2019-01-03 00:32:19

أخبار من عُمان 28 كانون اول 2018 العدد 1881 / وزير الاعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني /ستقبل المفتي العام للسلطنة الشيخ احمد بن حمد الخليلي الأمين العام لمجلس أساقفة سويسرا

أخبار من عُمان 28 كانون اول 2018 العدد 1881 / وزير الاعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني /ستقبل المفتي العام للسلطنة الشيخ احمد بن حمد الخليلي الأمين العام لمجلس أساقفة سويسرا

أخبار من عُمان 28 كانون اول 2018 العدد 1881 / وزير الاعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني /ستقبل المفتي العام للسلطنة الشيخ احمد بن حمد الخليلي الأمين العام لمجلس أساقفة سويسرا

*شارك وزير الاعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني في الاحتفال الذي أقامته وزارة الاعلام السعودية بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للاعلام العربي من قبل مجلس وزراء الاعلام العرب، بحضور وزراء الاعلام العرب ومسؤولي جامعة الدول العربية، والصحافيين والاعلاميين العرب.

شهد الاحتفال تدشين عدة مبادرات اعلامية وتقديم عرض مرئي عن الرياض عاصمة الاعلام العربي وعرض آخر عن عواصم الاعلام العربي السابقة وعرض عن مسابقة تحدي الالقاء للأطفال وتكريم الفائزين في هذه المسابقة وتسليم عاصمة الاعلام العربي من بغداد الى الرياض.

كما اشتمل الحفل على كلمة للدكتور عواد بن صالح العواد وزير الاعلام السعودي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب وكلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية. وكان مجلس وزراء الاعلام العرب قد اختار في اجتماع دورته التاسعة والأربعين الذي أقيم في التاسع من أيار/ مايو الماضي الرياض عاصمة للاعلام العربي 2018 – 2019.

*استقبل المفتي العام للسلطنة الشيخ احمد بن حمد الخليلي الأمين العام لمجلس أساقفة سويسرا ايرون تانر وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول الدين الاسلامي والتعايش السلمي وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الضيف للشيخ المفتي العام للسلطنة عن إعجابه بتجربة السلطنة في التعايش مع الآخر، كما استعرض الضيف دور الكنيسة والجهود المبذولة للتعايش مع المسلمين وغيرهم من الطوائف في سويسرا، وبين للضيف ان احترام الآخر مبدأ اسلامي أصيل نابع من العقيدة الاسلامية، فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم ((وقولوا للناس حسناً)) وأكد كذلك ان الانصاف والعدل أساس الحكم في الاسلام، وان هذا لم يكن أمراًَ تنظيرياً بل اضافة الى ذلك كان تطبيقياً فالله تعالى أنزل ثمان آيات بينات تبرئة ليهودي وما نراه في السلطنة ترجمة لهذا المبدأ الأصيل.

*احتفلت السلطنة باليوم العالمي للغة العربية في أكثر من مؤسسة تعليمية جامعية او مدرسية وفي المراكز الثقافية. ويصادف اليوم العالمي للغة العربية الثامن عشر من كانون الأول- ديسمبر من كل عام وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة لغة رسمية مع اللغات المعتمدة في منظمات الأمم المتحدة وكان ذلك عام 1973.

ووجهت المديرة العامة لليونسكو أودري ازولاي كلمة الى العالم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، معتبرة فيها اللغة العربية بأنها ((مصدر لتراث ثقافي وعلمي بديع)) وقالت مديرة اليونسكو: ان اللغة العربية هي رمز للهوية، فهي اللغة الأم لما يزيد على 290 مليون نسمة من سكان الأرض ولغة العبادة لزهاء مليار ونصف المليار مسلم من جميع أرجاء العالم وخصصت اليونسكو هذا العام موضوع احتفالها باللغة العربية ليكون ((الشباب)) باعتبارهم يشكلون حراكاً مهماً في تطوير اللغة العربية والرقي بها. واعتبرت مديرة اليونسكو ان الاحتفاء باللغة العربية فرصة ((للتنويه بالمساهمات العظيمة للغة العربية في الحضارة البشرية، ولا سيما من خلال الفنون والآداب والهندسة المعمارية والخطوط الفريدة، فقد كانت اللغة العربية وما زالت سبيلاًَ لنقل المعارف في مختلف ميادين العلم والمعرفة، ومنها الطب والرياضيات والفلسفة والتاريخ وعلم الفلك)).

*حققت شركة تنمية نفط عُمان سجلاً عالمياً جديداً في موسوعة ((غينيس)) يتعلق بتركيب أكبر عدد من العاكسات الضوئية التي تعمل بالطاقة الشمسية على الطريق وصل الى 43 ألفاً و550 وحدة من ((عين القط)) التي تعمل بالطاقة الشمسية على امتداد طريق سريع بطول 650 كيلو متراً في جنوب منطقة امتيازها من هيماء الى صلالة مروراً بنمر ومرمول وهرويل وثمريت.

وتخزن هذه الوحدات الطاقة الشمسية خلال النهار وتعمل أجهزة استشعار على اضاءتها تلقائياً عندما يحل الظلام او في الأحوال الجوية المنطوية على مخاطر مثل الضباب والأمطار او العواصف الرملية. ومنذ اكتمال تركيب العاكسات في شباط/ فبراير، لم تقع على الطريق أي حوادث مميتة او حوادث في الليل او بسبب سوء الأحوال الجوية.

واستلم راؤول ريستوشي المدير العام للشركة درعاً تذكارياًَ من احمد جمال الدين احمد جبر ممثل موسوعة ((غينيس)) للأرقام القياسية في حفل خاص أقيم في فندق كراون بلازا مسقط حيث ان الرقم القياسي الجديد للشركة يتفوق على الرقم السابق الذي سجل في اليابان على مسافة 220 كيلومتراً.

*تشهد معظم ولايات السلطنة هذه الأيام أجواء شتوية باردة، نتيجة انخفاض درجات الحرارة، تصل الى أقل مستوياتها في المناطق الجبلية بنيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى، وجبل شمس والجبل الشرقي بولاية الحمراء وجبل السراة بولاية عبري، وغيرها من القرى والمناطق الجبلية بولايات السلطنة الأخرى، كما ان القاطنين في القرى والمدن يشعرون بموجة برد مع نهاية الساعات الأخيرة من النهار واقتراب الليل. ويروي بعض الأهالي بأن برد الشتاء عادة ما يزيد بعد رجوع الشمس كما يطلق عليه محلياً، والمعروف فلكياً بالانقلاب الشتوي الذي يصادف 21 كانون الأول/ ديسمبر من عام. وهي ظاهرة فلكية تتميز بأقصر مدة للنهار وأطول مدة بالليل خلال السنة، حيث تكون الشمس خلال النهار في أدنى ارتفاع لها، بعدها تبدأ ساعات النهار في التناقص التدريجي وازدياد مدة ساعات الليل، وهو ما هو ملاحظ في معظم ولايات السلطنة حيث يتأخر موعد أذان المغرب تدريجياً، بينما ما يزال موعد أذان الفجر يتأخر لدقائق معدودة ليقف عند موعد معين، ومن ثم يبدأ في التقدم تدريجياً.