2018-09-20 19:09:36

الاخبار المحلية - مجلة الشراع 24 ايلول 2018 - العدد 1867

الاخبار المحلية - مجلة الشراع 24 ايلول 2018 - العدد 1867

الاخبار المحلية - مجلة الشراع 24 ايلول 2018 - العدد 1867

  تقشف في حزب الله

يمارس حزب الله في الآونة الاخيرة حالة تقشف مالي وانفاقي بشكل كبير لدرجة انه يحاول الاستغناء عن نصف المصاريف التي يحتاج اليها شهرياً.

وقد بدا الأمر جلياً من خلال مراسم عاشوراء التي عادة ما ينفق الحزب عليها أموالاً طائلة فبدت مظاهر التقشف في الزينة التي اقتصرت على عدد قليل من اللافتات واللوحات الاعلانية في حين ان انفاق حركة ((أمل)) على مظاهر الزينة كان أكبر بكثير مما أنفقه الحزب.

ومن غير الواضح بعد ما اذا كانت خطة التقشف هذه ستستمر, لا سيما مع وجود شكوى من بعض حلفاء الحزب من تراجع ما كان يعطى لهم من مخصصات شهرية.

 

  اجراءات امنية غير مسبوقة


الاجراءات الامنية التي اتخذها حزب الله خلال الايام العشرة من عاشوراء كانت لافتة لناحية التشدد في المراقبة أكثر من أي سنة سبقت، بحيث نشر عناصره في الشوارع والأزقة التي لا تقام فيها مجالس عاشورائية ليلاً نهاراً، علماً ان هذه الاجراءات لم تتخذ حتى في عز التهديدات الأمنية التي شهدتها الضاحية الجنوبية.

وثمة تسريبات حول وجود معلومات تؤكد ان هناك محاولات من قبل جهات متطرفة لاستهداف المواكب العاشورائية وان هذه المحاولات هي وراء الاجراءات المتخذة, إلا انه لم يتوافر توكيد لهذه المعلومات حتى الآن من الجهات المعنية.

 

 حزب الله ومعركة ادلب

 أشارت مصادر مقربة من حزب الله بأنه لا ينوي المشاركة في معركة إدلب لأسباب لوجستية وأنه يجري التفاوض مع الطرفين الروسي والايراني ليكونا في المواجهة خلال المعركة المحتملة خلال الايام القادمة.

 

القوات: الحزب أقرب إلينا   من التيار في موضوع الفساد


يشير مصدر قواتي الى ان حزب الله بات أقرب الى القوات اللبنانية من حليفه التيار الوطني الحر، بسبب الحملة التي يقوم بها الحزب لمحاربة الفساد والتي تنسجم مع تطلعات القوات اللبنانية.

وقد برز هذا التقارب من خلال كلمة رئيس حزب القوات سمير جعجع الذي ضمن خطابه في ذكرى من قضوا من القوات اللبنانية ما اعتبر ((غزلاً منه تجاه الحزب)) ولا سيما في موضوع مكافحة الفساد.

 

قلق بشأن عين الحلوة

 أفادت معلومات ان احتمالات تسخين الأوضاع الامنية في مخيم عين الحلوة عادت لترتفع. وترصد هذه المعلومات مجموعة تطورات سلبية واجتماعية تحصل في الآونة الاخيرة وجميعها تشير الى علامات القلق على استقرار المخيم

وبموجب هذه المعلومات فقد اتخذت اجراءات للتخفيف من أضرار ما يمكن ان يحصل وحصر ما قد يحصل في اطار الأمكنة التي تقع فيها عمليات التسخين دون ان تشمل باقي أحياء المخيم ومحيطه.

 

عشرون ألف نازح عادوا

 ذكرت مصادر دبلوماسية ان المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين ما تزال خاوية من أية آليات عملية. وقالت هذه المصادر ان الدول المعنية بقرار إعادة النازحين ما تزال تصر على موقفها الذي يربط بين اعادة النازحين وإنجاز الحل السياسي في سورية.

 وذكرت مصادر لبنانية معنية باعادة النازحين ان المبادرات التي يشرف عليها الامن العام اللبناني لإعادة النازحين أدت حتى الآن الى عودة عشرين ألف نازح سوري، وأكدت هذه المصادر ان هذه العملية لا تؤدي الى ارساء مسار يحقق عودة النازحين بل تؤدي الى اطلاق رسالة من لبنان للمجتمع الدولي مفادها ان هذا الملف يحتاج لمعالجة وان لبنان مصر على مطلب إعادة النازحين السوريين فيه الى بلدهم .

 

الكتائب و((القوات))

 قالت محافل مسيحية ان حزب الكتائب ينتابه القلق من جراء ان قاعدته الحزبية انحسرت في المتن بعد ان كان انتشارها على مساحة كل الديموغرافيا المسيحية اللبنانية. وأكدت هذه المحافل ان الحزب يطعم الصف الاول من قيادته بقيادات كانت عملت مع القوات اللبنانية لأن الحزب بات يدرك ان الخطر على استمرار وجوده يتمثل بتضخم قوة ((القوات)) وليس التيار العوني.

 

دور صامت لباريس

 في معلومات  لـ((الشراع)) ان اتصالات صامتة تجريها باريس لتحريك عجلة التشكيل الحكومي في لبنان. وتتوقع هذه المعلومات ان تنجح باريس بإحداث اختراق في جدار شلل التشكيل الحكومي خلال الايام المقبلة.

وكان السفير الفرنسي في لبنان قد قام بتحركات لافتة مؤخراً إلا أنه نفى ان يكون هناك اي مباردة فرنسية بشأن تشكيل الحكومة.