2018-12-07 20:57:20

أخبار من عمان / مجلة الشراع 7 كانون اول 2018 العدد 1878

أخبار من عمان / مجلة الشراع 7 كانون اول 2018 العدد 1878

أخبار من عمان / مجلة الشراع 7 كانون اول 2018 العدد 1878

أخبار من عُمان

*استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله بمكتبه الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

جرى خلال المقابلة بحث ترتيبات القمة الخليجية التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المزمع عقدها يوم الأحد في المملكة العربية السعودية الشقيقة والجهود المبذولة لتعزيز مسيرة مجلس التعاون بما يحقق الأهداف والطموحات المشتركة التي يسعى اليها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بما يعود على شعوب دول المجلس من استقرار ورخاء.

*صُنفت السلطنة واحدة من ضمن أفضل 10 دول عالمياً والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مؤشر تقييم حقوق النفاذ الرقمي DARE الذي أجرته منظمة G3ict، وهي مبادرة عالمية لتقنية المعلومات والاتصالات الشاملة تهدف الى قياس امكانية النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة. وتعكس نتائج مؤشر DARE مستوى الالتزام الكبير تجاه حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وإدراجها رقمياً من قبل السلطنة، وقد أجرى مؤشر DARE في نسخته الأولى، مسحاً لـ 121 تقريراً للدول التي تهدف الى توفير مقاييس عالمية للناشطين والمهتمين في مجال تمكين ذوي الاعاقة ودور الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص لتقييم التقدم الذي تحرزه وتحديد الفرص في تنفيذ النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة. وقد تحقق هذا الانجاز للسلطنة في مجال النفاذ الرقمي نتيجة للتشريعات والقوانين والسياسات القائمة التي صدرت على مدى السنوات العشر الماضية منذ عام 2008 بالاضافة الى الجهود المبذولة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة تحت اشراف هيئة تقنية المعلومات، اذ ان امكانية النفاذ الرقمي تم وضعها في مقدمة اهتمامات الهيئة.

*وقّعت سلطنة عمان ممثلة في هيئة تقنية المعلومات اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي تهدف الى تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني والعمل معاً على عدد من المشاريع والمبادرات الرامية لتقليل المخاطر والتهديدات السيبرانية وتشمل: بناء القدرات والمهارات في الأمن السيبراني وتأسيس مراكز الانذار المبكر وشبكة عالمية للاستجابة للتهديدات السيبرانية. وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي في تصريح صحافي ((نسعى من خلال هذه الاتفاقية الى توثيق التعاون بين الجانبين في مجال الأمن السيبراني ونأمل في ان تسهم في تعزيز دور السلطنة باعتبارها من الدول المتقدمة في مجال الجاهزية للأمن السيبراني وتعزيز دورها في مساعدة الدول الأخرى في مواجهة التهديدات والمخاطر السيبرانية، كما ان الاتفاقية ستتيح الفرص الاستثمارية للشركات المحلية والدولية العاملة في مجال الأمن السيبراني داخل السلطنة)).

ومن جانبه قال رولز اورتنج رئيس مركز الأمن السيبراني التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي ان السلطنة تعتبر من الدول المتميزة في مجال الأمن السيبراني ولها دائماً رأي محايد وممسوع.

*نظمت هيئة تقنية المعلومات حفل النسخة السادسة لجائزة السلطان قابوس للخدمات الحكومية الالكترونية لعام 2018م، وذلك في القاعة الكبرى للمركز الثقافي بجامعة السلطان تحت رعاية الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن اسماعيل البلوشي، وتنافس 64 مشروعاً على الجائزة هذا العام من مختلف المؤسسات في السلطنة، منها 47 مشروعاً حكومياً، و9 مشاريع من المؤسسات الخاصة، و8 مشاريع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستضافت الجائزة هذا العام الباحث الجزائري د. بلقاسم حبة.

وتوجت وزارة القوى العاملة بالجائزة عن مشروع ((بلاغ)) ضمن فئة أفضل خدمة حكومية الكترونية مقدمة للجمهور، كما حظيت وزارة البيئة والشؤون المناخية بجائزة عن الخدمات الالكترونية لقطاع الأعمال ضمن فئة أفضل خدمة حكومية الكترونية داعمة لقطاع الأعمال.

وتم تتويج شرطة عمان السلطانية بجائزة عن تطبيق شرطة عمان السلطانية الذكي ضمن فئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الحكومي، كما فازت وزارة القوى العاملة عن مشروع شارك في فئة أفضل ممارسة في المشاركة الالكترونية المجتمعية.

وحازت شرطة عمان السلطانية على جائزة مشروع بيان ضمن فئة أفضل مشروع حكومي تكاملي، كما حصدت وزارة الاعلام جائزة أفضل مؤسسة حكومية منجزة للتحول الالكتروني، وفازت وزارة القوى العاملة عن مشروع بيانات كأفضل مبادرة للبيانات المفتوحة.

وضمن مشاريع القطاع الخاص تم تتويج مطارات عمان عن مشروع خدمات بيانات المطار الالكترونية عن فئة أفضل خدمة الكترونية في القطاع الخاص، وتم حجب الجائزة في فئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الخاص لعدم استيفاء المعايير المطلوبة. وفي قطاع مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فازت كل من (منصة ادلال لمشاركة المعرفة عن منصة إدلال) و(غلوبال كمبيوتر عن مشروع سحارة الشامل) كأفضل خدمة الكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.