2018-10-11 19:50:10

النائب سمير الجسر: من غير المسموح الاعتذار في تشكيل الحكومة والوضع الاقتصادي لا يحتمل الغنج والدلال / حوار: فاطمة فصاعي

النائب سمير الجسر: من غير المسموح الاعتذار في تشكيل الحكومة والوضع الاقتصادي لا يحتمل الغنج والدلال / حوار: فاطمة فصاعي

النائب سمير الجسر: من غير المسموح الاعتذار في تشكيل الحكومة والوضع الاقتصادي لا يحتمل الغنج والدلال / حوار: فاطمة فصاعي

النائب سمير الجسر: من غير المسموح الاعتذار في تشكيل الحكومة والوضع الاقتصادي لا يحتمل الغنج والدلال / حوار: فاطمة فصاعي

 

يؤكد عضو كتلة المستقبل النيابية النائب سمير الجسر ان الوعد الذي أطلقه الرئيس الحريري حول تشكيل الحكومة هو دليل على حل العقد المطروحة، داعياً الى عدم تعقيد الأمور حتى لا نفسح المجال للخارج بالتدخل.

وأضاف الجسر ان ما يحصل في البلد يعكس وجود أزمة سياسية، اذ ان البلد لا يحتمل وجود حكومة غير توافقية وان لا أحد له مصلحة في عدم تشكيل الحكومة.

واعتبر الجسر ان الانجازات التي قام بها العهد مهمة. وفي ما يتعلق بالمخاوف من حصول حرب اسرائيلية، أكد الجسر ان اسرائيل لن تدخل في حرب مع لبنان لأنها على علم بأن الدخول الى لبنان ليس نزهة، ولكن في حال حصلت هذه الحرب فإنها ستلحق أذى في لبنان أكثر مما يتصوره العقل.

هذه المواضيع وسواها تحدث عنها الجسر في هذا الحوار. فسألناه:

#تأخر تشكيل الحكومة كثيراً والوعود كثرت ولكن العقد لا تزال تعرقل هذا الملف. متى سيتم تشكيل الحكومة، خصوصاً ان الرئيس الحريري وعد في تصريح له انه سيتم تشكيل الحكومة بعد عشرة أيام واليوم بدأ العد العكسي؟

ان شاء الله يتم تشكيل الحكومة بشكل سريع.

#ولكن سبق ان أطلق عدة وعود وتحديد مهل لتشكيل الحكومة ولم تتحقق هذه الوعود. هل تخشى ان تكون هذه الوعود بمثابة تهدئة للوضع العام في البلد؟

#هل تشكيل الحكومة مرتبط بالداخل أم بالخارج؟

#بحال لم يتم تأليف الحكومة هل يمكن ان يصل الرئيس الحريري الى مرحلة الاعتذار؟

مثلاً وزارة الرئيس تألفت بعد 11 شهراً ووزارة الرئيس ميقاتي تألفت بعد ستة أشهر.

علماً انها كانت وزارة الفريق الواحد. المؤسف ان ما يحصل في البلد يعكس وجود أزمة سياسية فيه. عندنا وضع خاص وعلينا مراعاته.

#هل هناك فريق ما يتمنى ان لا تؤلف الحكومة؟

قد يكون هناك أطماع لدى البعض لتحسين وضعهم، ولكن واقع البلد يحتم وجود تنازلات من الجميع.

#هل الرئيس الحريري في حيرة من أمره ما بين ارضاء العهد الذي قام بتسوية معه منذ عامين تقريباً وما بين حليفه حزب القوات اللبنانية؟

هناك واقع في البلد اضافة الى ظروف المنطقة يحتمان وجود حكومة توافقية. حتى في بلدان أخرى عندما يدخلون في عملية تأليف حكومات فإن المسألة تأخذ وقتاً طويلاً.

في لبنان فإن عملية التأليف تأخذ منحى خاصاً لأن هناك جدية في التعاطي والفعل ورد الفعل. الظروف في الماضي كانت تسمح ولكن اليوم الظروف اختلفت في ظل وجود مخاطر في المنطقة.

وأتمنى ان يدرك جميع الأفرقاء السياسيين انه ليس من مصلحة لبنان ان يعطي أي اشارة بأننا غير قادرين ان نحكم أنفسنا. فإن كنا غير قادرين ان نحكم أنفسنا فهذا يعني ان لا ضرورة لهذا البلد.

اذا أردنا ان نحافظ على هذا البلد علينا ان نعطي اشارة الى اننا نملك القدرة على ان نحكم أنفسنا. هذا في الشق السياسي وفي الشق الاقتصادي فإن الوضع لم يعد يحتمل الغنج والدلال ابداً. هناك أمور وأرقام تتسارع لن تنتظرنا، فإن لم نتخذ وسائل للعلاج السريع سوف تتفاقم معنا المشكلة مثل أي مرض.

#هناك أطراف سياسية تخشى ان تتحول الحكومة في حال شُكلت الى حكومة تعطيل؟

#هناك معلومات تشير الى ان تيار المستقبل اليوم أضعف من قبل ولذلك تشكيل الحكومة احتاج الى كل هذا الوقت بينما في الحكومة السابقة كان التيار أقوى وهذه القوة أعطته القدرة على بت أموره بشكل أسرع. ما تعليقك على هذا الكلام؟

فنحن مدركون التوازنات والحساسيات في البلد، لذا اذا استشعر المرء بفائض قوة عليه ان لا يجن ويفكر بأنه يستطيع ان يفعل ما يريد. لم نصل بعد الى هذه المرحلة.

#هل تيار المستقبل لا يزال على علاقاته وتقارباته وتحالفاته ام ينوي التحالف مع أطراف جديدة؟

على كل من سمتنا الاساسية هو اقامة علاقات جيدة مع الجميع.

#هل ندمتم في لحظة ما على التسوية التي أقمتموها مع العهد. وما تقييمك لانجازات العهد؟

نحن لا نندم على شيء أبداً، من يريد ان يندم على ما قام به فإنه سيكون لا يزال يعيش في الماضي، نحن نتطلع الى الامام.

#ما تقييمك للوضع الاقتصادي؟

في لبنان عندنا مشاكل طبعاً نتيجة تداعيات ما جرى في المنطقة وتداعياته على لبنان بشكل أساسي منذ الربيع العربي والوضع الاقتصادي بدأ في التأزم في لبنان. من تداعيات الربيع العربي اننا افتقدنا مورداً اساسياً للاقتصاد ألا وهو السياحة نتيجة عمليات الخطف على طريق المطار وغيره ونتيجة التدخلات في الدول العربية مثل البحرين او السعودية او الامارات.. هذا الى جانب التحويلات اللبنانية من دول الخليج من قبل اللبنانيين حيث كانت تشكل مورداً اساسياً وقد كانت تصل الى 8 مليارات، 6 مليارات منها من دول مجلس التعاون الخليجي. وهذه الدول تعيش أزمة اقتصادية حادة.

هذا أدى الى تداعيات على لبنان بحيث لمسنا عودة بعض اللبنانيين الى لبنان.

اضافة الى وجود سوء ادارة في عدد من الأماكن، هذه الأمور ممكن معالجتها طبعاً ولكننا بحاجة الى حكومة الآن. فمشروع ((سيدر)) الذي يمكن ان يؤمن أموالاً لإعادة ترميم او انشاء بنى تحتية والتي من شأنها ضخ أموال في الاقتصاد اللبناني وتحريكه. اضافة الى اقرار قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، من شأن هذا ان يضخ المال في الاقتصاد اللبناني. ولكن من يريد ان يساعدنا يقول اننا بحاجة الى اصلاحات أولاً ونحن بحاجة الى حكومة طبعاً.

لا يمكننا ان نلعب في مسألة الوقت ابداً، اليوم هناك عالم متعاطف معنا ويريد ان يساعدنا وقد يكون غير قادر على مساعدتنا في ما بعد. فبعد انتهاء الأزمة في سورية والعراق سوف تتحول أموال التنمية الى سورية والعراق والفرص لا تأتي مرتين. وعندما تصل لنا الفرصة علينا ان نلتقطها بسرعة. لذلك تأليف الحكومة أمر أكثر من ضروري.

#ماذا عن الوضع الأمني؟

الخلل الثاني هو التفلت الأمني في بعض المناطق، بداية كان في طرابلس نتيجة صراع أجهزة محلية واقليمية ودولية والآن هناك تفلت أمني في منطقة بعلبك الهرمل من تهريب ومخدرات وغيره ومثلما تم ضبط الوضع في طرابلس يمكن ان يتم ضبطه في أي مكان.

#هناك مخاوف من حرب اسرائيلية على لبنان ما رأيك؟

وهذا لا يعني انه يفترض بنا ان لا نكون متبصرين. وعلينا ان لا نخلق للاسرائيلي الظروف ليعرض عضلاته علينا. لأن حصول حرب جديدة على لبنان، لا سمح الله، سيكون الأذى أكبر بكثير مما يتصوره العقل.

#ما رأيك في أداء المرأة في البرلمان اللبناني؟

 

#اين جمال خاشقجي؟

- انا بطبعي لا أحب ان آخذ وأعطي في موضوع ليس لدي معلومات حوله. هناك غموض طبعاً وهناك أقوال متضاربة وليس لدي فكرة عما حصل وعلينا انتظار التحقيقات قليلاً.

حوار: فاطمة فصاعي