2018-09-14 12:17:05

طرائف وأمثال وقصص شعبية / اعداد: الكاتب والشاعر الشعبي امين صالح جابر

طرائف وأمثال وقصص شعبية / اعداد: الكاتب والشاعر الشعبي امين صالح جابر

طرائف وأمثال وقصص شعبية / اعداد: الكاتب والشاعر الشعبي امين صالح جابر

طرائف وأمثال وقصص شعبية / اعداد: الكاتب والشاعر الشعبي امين صالح جابر

 

*الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب.. يحيا بلا خبز ولا ماء.. ان دنوت منه لا تجده نائماً.. وان اخطأت معه لا يوبخك.. وان أظهرت جهلك لا يسخر منك.

*الكتاب حياة الفكر بما فيه من أفكار وأمانٍ وتأملات وكلمات صادقة ترفعنا الى العلى وتزودنا بالعلم. فالبيت الذي لا توجد فيه الكتب أشبه بمكان مظلم لا حياة ولا نور فيه.

*الكتاب الجيد يقرأ مرة في سن الشباب. ومرة في سن النضج. ومرة اخرى في سن الشيخوخة.. كالبناء الجميل الذي يجب ان يشاهد فجراً وظهراً وتحت الضوء القمر.

*الوقت كالسيف اذا لم تقطعه قطعك. الكتاب يقطع الوقت مهما كان طويلاً.. ويزودك بالعلم والمعرفة.

 هناك شيئان يجب ان تصبو اليهما في الحياة: الأول الحصول على ما تريد.. الثاني التمتع بما حصلت عليه ولا يصل الى الهدف الثاني إلا أكثر الناس حكمة.

*لا خير في السرف ولا سرف في الخير.

*درء المفاسد أولى من جلب النعم.

*دليل عقل المرء فعله. ودليل علمه قوله.

*كل دني دونه دني.

*دواء الدهر الصبر عليه.

*الحب يحتاج الى الأدب.

*النجدة تحتاج الى الغنى والثروة.

*أذل الناس معتذر الى لئيم.

*لا ترج خير من لا يرجو خيرك.

 

*حكم على أحد المتهمين بالاعدام وعندما حاول الجلاد تنفيذ الحكم التفت اليه المحكوم قائلاً: انا ما بعرف وين شايفك قبل هالوقت. فحملق فيه الجلاد وقال: دخلك مش انت يلي انشنقت عندي من جمعتين.

 

*قال الوالد لابنه يؤنبه: أتعرف ان جورج واشنطن كان رئيساً لمزرعة كبيرة لما كان في مثل سنك؟ فأجابه الابن بكل هدوء ورزانة: ولكنه كان رئيساً للولايات المتحدة لما كان في سنك.

 

*طبخت امرأة طبقاً من الأرز وأعدته للعشاء ثم غادرت المنزل وأوصت ولدها بحراسته. وبعد خروجها جاء الولد وأكل الطعام كله ولما عادت الأم سألته عن ذلك الطعام أجابها: لقد وضعته في مكان أمين جداً.

قالت: وأين وضعته؟

فأجاب: في بطني يا أماه.

 

*المعلم: أين موجودة اميركا؟

التلميذ: في صفحة 67 من الكتاب الذي أدرسه.

 

*أذاع استديو احدى الاذاعات بأنه بحاجة الى اثنين من المغنين الأكفاء، وبعد يومين من الطلب ذهب اثنان من الأصدقاء وعندما دخلا وجلسا سألتهما احدى اللواتي يشتغلن بالاذاعة مين حضرتكم؟

الأول: انا مطرب الشرق والغرب.

الثاني: انا مطرب الشمال والجنوب!

فصاحت هذه بأعلى صوتها: يا غرسون اثنين قهوة للكرة الأرضية.

 

*قال الحسن عليه السلام الناس اربعة:

كريم وسخي وبخيل ولئيم. فالكريم: هو الذي لا يأكل ويعطي.

والسخي: هو الذي يأكل ويعطي.

والبخيل: هو الذي يأكل ولا يعطي.

واللئيم: هو الذي لا يأكل ولا يعطي.

 

*هذا هو الفقر.

قال عثمان بن دارج الطفيلي، مرت بنا جنازة، ومعي ابني ومع الجنازة امرأة تبكي وتقول: الآن يذهبون بك الى بيت لا فراش فيه. ولا غطاء ولا وماء. ولا خبز ولا ماء، فقال لي ابني: يا أبي انهم ذاهبون الى بيتنا.

 

*ببطن امك

قال المثل جملة عن الديك الفصيح

بيصيح داخل قشرتو وبيستريح

وانت يا ميشال كرمال الوطن

عالظلم كنت ببطن امك عم تصيح

يوسف حنا