2019-01-03 00:09:19

نقطة في بحر: ثلاثة رؤساء في زمن واحد...

نقطة في بحر: ثلاثة رؤساء في زمن واحد...

نقطة في بحر: ثلاثة رؤساء في زمن واحد...

من حق اللبنانيين ان يفخروا بأنهم الدولة العربية الوحيدة التي تشهد فيها ساحات الاعلام والسياسة والاجتماع والحكومات أكثر من رئيس جمهورية، وفيها رئيس سابق للجمهورية يلتقي رئيساً حالياً، او تجمع لرؤساء الجمهورية السابقين.

وفي عصر واحد كان في لبنان الرؤساء كميل شمعون وفؤاد شهاب وشارل حلو، كذلك الرؤساء أمين الجميل، الياس سركيس ثم الياس الهراوي وإميل لحود، والآن في لبنان الرؤساء أمين الجميل وإميل لحود وميشال سليمان وميشال عون..

ليس هذا غريباً على لبنان في ظل المظاهر الديموقراطية حتى لو أصبحت شكلية.. أما ان يكون هذا في مصر، فهذا أمر جديد.. ثلاثة رؤساء في زمن واحد هم عبدالفتاح السيسي ومحمد مرسي وحسني مبارك.. انه أمر جديد.

الأجمل ان تجد رئيسين سابقين للجمهورية في مصر.. نعم في مصر يتواجهان في محكمة أحدهما متهم هو مرسي والآخر شاهد هو مبارك.. والأخير لا يسمح لنفسه بالرد على أسئلة القاضي حول قضايا أمنية إلا بعد أخذ الإذن من السيسي..

انه تقليد جديد غير مسبوق في دنيا العرب إلا في لبنان.. فهل تصيب العدوى اللبنانية بلداً مثل سورية فنجد ان بشار أصبح رئيساً سابقاً او نجد في احدى دول الخليج حاكماً سابقاً ما زال على قيد الحياة..

لبنان مثل يحتذى؟ نعم.. إنما لا ننسى ان لبنان بات أيضاً مثالاً سيئاً عن حالة الفساد والافساد.. ومن المعيب ان يكون الرديف للديموقراطية في لبنان كم الفساد المستشري فيه.