2021-03-16 08:10:28

من هم الرسل الذين لم يقصص الله قصصهم على رسوله محمد؟ - بقلم حسن صبرا

من هم الرسل الذين لم يقصص الله قصصهم على رسوله محمد؟ - بقلم حسن صبرا

من هم الرسل الذين لم يقصص الله قصصهم على رسوله محمد؟ - بقلم حسن صبرا

مجلة الشراع 16 آذار 2021

 

في الآية 78 من سورة غافر يبلغ الله سبحانه وتعالى الرسول العربي حكمة وعبرة في انه سبحانه رب العالمين عندما يقول"

باسم الله الرحمان الرحيم

ولقد ارسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول ان يأتي بآية الا بإذن الله فإذا جاء امر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون".

  قصّ الله في القرآن قصصاً عن رسل بدءاً بالنبي إبراهيم وذريته يعقوب واسحاق ويوسف ونوح وايوب والياس وهود وذو الكفل واليشع وموسى وعيسى اما الذين لم يقصص على رسوله العربي قصصهم من دون ان يسميهم فيمكن ان يكونوا من الذين يقرأ عنهم الناس في كتب التاريخ او المعرفة والثقافة الانسانية وقد يكون منهم اخناتون وهو إله التوحيد في مصر وقد يكون حمورابي وشريعته لأهل الرافدين وقد يكون كونفوشيوس حكيم الصين وبوذا لأهل اليابان وافغانستان قبل ان يصلها المسلمون كما قد يكون زرادشت في جبال مشتركة بين شمالي العراق وشرقي بلاد فارس ..

  رسل الله الذين لم يقصص على النبي العربي قصصهم كما اعتقدنا اجتهاداً كلهم ينتمون الى ما كان يعرف بالعالم القديم ونحن لم يصلنا -ربما - ان كان هناك رسل في العالم الجديد اي القارة الاميركية وهي لم تكن معروفة لاوروبا حتى ثمانمائة سنة..

 فهل يكتشف العلماء امكانية وجود رسل او انبياء في هذا العالم؟

نطرح هذا السؤال ونحن على يقين ان الله ارسل لكل قوم رسولاً او اكثر وطالما ثبت ان الانسان سكن الاميركيتين فهناك احتمال ان يكون هناك رسل فيهما او في بلادهم التي لم تكتشف الا بعد مرور قرون على نزول كتب على رسل بشر في العالم القديم..

والله اعلم ..

 

حسن صبرا

الشراع في 16/3/2021