2021-03-04 11:17:00

مبادرة بري ما زالت الاصلح لحل مشكلة تشكيل الحكومة

مبادرة بري ما زالت الاصلح لحل مشكلة تشكيل الحكومة

مبادرة بري ما زالت الاصلح لحل مشكلة تشكيل الحكومة

مجلة الشراع 4 أذار 2021

ما زالت مبادرة الرئيس نبيه بري لحل المشكلة العالقة على مستوى تشكيل الحكومة، المبادرة الاصلح للخروج من دوامة الازمة القائمة، هذا في حال كانت الاسباب المعطلة لعملية التشكيل "من عندياتنا" كما عبر رئيس مجلس النواب.

هذا مايراه مصدر واسع الاطلاع على الاتصالات الجارية من اجل ازالة العقد التي تعترض تشكيل الحكومة. كون المبادرة شاملة ويمكن ان تعبر عن صيغة "لاغالب ولا مغلوب".

اما المبادرة فتنص على ان تكون الحكومة من 18 وزيرا لا يحصل فيها فريق الرئيس ميشال عون او فريق الرئيس المكلف على الثلث المعطل، وتضم ثلاث ستات على ان يكون الفريق الثالث الذي يشكل ثنائي حركة امل وحزب الله وحلفاءهم  الفريق الثالث. كما تنص المبادرة على ان تكون وزارة الداخلية من حصة رئيس الجمهورية على ان يختار  الرئيس المكلف من يتولاها من ضمن لائحة اسماء يطرحها الرئيس ميشال عون في مقابل ان تكون وزارة العدل من حصة الحريري على ان يختار قصر بعبدا الاسم من بين اسماء يطرحها بيت الوسط.

الا ان ما يؤخر اعتماد هذه الصيغة هو اصرار فريق جبران باسيل على الحصول على الثلث المعطل وعلى ان يسمي هو وزير الداخلية بصرف النظر عما اذا كان الرئيس الحريري يقبل به او يرفضه.