2019-02-01 03:12:45

النائب سمير الجسر لـ ((الشراع)): شيء ما يحضر للمنطقة  / حوار: فاطمة فصاعي

النائب سمير الجسر لـ ((الشراع)): شيء ما يحضر للمنطقة  / حوار: فاطمة فصاعي

النائب سمير الجسر لـ ((الشراع)): شيء ما يحضر للمنطقة  / حوار: فاطمة فصاعي

يعتبر النائب سمير الجسر ان الأزمة السياسية في لبنان ليست جديدة، معرباً عن أمله بأن يحمل هذا الاسبوع ما يبشر خيراً بولادة الحكومة بعد ان طال انتظارها. وأكد الجسر انفتاح تيار المستقبل على الجميع للسير بأي شيء ممكن ان يخدم البلد.

ومن جهة أخرى، اعتبر الجسر انه لا يوجد مؤشرات لحرب اسرائيلية على لبنان، لكن في المقابل ثمة أمر ما يحضر اقليمياً وهو غير واضح المعالم.

هذه المواضيع وسواها تحدث عنها الجسر في هذا الحوار:

 

#هل اللقاء التشاوري هو العقدة الأساسية في موضوع تشكيل الحكومة أم ان هناك عقداً أخرى اقليمية ودولية تقف في وجه عملية التشكيل:

كنا متفائلين بعد الانتخابات التي حصلت وعملية التكليف، علماً ان تفاؤلنا كان حذراً وما حصل أننا دخلنا في مرحلة التأليف وذللت صعوبة وراء صعوبة حتى وصلنا الى مرحلة تمثيل اللقاء التشاوري السني. ومن الملاحظ ان هذه المجموعة كل واحد من أعضائها ينتمي الى قوة سياسية ويحضر اجتماعاتها.

اذا سلمنا اننا سرنا في حكومة ائتلافية كيف سأحسب الشخص الذي ينتمي الى اللقاء هل أحسبه في كتلته أم كشخص مستقل؟ وأريد ان أطرح سؤالاً في هذا المجال:

لماذا هناك قوى سياسية لم تسم أسماء وزرائها حتى الآن، هل يريدون ترك الأمر للآخر كي نخرج برواية جديدة؟

بكل الأحوال الأجواء خلال الأيام القليلة الماضية كانت أجواء تفاؤلية على أمل ان لا يخيب ظننا.

#هل صحيح ان الاسبوع المقبل سيكون حاسماً؟

#هل الحل سيكون على حساب القوات اللبنانية من خلال تنازلها عن وزير مقابل حل أزمة الحكومة؟

#هل لديك تصور عن أي صيغة سيتم حل أزمة الحكومة؟

#هل سيتم إرضاء السنة المستقلين في الحكومة؟

#ما رأيك بصيغة الثلاث عشرات؟

#بحال لم يتم تشكيل الحكومة، هل الرئيس الحريري ممكن ان يصل الى مرحلة يتنحى فيها عن عملية التأليف؟

#ما رأيك بتصريحات السيد حسن نصرالله خلال المقابلة التي أجريت معه مؤخراً؟

كما أعطى اشارة انهم لن يتخلوا عن الرئيس الحريري لا بل على العكس يريدون ان يتعاونوا معه. لكنه في نهاية الحوار أكد تمثيل اللقاء التشاوري. هناك أمور فيها نعم ولا. وأنا دائماً افترض حسن النية وأتمنى ان تكون خطوة جديدة نحو حلحلة الأمور فيتم إخراج جديد مثل  Ecole de Enfant أي حل يرضي الجميع.

#أكد السيد نصرالله انفتاح حزب الله وتعاونه مع الرئيس الحريري، هل تيار المستقبل مستعد لهذا الانفتاح والتعاون مع حزب الله؟

عندما سرنا في الحوار مشينا به لسببين حيث كان هناك أزمتان صعبتان:

وقد استمر الحوار لعامين واعتقد انه أدى الى حلحلة الكثير من الأمور بحيث جرى احتواء الاحتقان المذهبي في ظل حروب المنطقة. اضافة الى ان الحوار خلف مناخاً ساعدنا على الخروج بمبادرات وحلول.

لذلك لم نتردد في السير بأي شيء ممكن ان يخدم البلد.

#هل علاقتكم بالعهد ما زالت مستقرة؟

ظروف المنطقة حساسة جداً وخطرة وأعود وأكرر اننا أمام مرحلة رسم خرائط للمنطقة تحت عنوان خلق مجتمعات متجانسة لتكون أكثر استقراراً، ربما هذا نوع من تزيين الأمور. أنا لست مع موضوع رسم الخرائط، ولكننا للأسف نعطي اشارة الى ان هذا البلد غير قادر ان يحكم نفسه وغير قابل للاستمرار وانه وسط أزمة سياسية متواصلة. نحن نعطي اشارات خاطئة جداً وان البلد مشروع انفجار.

#هل تخشى من حرب اسرائيلية على لبنان في ظل التوتر القائم في المنطقة وربطاً بكلام السيد نصرالله؟

قال الاميركيون انهم يريدون الخروج من ((التنف)) ومع ذلك لم يخرجوا وفي الوقت نفسه كانوا يعملون على تعزيز وجودهم في العراق. في المقابل الطلعات الاسرائيلية مستمرة فوق سورية لضرب مواقع سورية.

ثمة أمر ما يتم التحضير له. وفي الوقت نفسه هناك مؤتمر في ((وارسو)) ليأخذوا موقعاً من مسألة تمدد ايران في المنطقة. أتمنى ان لا ينفجر الوضع لأننا سندفع الثمن. أي حرب في المنطقة او وضع اقتصادي سيىء سينعكس على لبنان.

#هل لبنان سيشارك في مؤتمر ((وارسو)) أم لا؟

#لماذا هل لبنان محرج؟

#هل يفترض ان لا ينأى لبنان بنفسه؟

 

حوار: فاطمة فصاعي