2021-02-18 15:40:29

إنجاز في الحملة الأكبر

إنجاز في الحملة الأكبر

إنجاز في الحملة الأكبر

مجلة الشراع 18 شباط 2021

مع استمرار السلطنة في تطعيم المستهدفين بالمرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين، تشير الأرقام إلى تحقيق السلطنة إنجازًا في هذا الصدد، حيث جارٍ إكمال تطعيم الفئات المستهدفة بلقاحي “فايزر ـ بيونتيك” و”أكسفورد ـ أسترازينيكا”.

وحتى ظهر يوم أمس، بلغ عدد المطعَّمين بلقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” حوالي 14463 شخصًا بنسبة

تغطية للفئات المستهدفة وصلت إلى 20%؛ لتستمر السلطنة في إعطاء الفئة المستهدفة الجرعة الأولى من هذا اللقاح وهي فئة كبار السن ممَّن هم في عُمر ٦٥ سنة فما فوق، بغض النظر عن وجود عامل خطورة أو مرض مزمن من عدمه.

كما أنجزت السلطنة تطعيم 95% من المستهدفين في المرحلة الأولى للتطعيم بلقاح فايزر ـ بيونتيك وهم كبار السن الذين تتعدَّى أعمارهم 65 سنة، ومن يعانون من أمراض الرئة المزمنة (الانسداد الرئوي المزمن والربو مع شدة المرض تتفاوت بين المتوسطة والعالية ومرض الرئة الخلوي)، ومن يعانون من الفشل الكلوي والخاضعين لغسيل الكلى، والفئات المستهدفة من العاملين الصحيين وهم (العاملون في العناية المركَّزة والعاملون ممَّن يعانون من السكري والسمنة ومرضى غسيل الكلى وأمراض الرئة المزمنة، كما هو مفصل في الفئات المستهدفة في المجتمع، والعاملون في أقسام رعاية مرضى “كوفيد 19″.

وفيما يخص الجرعة الثانية من هذا اللقاح تم تطعيم 22369 شخصًا بنسبة تغطية للفئات المستهدفة تصل إلى 82 بالمئة، ويتم استكمال تطعيم البقية من المستهدفين بالجرعة الثانية.

ويتزامن ذلك مع سعي السلطنة للحصول على الكميَّات المطلوبة من اللقاحات عبر عدَّة قنوات

لتغطية المستهدف، حيث إن أي لقاح يصل السلطنة يخضع لسلسلة من الدراسات تشمل استيفاء اللقاح الشروط المناسبة من ناحية الجودة والفعالية والمأمونية العالية وسرعة التوريد، وبعد التأكد من حصول المنتج على الموافقات من الوكالات والمنظمات الوطنية والدولية؛ لتستمر السلطنة في أكبر عملية تحصين في تاريخها.