2018-09-28 14:04:13

لبنان والاخبار السياسية - مجلة الشراع 1 تشرين اول 2018 العدد 1868

لبنان والاخبار السياسية  - مجلة الشراع 1 تشرين اول 2018 العدد 1868

لبنان والاخبار السياسية - مجلة الشراع 1 تشرين اول 2018 العدد 1868

انزعاج خارجي

 قالت مصادر دبلوماسية في بيروت ان تأخر تشكيل الحكومة بدأ يترك حالة انزعاج لدى دول لديها التزامات مالية بدعم الاقتصاد اللبناني. وتضيف هذه المصادر ان هذه الدول قد تلجأ بعد فترة الى تحويل الدعم الذي يفترض ان تقدمه للبنان الى دول اخرى.

 

لماذا لم تشكل لجنة تحقيق برلمانية حول العرض الألماني؟

 السجال حول العرض الألماني للبنان بشأن الكهرباء أدى الى توتر في العلاقة بين أكثر من جهة في لبنان، رغم انه أعاد تسليط الضوء على أهمية ان ملف الكهرباء بنظر الدول المانحة للبنان يشكل أول قطاع يجب ان تبدأ منه رحلة الإصلاحات في لبنان من أجل تخفيض عجز الميزانية.

وكان النائب ياسين جابر قد أثار الموضوع في تسجيل له وزع بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي التي استغرب كثيرون من خلالها عدم تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في الموضوع خلال انعقاد ما سمي ((تشريع الضرورة)) الذي أدى الى عقد جلسة على يومين لمجلس النواب أقرت فيه قوانين كان جرى الاتفاق على اقرارها. علماً ان البعض رأى ان الأمر يستدعي المحاسبة والمساءلة، خصوصاً اذا تأكد ان المعلومات صحيحة وأنه جرى تطنيش العرض ((لغاية في نفس يعقوب)).

 

حوار روحي بدعم من الفاتيكان

 تفيد أوساط مسيحية ان هناك اتجاهاً لدى بكركي لإجراء حوار بين القادة الروحانيين للطوائف في لبنان، وان هناك جهات تروج لهذه الفكرة لدى الفاتيكان ومراجع سياسية ودينية محلية. وان الهدف من ذلك هو توليد شبكة أمان روحية للوضع في لبنان واستقراره.

وكان البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي فشل في جمع الاطراف المسيحية في بكركي وفق المعلومات لبحث وحل ما سمي العقدة المسيحية في تشكيل الحكومة, محاولاً من خلال ذلك إحياء اللجنة الرباعية التي شكلها في فترة الفراغ الدستوري الرئاسي بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتيار المردة وحزب الكتائب.

 

التعليم الروسي وعودة الى المنح

 بعد ان واجهت موسكو ((فيتو)) اميركا بخصوص انشاء علاقة مع الجيش اللبناني، فهي تقوم بطرح مشروع ان ترتكز العلاقات الروسية - اللبنانية على التعاون في قطاع التعليم، حيث تعتزم روسيا زيادة عدد المنح لطلاب لبنانيين للتعلم في جامعات روسيا.

ويأتي ذلك بالتوازي مع مبادرة موسكو بشأن اعادة النازحين السوريين في محاولة لتجميل الدور الروسي في المنطقة.

 

خبر برسم اللص عبدالرحيم مراد

على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى موقع سحر محمد تحسين مراد ما يلي:

((أنا سحر محمد تحسين مراد من بلدة غزة البقاعية بلدة النائب عبدالرحيم مراد وأنا فرد من أفراد العائلة الكريمة، أنا اليوم رفضت من الدخول الى الجامعة بسبب مبلغ صغير لم أدفعه اليوم وحتى وإن دفع علي التقسيط. هذه المؤسسات هي مؤسسات وقف اسلامي أم هي مؤسسات لطرد الطلاب، بإسمي وبإسم عائلتي أتشكرك يا سعادة النائب على طردي من مؤسساتك)).