2018-11-30 17:16:34

لبنان والاخبار السياسية - 3 كانون اول 2018 العدد 1877

لبنان والاخبار السياسية - 3 كانون اول  2018 العدد 1877

لبنان والاخبار السياسية - 3 كانون اول 2018 العدد 1877

جمال سليمان ومحاولة العودة الى المية ومية

تقول مصادر سياسية ان أزمة إخراج أمير انصار الله من مخيم المية ومية جمال سليمان لم تنته فصولاً بعد، ذلك ان سليمان الذي أخرجه حزب الله من المخيم الى سورية ضمن تسوية وقف آخر جولة اشتباكات في المخيم، يطالب الآن بالعودة الى المخيم ويهدد بأنه قادر على تفجير الوضع في كل مخيمات لبنان فيما لو لم يتحقق طلبه.

وتعمل جهات معنية على محاولة تدارك الأمر وقطع الطريق على امكانية تحول المخيمات الفلسطينية من جديد الى وقود للنار التي يسعى بعض القوى الى إشعالها.

 

العقدة السنية على حالها

تفيد معلومات ان العقدة السنية ما تزال عالقة عند نقطة طرح حزب الله بخصوص ان يتوزر أحد النواب الستة في اللقاء التشاوري، وفي حين ان أكثر من اربع محاولات جرت خلال الأسبوعين الأخيرين لحل هذه العقدة عن طريق تسمية شخصية سنية من خارج النواب الستة، الا انها جميعها باءت بالفشل.

وكان لافتاً في هذا السياق كلام النائب السابق وليد جنبلاط ودعوته الرئيس سعد الحريري الى توزير أحدهم لحل المشكلة، مشيراً الى ان وضع البلاد لا يحتمل المزيد من التأخير في تشكيل الحكومة.

 

 

الكتائب والتيار مقابل القوات والمردة

رجحت أوساط مسيحية ان يحدث حوار متقدم خلال الفترة المنظورة بين حزب الكتائب والتيار الوطني الحر. وسيأتي هذا الحوار في جانب من أهدافه كرد من قبل رئيس التيار البرتقالي جبران باسيل على تفاهم بكركي بين معراب وبنشعي، خصوصاً بعد ان أصيب تفاهم معراب بانتكاسات كبيرة خلال الآونة الأخيرة.

ويطمح حزب الكتائب بدوره الى محاولة التعويض ولو سياسياً عما أصابه من تراجع في المرحلة الأخيرة انعكس بشكل واضح في نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة حيث تقلص عدد نواب الحزب الى ثلاثة فقط.