واحد درزي من الشوف ومهمته قضية النازحين السوريين وآخر مسيحي من الشوف أيضاً مهمته المهجرين. وهذا ليس سهلاً بالنسبة له.

#كذلك دعوة الشيخ نصرالدين الغريب لحضور القمة الاقتصادية؟

-(مقاطعاً) هذه الحادثة فُسرت خطأ، لأن رئيس الجمهورية دعا مطارنة مع البطريرك، وهو بمستوى المطارنة المدعوين.

#على سيرة القمة الاقتصادية التي أقيمت منذ أيام في بيروت، حيث اتهمت بالفشل، واعتذر الكثير من رؤساء الدول عن عدم الحضور. هل هذا مردّه نتائج سياسية داخلية ام خارجية؟

-لا شك ان القرار بعقد هذه القمة في بيروت على أيام الرئيس تمام سلام وليس على أيام الجنرال عون الذي كان أمام خيارين، إما تأجيلها وإما عقدها في لبنان مع كل السلبيات التي سترافقها، اختار الثاني، وهو كان يعلم منذ أشهر وخلال التحضير، لها ان أغلبية الرؤساء لن يحضروا، ولكن بعد ان وزنها مع مستشاريه، وبعض الاقتصاديين ووجدوا ان فائدتها أكثر من سيئاتها، والعقدة الكبيرة كانت في مكانين، أولهما دعوة سورية او عدمها ولكننا لا نستطيع لأن من يدعو لحضور القمة الجامعة العربية وليس نحن، والمشكلة الثانية هي المتعلقة بقضية الامام الصدر وليبيا. وبرأيي انهما لم يؤثرا كثيراً.

#بل ظهرت هزيلة وكشفت الضعف للدولة اللبنانية أمام الرأي العام.

-الموضوع ليس هنا، بل باختصار هو ان رئيس الجمهورية كان قد زار السعودية التي لم ترد له الزيارة، هذه كل القصة وفسريها كيفما تشائين. هذا يعني وجود إشكال بين السعودية ورئيس الجمهورية، وعندما تقول السعودية انها لن تحضر المؤتمر في لبنان، عندها لا يأتي أحد، وهذا ما حدث.

#في المقابل حضر أمير قطر؟

-صحيح، طبعاً ولو لم تكن قطر على خلاف معها، لما كانت حضرت. والأهم انها دخلت في سندات خزينة الدولة أيضاً.

#كيف تقيم تعامل الدولة مع ملف اللاجئين السوريين؟

-بسبب الخلافات السياسية منذ البداية، وانقسام اللبنانيين وصلنا الى هنا. في أول الطريق اختلفنا على إدخالهم بين 14 و8 آذار/ مارس، واليوم نحن مختلفون على إعادتهم، الخطورة في الموضوع ليست بتوطينهم او تجنيسهم لأنها ليست واردة إطلاقاً، بل الموضوع اقتصادي وأخطر من ذلك، لدينا أكثر من مليون ونصف المليون سوري، يحصلون على الكهرباء والمياه بـ((بلاش))، وزحمة الطرقات واليد العاملة، ولا أعرف لو كانوا في بلد غير لبنان، كيف كانوا تصرفوا.

#وما الحل الأمثل من وجهة نظرك لملف اللاجئين؟

-برأيي بعد ثلاثة أعوام موعد الانتخابات الرئاسية في سورية، وخلال هذه المدة سنشهد حلاً سياسياً وينشأ دستور جديد ويترشح بشار الأسد، يوجد لدينا مليون ونصف المليون سوري، هذا عدا الموجودين في الدول الباقية التي لا تنوي ارجاعهم الى بلدهم كي لا ينتخبوه، وبرأيي ان النازحين لدينا سيبقون حتى عام 2021.

#لكن في الانتخابات الماضية، انتخب السوريون من لبنان؟

-العدد ليس كبيراً لأن الربع من أصل مليون ونصف المليون كانوا مع النظام وعادوا الى سورية.

#وهل من المنطق ان يتم ربط الملف هذا وعودة النازحين بموعد الانتخابات في سورية يا معالي الوزير؟

-برأيي ان الرئيس الأسد ينتظر حصول اعتراف من الحكومة اللبنانية بالنظام السوري، وان لم يحصل هذا الأمر، فمعنى ذلك انه لا يوجد عودة، لماذا برأيك فشلت المبادرة الروسية؟ لهذا السبب طبعاً. وقد نرى الوزير باسيل في سورية، اذا كانت زيارته هذه ستسهم في عودة النازحين الى بلدهم، هذا بحسب تقديري.

#كيف تقيم دور الجامعة العربية، ولماذا تتهم دائماً بالفشل؟

-كنت أود لو ان أحد الصحافيين قد سأل أمين عام جامعة الدول العربية: مَن من الدول العربية تتكلم مع الأخرى ولا عداوة او مشاكل بينهما.. نرى اليوم ان الدمار والخراب الحاصل في 40 او 50 بالمائة من الدول العربية، ما هو سببه؟ هل هجمت أوروبا على مصر او اليمن او سورية او العراق؟ مَن؟ بل كلنا ضد بعضنا، ولا أحد يحب الثاني، صراعات فيما بيننا. وعلى ماذا نتغنى ونقيم لها عيداً؟ هل من المعقول ان الحروب اليوم تجري على الأراضي العربية؟ في اليمن ومصر والعراق وسورية وليبيا والصومال، ويحز في قلبي ان أقول انه لولا العرب لكانت كل مصانع الأسلحة في اوروبا وأميركا قد أقفلت.

#كخبير أمني كيف تقيم الوضع الأمني في لبنان؟

-ممتاز وكل يوم أفضل من يوم، والفضل للأجهزة الأمنية، وأكيد ليس للسياسيين او لبعضهم، بل تدخلهم فيها سيخرّب عملها، نرجوهم دائماً ان لا يتدخلوا بها وبعمل القضاء.

#كيف قرأت كلمة السيد حسن نصرالله الأخيرة؟

-تطرق السيد نصرالله لعدة مواضيع، والموضوع الأساسي كان انه ولأول مرة يتولى حزب الله حقيبة وزارة لها أهميتها وأؤكد انها ستكون من أهم الوزارات برأيي، لأنه يوجد التزام. وكان وزير الصحة قد قال وصرّح انه لكل اللبنانيين، ويكون قد وجه رسالتين واحدة للداخل والثانية للخارج، لأن الحزب كان قد سمع ان الاميركيين والأوروبيين يمكن ان يمتنعوا عن المساعدة في حال تولى حزب الله هذه الحقيبة، وبهذا تكون رسالة الوزير جبق اننا بتصرف كل اللبنانيين ولسنا محسوبين على أحد. أحببتم ان تساعدوا فليكن، وان لم تساعدوا كان به.

#نقرأ بين سطور اجابتك ثقة مطلقة بحزب الله؟

-لأنه حتى الآن، لم نره يقول أمراً ويحدث عكسه، او يكون غير صحيح، بل نراه يلتزم دائماً بما يقول.

حوار: هلا بلوط