2018-10-05 14:54:55

النائب محمد الحجار: المنطقة ذاهبة نحو اشتعال وقد تشكل الحكومة بساعة واحدة / حوار: فاطمة فصاعي

النائب محمد الحجار: المنطقة ذاهبة نحو اشتعال وقد تشكل الحكومة بساعة واحدة / حوار: فاطمة فصاعي

النائب محمد الحجار: المنطقة ذاهبة نحو اشتعال وقد تشكل الحكومة بساعة واحدة / حوار: فاطمة فصاعي

النائب محمد الحجار: المنطقة ذاهبة نحو اشتعال وقد تشكل الحكومة بساعة واحدة / حوار: فاطمة فصاعي

 

 

يعتبر عضو كتلة المستقبل النيابية النائب الدكتور محمد الحجار ان المطالب المرتفعة هي التي عطلت تشكيل الحكومة وان العقدة الاساسية في تشكيلها هي مسيحية وهي بالتالي داخلية وليست خارجية.

ودعا الحجار جميع الأفرقاء السياسيين الى ان يلاقوا تيار المستقبل في التضحيات التي قدمها الرئيس سعد الحريري ويقدمها من أجل انقاذ البلد.

وأكد الحجار ان الوضع الاقتصادي صعب جداً. ولكن بحال استفدنا من الدعم الدولي سيستعيد لبنان فترة الـ 93 و98.

هذه المواضيع وسواها تحدث عنها الحجار في هذا الحوار. فسألناه:

 

#متى ستبصر الحكومة النور، خصوصاً ان الرئيس سعد الحريري كان قد طرح صيغة مؤخراً ومع ذلك فإن تشكيل الحكومة لا يزال متعثراً؟

-      الكل يعلم بأن الرئيس سعد الحريري قدم صيغته الى فخامة الرئيس، هذه الصيغة تحدثت عن الاحجام لكل فريق سياسي. هذه الصيغة تكونت عنده بعد ان استمع الى كل مطالب الأفرقاء السياسيين، اعتبرها لا غالب ولا مغلوب فيها ولا رابح ولا خاسر لا بل ان الرابح فيها هو البلد لأن البلد بحاجة لحكومة البارحة قبل اليوم واليوم قبل الغد ومن شهر قبل الآن، لأسباب معروفة ان كان لناحية التحديات التي يواجهها البلد على المستوى الاقتصادي والحياتي والاجتماعي، الى جانب الجو الموجود في المنطقة وهو جو ملتهب من تغيرات في الأنظمة والحدود، وبالتالي نحن نريد ان نحصن أنفسنا لمواجهة العدو الاسرائيلي الذي يهددنا دوماً.

لا أعلم ماذا تحتوي هذه الصيغة لأن الرئيس الحريري لم يعلمنا بها ولكننا قرأنا ما قرأناه في الصحف لأنه اعتبر ان هذه الصيغة هي ملك له وللرئيس عون.

استمعنا الى مواقف من هنا وهناك، الرئيس عون بحد ذاته لم يكن رافضاً لهذه الصيغة ولكننا سمعنا مواقف رافضة من بعض المحيطين به والأفرقاء وبعض من نصب نفسه ناطقاً بإسم الرئيس.

نحن بالنسبة لنا لا تعني لنا هذه الأمور، فالرئيس الحريري يبني على ما يقوله له ويقدمه له من ملاحظات الرئيس عون عملاً بنص المادة 53 من الدستور الفقرة الرابعة التي تقول: تؤلف الحكومة بالاتفاق، أي يؤلفها الرئيس المكلف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية الذي لديه حق التوقيع والرأي في التشكيلة التي ستقدم.

سمعنا حديثاً للرئيس عون في نيويورك تحدث عن بوادر طيبة في موضوع التأليف، ويفرض ان تحصل جلسة بين الرئيسين. والرئيس سعد الحريري دائماً يعمل تحت سقف التفاؤل ويعمل على تدوير الزوايا قدر الامكان للوصول الى هذه التوليفة الحكومية كي تنهض في البلد والوضع الاقتصادي والمالي الدقيق الذي يعاني منه البلد واللبنانيون، وبالتالي تستطيع ان تستفيد من المشروع الدولي في مساعدتنا بـ 12 مليار دولار في حال أحسنا الاستفادة منها، فهي ستخلق عشرات آلاف فرص العمل، وسوف تنقل البلد من مكان الى مكان.

وفي حال أحسنا الاستفادة من هذا الدعم الدولي، والذي هو دعم مشروط باصلاحات على مستوى الاقتصاد والمال ومستوى الادارة، ربما نستعيد فترة الـ93 و98 حيث الازدهار الذي مر على لبنان.

#لماذا أثيرت تعليقات حول صيغة الرئيس الحريري برأيك من قبل المحيطين بالرئيس عون؟

-      هؤلاء نصبوا أنفسهم ناطقين بإسمه وهذا أمر لا يجوز.

#من يعرقل تشكيل الحكومة برأيك؟

-      المطالب المرتفعة السقف.

#من قبل من؟

-      فلنقل انه واضح ان العقد أين توجد. برأيي العقدة الأساسية هي عقدة مسيحية أي هي ما بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. هذه العقدة بتقديري آمل ان يتمكن فخامة الرئيس عون بأن يساعد في تذليلها وبالتالي هو قادر على استيعاب الجميع ويخرج بحل لهذا الموضوع.

#هناك كلام على ان ثمة عقدة مسيحية – اسلامية أي بين الرئيسين عون والحريري ومرتبطة بتضارب المصالح بنيهما. ما رأيك بهذا الكلام؟

-      لا أتصور ذلك. اعتقد ان الرئيسين متفقان على تشكيل حكومة وفاق وطني او حكومة ائتلافية بأسرع وقت ممكن لأن كلاهما همها هو مصلحة البلد.

ثمة عقد أخرى طبعاً ولكن العقدة الأساسية هي مسيحية والعقدة الأخرى مقدور عليها.

#هل برأيك ثمة عقدة خارجية؟

-      اسمع ان هناك عقداً خارجية ولكن بتقديري لا يوجد عقدة خارجية وان المسألة هي داخلية تتعلق بـ((التناتش)) على الاحجام والحصص.

#هناك معلومات تشير الى ان اشارة من الخارج بتشكيل الحكومة سوف تتم بشكل سريع؟

-      أشك بدقة هذا الموضوع، أعلم على الأقل انه في الموضوع المتعلق بالدول العربية وتحديداً المملكة العربية السعودية فهي تدعم موضوع تشكيل الحكومة ولا مرة تدخلوا في تشكيل الحكومات تاريخياً ويهمهم دائماً مصلحة البلد وتماسك الدولة، وتجارب الماضي شاهد على ذلك.

ولكن يبدو ان ثمة من يريد اختلاق عقدة خارجية كي يبرر الموقف الذي يعرقل تشكيل الحكومات وهذا الأمر لا يجوز.

#الى متى سنبقى بلا حكومة؟

-      برأيي بساعة واحدة تؤلف الحكومة اذا توافرت الارادة فالأمر مرتبط بقرار لدى الأطراف الاساسيين كي يسرعوا بالأمر، القرار داخلياً وليس خارجياً.

-      اعلان المواقف جميل جداً، ولكن عندما نأتي لناحية التطبيق نلاحظ ان هناك أطرافاً متمسكة بمواقع وحصص وحقائب. وهذا الأمر ليس لمصلحة البلد.

#أحد القياديين في حزب القوات اللبنانية قال في تصريح له ان هذه الحكومة اذا تشكلت ستكون حكومة متاريس وحكومة تعطيل. واذا لم تتشكل سيكون أفضل. ما رأيك بهذا الكلام؟

-      لم أسمع بهذا الحديث ولكني لا أوافق على هذا الكلام، وهذا رأيه، واعتبر انه عندما تتشكل حكومة وفاق وطني فإن الموضوع مختلف.

#أكبر دول العالم اقتصادياً لا تتجاوز فيها عدد الوزراء الـ 18 وزيراً. هل نحن بحاجة الى هذا الكم الهائل من الوزارات في الحكومة بالفعل ام ان المسألة مسألة محاصصة؟

-      هي طبعاً بمثابة حصص، فلو كانت الحكومات بحجم أقل لكان الوضع أفضل بكثير.

#تيار المستقبل الى من أقرب اليوم الى التيار الوطني الحر أم الى القوات اللبنانية؟

-      قمنا بتسوية مع التيار الوطني الحر. هذه التسوية حريصون عليها لأنها لمصلحة البلد. فالتسوية أثمرت انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية والرئيس سعد الحريري كرئيس للحكومة. لذلك التنسيق موجود بين الرئيسين وبالتعاون أيضاً مع السلطة التشريعية التي يرأسها الرئيس بري لمواجهة الكثير من المشاكل التي تواجهنا. اما بالنسبة للقوات اللبنانية فهي فريق سياسي أساسي اثبت قدرته وتمثيله الواسع في الانتخابات النيابية وهم أساساً كانوا معنا في 14 آذار/ مارس وكانوا وسيبقون مع الحزب التقدمي الاشتراكي.

#كيف تصف علاقتكم بحزب الله، طبعاً لا يوجد تناغم بينكما ولكن كيف هي الأجواء؟

-      علاقتنا مع حزب الله تحكمها الحكومة وضمن اطار الحكومة والخيار هذا قبلنا به تحت عنوان ربط النـزاع لأنه في السياسة هناك أمور أساسية وخلافات أساسية بيننا وبينهم ان كان لناحية النظرة للدولة او السلاح او التدخل في المشاكل الخارجية او النأي بالنفس، كلها أمور ليست خافية على أحد. ولكن كي نحافظ على استقرار البلد قبلنا ان نكون نحن وإياهم في حكومة واحدة. أما عن كيفية تعاطي حزب الله في موضوع التأليف، فإن حزب الله يعبر دوماً عبر قياداته عن رغبته في الاسراع بتأليف الحكومة وأنا أصدق هذا، ان كان تصريح السيد حسن نصرالله عندما تكلم عن موضوع ما ينتظر لبنان في مشاريع استثمارية وتطوير للاقتصاد اذا استفدنا من نتائج مؤتمر ((سيدر)) بالفعل يريدون ان يستفيدوا من هذه المشاريع لأنه فيها مصلحة للجميع. وكذلك عندما سمعنا رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد عندما تحدث عن مشاريع مرتبطة بـ cedre بحيث قال اننا نريد ان نوافق على هذه المشاريع لأن فيها افادة للبلد. هذا كان موقفهم. هذا سقف العلاقة مع حزب الله وهو سقف ربط النـزاع مع احتفاظ كل طرف بموقفه من موضوع السياسة والخلافات السياسية الأساسية.

#هل يمكن ان يعود الحوار مع حزب الله؟

-      الحوار موجود في الحكومة.

#هل الرئيس سعد الحريري مستعد ان يقدم تنازلات في تشكيل الحكومة كتلك التي قدمها من خلال انتخاب الرئيس ميشال عون على اثر التسوية التي حصلت بين الطرفين؟

-      البعض يسميها تنازلات ونحن نسميها تضحيات. هذه التضحيات لا بد ان يقوم بها الريس سعد الحريري عندما تفاقمت الأمور. قدم تضحيات عندما وافق على قانون انتخاب وان كان يعلم انه سوف يخسره.

هذه التضحيات ليست للتيار الوطني الحر انما للبلد قدمها الرئيس الحريري. ولولا هذه التضحيات لكان لبنان لا يزال في مجلس ممدد له. قدم تضحيات أيضاً في صيغة الحكومة التي قدمها للرئيس عون. ومن هنا أدعو الجميع ان يلاقونا بالتضحيات التي قدمناها واذا أرادوا ان يسموها تنازلات فليكن لأنها تنازلات للبلد والوطن.

#الوضع الاقتصادي متدهور، هل هو الى المزيد من التدهور مع تعليق تشكيل الحكومة؟

-      هناك حديث عن الاقتصاد يجافي الحقيقة بحيث يتم خلط الاقتصاد بالوضع المالي والنقدي وهناك هجمة على موضوع الليرة وثبات سعر صرف الليرة ربما البعض يريد ان يستخدمها كوسيلة للضغط. وباعتماد هكذا وسيلة ضغط فإنه يتم أخذ البلد الى الانهيار. الاقتصاد والمال شيء والنقد شيء آخر.

الوضع الاقتصادي صعب جداً. اذ ان الفقر يزداد عند المواطنين اضافة الى حجم البطالة. هناك مؤشرات اقتصادية تتحدث عن ان حجم التضخم يزداد والاستثمارات تتراجع بنسب عالية.

في الوضع المالي هناك عجز بالموازنة العامة سنوياً بحدود 4 مليار ونصف هذه مؤشرات مالية مقلقة لوضع الدولة المالية.

أما في الموضوع النقدي فالأمر مختلف، فكل المؤشرات تؤكد ثبات سعر صرف الليرة ومتانة الوضع النقدي ولاحظنا في التقديرات التي تعطى للبنان من قبل مؤسسات التصنيف العالمية انها تعطي لبنان نظرة مستقبلية مستقرة للوضع النقدي. كما وان حجم الاحتياطي من العملات الأجنبية جدية. لذا وضعنا النقدي جيد.

#هناك أزمات متراكمة من ملف الكهرباء الى النفايات والأمراض المستعصية. الى متى سيبقى الوضع هكذا وهل من حل لهذه المشاكل؟

-      طبعاً هناك مشاكل والحل موجود وبالنسبة لموضوع النفايات وافقنا في المجلس النيابي على مشروع اقتراح قانون ادارة ملف النفايات الصلبة وهو بحاجة الى حكومة وتحمله الصلاحيات كي تنفذه..

والحل الأساسي للمشاكل هو انه سيكون هناك حكومة..

#هل من صرح به نتنياهو حول وجود مخازن أسلحة لحزب الله قرب مطار رفيق الحريري الدولي ادعاءات ام حقائق؟

-      لا أعلم وكن ما يمكنني قوله ان هذا عدو وهو يتربص بنا. وعلينا مواجهة هذا العدو وأول مستلزمات مواجهة العدو هو الوحدة الوطنية الداخلية اللبنانية، والوحدة الداخلية ستكون حول الدولة وليس حزب الله.

بكل ما يجري أرى انه هناك كباشاً بين اسرائيل وأميركا وايران في المنطقة والخوف ان يكون لبنان فرق عملة. لذلك علينا التضامن لمواجهة المخاطر الخارجية.

#هل تخشى من حرب اسرائيلية على لبنان؟

-      الخشية دائماً موجودة وواضح ان المنطقة ذاهبة نحو اشتعال وهذا موجب أساسي لنلتفت الى بعضنا أكثر.

 

حوار: فاطمة فصاعي