2021-04-02 11:56:51

هل يستدعي علي ابراهيم سيزار ابي خليل ؟

هل يستدعي علي ابراهيم سيزار ابي خليل ؟

هل يستدعي علي ابراهيم سيزار ابي خليل ؟

مجلة الشراع 2 نيسان 2021

 

بمناسبة الحديث عن عرض الماني لإعادة اعمار مرفأ بيروت هل يستدعي المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم وزير الطاقة الاسبق مستشار جبران باسيل سيزار ابي خليل الى التحقيق؟ ولماذا؟

  بعد ان استدعى القاضي ابراهيم معلم سيزار جبران للمثول امامه والتحقيق معه في امور مختلفة حول مسؤليته عن الاستنزاف المالي في الكهرباء وفي السدود وفي غيرهما...

يعتقد متابعون لملف الكهرباء الذي استنزف ثلثي الدين العام على اللبنانيين بما يساوي وفق تقديرات متعددة بين 50 و 65 مليار دولار منذ ان تسلم وزراء عون وزارة الطاقة عبر صهره الصغير ومستشاريه الذين حملهم الى الوزارة ان القاضي ابراهيم قد يستدعي ابي خليل ليسأله اسباب رفضه مشروعا المانياً حمله اليه رئيس شركة سيمنز الالمانية الذي رافق مستشارة المانيا السابقة انجيلا ميركل اثناء زيارتها الرسمية الى لبنان منذ نحو اربع سنوات..

مشروع رئيس سيمنز كان سيوفر الكهرباء 24/24 ساعة خلال اقل من سنة وبتكلفة لا تزيد عن مصروف سنة واحدة مما تصرفه وزارة الطاقة منذ سنوات وهو حوالي ملياري دولار سنوياً!

 وهذا يعني ان سيزار ومعلمه مسؤلان عن هدر خمسة مليارات دولار في وزارة العتمة حيث لم تتوفر الكهرباء حتى الآن وما زال مستشار الصهر الصغير  البديل واسمه ريمون غجر يطلب مبلغ مليار دولار بشكل عاجل لتوفير الكهرباء حتى لا يقع لبنان في العتمة فيوافق له مجلس النواب على ربع المبلغ من دون ان يلزم النواب غجر هذا في تنفيذ القانون 462 بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء التي تشرف على شؤون الصرف ومن دون العودة الى دائرة المناقصات عند اي عقد بين وزارة واي جهة كانت

 

الشراع في 2/4/2021