2019-01-18 17:49:02

مسلسلات البيئة الشامية هذا العام: عودة ((باب الحارة)) بمشاركة سلوم حداد

< >

مسلسلات البيئة الشامية هذا العام: عودة ((باب الحارة)) بمشاركة سلوم حداد

*تعود مسلسلات البيئة الشامية في موسم 2019 إلى الواجهة من جديد، حيث ما تزال تتصدر المشهد الدرامي السوري هذا العام، عبر خمسة أعمال، يتميز القسم الأكبر منها بضخامة إنتاجية ومشاركة عدد كبير من النجوم.

((باب الحارة)) عاد من جديد وإثارة الجدل مستمرة

يشهد هذا الموسم عودة مسلسل ((باب الحارة)) بجزئه العاشر، ولكن هذه المرة من تأليف الدكتور فؤاد شربجي وإخراج مؤمن الملا، في حين لا يفارق الجدل تفاصيل العمل من خلال الدعوى القضائية المستمرة بين المنتج بسام الملا والمنتج محمد قبنض لحسم ملكية المسلسل، في حين يشهد هذا الجزء استبعاد النجم السوري عباس النوري وبالتالي غياب شخصية ((أبو عصام))، وأيضًا اعتذار النجم مصطفى الخاني المعروف بشخصية ((النمس)) عن العمل، وكذلك اعتذار الفنان مصطفى سعدالدين الذي حلّ بديلاً للنجم وائل شرف بشخصية ((العكيد معتز))، ويشهد هذا الموسم أيضًا غياب شخصيات أخرى عن المسلسل، منها ((أبو النار)) التي يؤديها الفنان علي كريّم، و((الشيخ عبدالعليم)) التي يؤديها الفنان عادل علي، وشخصية ((سارة)) التي تؤديها النجمة كندة حنا .
وبالمقابل يشهد هذا الجزء مشاركة نجوم جدد، وفي مقدّمهم سلوم حداد، صفاء سلطان، مهيار خضور ومحمد حداقي، وقد سبق لـ((سيدتي. نت))، أن أشار إلى أنّ الجزء الجديد من العمل سيركز على حكاية جديدة وشخصيات جديدة لم تكن موجودة سابقًا .


((سلاسل ذهب)) الكثير من النجوم للمنافسة في رمضان

وسيكون عشاق الدراما الشامية على موعد مع عمل شامي آخر هو ((سلاسل ذهب))، للكاتب سيف رضا حامد، والمخرج إياد نحاس، وإنتاج شركة ((غولدن لاين)) التي تراهن على هذا العمل لموسم 2019، بعد نجاح مسلسل ((وردة شامية)). ويضم المسلسل قائمة كبيرة من النجوم، على رأسهم: بسام كوسا، صباح الجزائري،كاريس بشار، ديمة بياعة، سامر اسماعيل وجيني إسبر وآخرون. وقالت الشركة المنتجة إنّ أحداث المسلسل تدور في الحارات القديمة، في تحدًّ يمكن وصفه بـ((الرجالي النسائي)) ضمن النسيج الاجتماعي العام، بين صائغ محنّك في سوق الذهب، يتميز بمعرفة عميقة بنفسيات النساء وحسّه كـ((زير نساء))، وضحاياه السابقات واللاحقات اللواتي سيُظهرن المرأة في قالب غير نمطي في هذا النوع من الأعمال، إذ يُبرزن مكانة المرأة وتحكّمها في قرارها، وإقدامها على التجارة مثلاً، من دون الاكتفاء بالركون إلى داخل جدران منزلها.



((الحرملك)) وعودة ((كلاكيت ميديا)) للإنتاج



أما العمل الشامي الثالث لهذا الموسم، فهو مسلسل ((الحرملك)) للكاتب سليمان عبدالعزيز، والمخرج تامر إسحاق، وإنتاج شركة ((كلاكيت ميديا))،التي تعود للإنتاج هذا الموسم عبر قائمة كبيرة من النجوم، وفي مقدّمهم: جمال سليمان، باسم ياخور، سلافة معمار، درة زروق، سامر المصري، جيني إسبر، رنا الأبيض، تولين البكري وقيس الشيخ نجيب، وآخرون .
وتدور قصة العمل حول ((خان الحرملك)) الذي تتولد فيه الكثير من النزاعات، والعمل سيتم تصويره بين دبي وبيروت، وسيكون جاهزًا للعرض في رمضان 2019 .



((عطر الشام)) مستمر بجزء رابع



ويشهد هذا الموسم استمرار مسلسل ((عطر الشام)) بجزء رابع، وهو من تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة ((قبنض ميديا))، ويشهد العمل استمرار مشاركة أبطال الجزء الثالث، وفي مقدّمهم: وائل رمضان، نادين خوري، رنا الأبيض، وفاء موصلي، سلمى المصري وعلاء قاسم، وآخرون .
وبحسب مخرج العمل، فإنّ هذا الجزء سينتقل من مرحلة الصراع مع الاحتلال الفرنسي، إلى مرحلة القضايا الاجتماعية واليومية في حياة الدمشقيين في حقبة الثلاثينيات، ليضيء على المجتمع البيئي القديم بما هو يومي، أكثر من العناوين العريضة.
كما أنّ الجزء الجديد سيشهد مشاكل البيت الدمشقي في تلك الفترة، وصراع المرأة مع بعلها في مطالبتها بحقوقها كحقّ العمل مثلاً، حيث سنشهد المرأة المتعلّمة التي حصلت على شهادة وتريد الوظيفة عبر شهادتها التي حصلت عليها بتعبها ودراستها.



((شوارع الشام العتيقة ) يعيد رشيد عساف



ويشهد هذا الموسم عودة النجم السوري رشيد عساف لمسلسلات البيئة الشامية هذا الموسم، من خلال مسلسل ((شوارع الشام العتيقة)) للكاتب علاء عساف، والمخرج غزوان قهوجي، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي .
وتدور أحداث العمل ضمن حارة قديمة تشهد الصراعات بين الخير والشر، ومواقف الشهامة، وعلاقات حب تجمع بين أبناء الحارة خلال فترة الاحتلال الفرنسي .
ويشارك في بطولة العمل أيضًا، كلّ من النجوم: مرح جبر، فادية خطاب وعاصم حواط، وآخرون .