2021-03-04 19:34:35

هل يتحرك القضاء للتحقيق في فساد وهدر اموال المدينة الرياضية؟ / بقلم عدنان حرب

هل يتحرك القضاء للتحقيق في فساد وهدر اموال المدينة الرياضية؟ / بقلم عدنان حرب

هل يتحرك القضاء للتحقيق في فساد وهدر اموال المدينة الرياضية؟ / بقلم عدنان حرب

مجلة الشراع 4 آذار 2021

أخيراً، خرجت فضائح الفساد وهدر الاموال في مدينة كميل شمعون الرياضية الى العلن وباتت محاسبة ادارة هذه المنشألة الرياضية تحت المجهر تمهيداً للبدء بالتحقيقات اللازمة لكشفها ومن ثم محاسبة مجلس ادارتها. هذه الفضائح فجرها رئيس قطاع الرياضة في التيار الوطني الحر المحاضر الاولمبي الدولي رئيس اتحاد المبارزة جهاد سلامة خلال حديثه التلفزيوني مع الزميل ايلي نصار في برنامجه "ريبلاي" عبر محطة الـ"أو تي في" إذ اكد ان هذه الفضائح نقلها اليه حسنين مقلد قبل اقل من سنة وموثقة ضمن ملف شامل.

"الشراع" كانت السبّاقة

بداية لا بد من التذكير باننا في "الشراع" تحدثنا اكثر من مرة وفي اكثر من عدد عن كلام وهمس كثير يدور في الوسط الرياضي يتمحور حول وجود هدر وفساد في صرف الاموال في ادارة المدينة الرياضية، وذكرنا عدة امثلة منها تساؤلات حول صحة ما قيل بان هذه الادارة تسمح لإحدى الاكاديميات الرياضية الخاصة في كرة القدم والمحسوبة على مستشار احد الوزراء السابقين باجراء التمارين المجانية على ارض الملعب بمثابة حصتين اسبوعياً في الوقت الذي كانت فيه هذه الادارة تغلق ابواب الملعب امام المباريات الرسمية؟ وتساءلنا أين تذهب اموال وثمن الكراسي المحطمة في المدرجات والتي قبضت الادارة اكثر من 80 في المئة من ثمنها ولماذا لا تعيد تركيب بدلاً منها؟ تساؤلات كثيرة كنا نطرحها ورغم ذلك فان أحداً لم يحرك ساكناً من المسؤولين المتعاقبين في وزارة الشباب والرياضة لإجراء التحقيقات اللازمة لانها كانت تغطي ذلك على ما يبدو، فهل تتحرك الاجهزة الآن وعلى راسها التفتيش المركزي للتحقيق في ما كشفه سلامة نقلاص عن لسان وملفات حسنين مقلد؟

فساد وهدر اموال

نذكر الآن بعضاً ممّا كشفه المحاضر الاولمبي الدولي:

1-منشأة المدينة مهملة كليا، إذ يوجد فيها موظفين يعملون لا يداومون ولا يتواجدون وذلك بعلم رئيس مجلس ادارتها الشيخة (رياض الشيخة)؟

2- زوجة المدير العام لوزارة الشباب والرياضة مسجلة كموظفة وهي تقبض ولا تعمل؟

3- المدينة هي مؤسسة عامة تعمل احياناً حتى التاسعة ليلاً لتسجيل ساعات إضافية لاسماء موظفين لا يحضرون؟

4- يوجد 3 موظفين مسجلين سائقين لدى رئيس مجلس الادارة وعائلته؟

5- تتعمد الادارة اجراء مناقصات تحت سقف 3 ملايين ليرة لبنانية وهي متفق عليها دائماً ومزورة؟

6- يوجد محطات تعبئة بنزين تقدمه مجاناً وعلى حساب المدينة الرياضية للمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي وعائلته؟

7- الاموال التي تحصل عليها الادارة من اتحاد كرة القدم لا تدخل صندوق المدينة؟

8- يوجد سرقة وبيع كهرباء من المدينة لا تدفع للدولة؟

9- يوجد جناح في المدينة مؤجر ما بين 40 و50 ألف دولار اميركي ولا تدخل هذه الاموال صندوق المدينة؟

كل هذه الفضائح من الهدر والفساد موثق لدى سلامة كما قال، ولم يعد مقبولاً السكوت عنها، فهل تتحرك الاجهزة القضائية والتفتيش المركزي لاجراء التحقيقات وكشف ما إذا كانت صحيحة تمهيداً لمحاسبة ادارة المدينة ام ان الحماية السياسية ستكون بالمرصاد لحماية المذنبين؟