2021-04-08 20:31:10

عرف جديد يراد تكريسه لصالح رئيس الجمهورية

عرف جديد يراد تكريسه لصالح رئيس الجمهورية

عرف جديد يراد تكريسه لصالح رئيس الجمهورية

مجلة الشراع 9 نيسان 2021

لم ينته النقاش الدستوري حول ممارسات رئيس الجمهورية في ضوء الاتهامات الموجهة له بخرق الدستور ومحاولته تجاوزه لتكريس اعراف جديدة في محاولة لاستعادة صلاحيات افقده اياها اتفاق الطائف .

 وفي مقدمة ذلك حديث ميشال عون عن شراكته مع الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة علما ان الدستور لا ينص كما يرى اكثر من خبير دستوري على ذلك في المادة 53 عندما يتحدث عن ان رئيس الجمهورية يصدر مع الرئيس المكلف - مع التشديد على كلمة يصدر- مرسوم تشكيل الحكومة ، وليس تشكيلها او فرض حصة له فيها.

 ومفردة يصدر وردت ايضا في المادة نفسها التي تتحدث عن انه يصدر مرسوم تكليف رئيس الحكومة بعد الاستشارات النيابية الملزمة، ومعنى ذلك ان رئيس الجمهورية يصدر مع الرئيس المكلف مرسوم تشكيل الحكومة بعد المشاورات النيابية التي يجريها الاخير مع الكتل النيابية وليس مع رئيس الجمهورية ، وعندها تنال الحكومة الثقة في مجلس النواب او لا تنالها.

ويخشى من خلال تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة بسبب تعاطي رئيس الجمهورية مع المسألة وكأنها مسألة املاءات يتولى فرضها على الرئيس المكلف ، ان يتحول هذا الامر الى عرف جديد سيصار الى اعتماده في كل مرة سيتم العمل فيها على تشكيل حكومة في لبنان.