2018-09-06 22:29:23

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 10 ايلول 2018 العدد 1865

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 10 ايلول 2018 العدد 1865

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 10 ايلول 2018 العدد 1865

أول الاخبار

  1. *رسالة يعتزم الرئيس ميشال عون توجيهها الى مجلس النواب يعرض فيها موضوع التأخير في تشكيل الحكومة طالباً من المجلس النيابي تحمل مسؤولياته في هذا الصدد. هذا ما بات مؤكداً من دون ان يعرف حتى الآن الموعد الذي سيعمد فيه رئيس الجمهورية الى ارسال الرسالة. وكانت تسريبات عديدة تم تداولها على هذا الصعيد, إلا ان الأمر لم يعد مجرد تسريبات بل أصبح قراراً لم يبق إلا تنفيذه وفق معلومات مؤكدة لـ ((الشراع)).
  2. *وحسب المعلومات نفسها فإن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ملزم خلال 72 ساعة من تبلغه الرسالة بدعوة المجلس للانعقاد للبحث في مضمون الرسالة والذهاب ربما الى التصويت بشأن مسألة استمرار الحريري كرئيس مكلف. علماً ان مثل هذه الرسالة ستشكل احراجاً لبري وفقاً لما يقوله مقربون من القصر الجمهوري.
  3. وثمة خلاف في هذا الشأن حول ما اذا كان يمكن القيام بذلك دستورياً، خصوصاً وان لا سابقة سجلت على هذا الصعيد وسط انقسام في الآراء على مستوى الخبراء الدستوريين بين من يرى ان الخطوة دستورية وبين من لا يراها كذلك.
  4. *وفي السياق نفسه, فإن حملات واسعة تدور رحاها على وسائل التواصل الاجتماعي وتتناول حقوق رئيس الجمهورية وحقوق الرئيس المكلف بصرف النظر عن اسمه, وقد عكست هذه الحملات انقساماً بين من يعتبر انه ليس هناك من مهلة محددة على الرئيس المكلف الالتزام بها وبين من يقول انه لا يجوز ان تبقى المهلة مفتوحة، خصوصاً بعد مرور أكثر من مائة يوم على تسمية الحريري من قبل 112 نائباً لتكليفه. ورافقت هذه الحملات حرب البيانات بين كتلتي المستقبل والتيار الوطني الحر والتي تناولت الصيغة الحكومية التي طرحها الحريري ورفضها عون والتيار الوطني الحر.
  5. *وزارة الصحة كانت في الصيغة الحكومية التي قدمها الرئيس سعد الحريري لرئيس الجمهورية من حصة حزب الله, وهو أمر يشير كما يرى وزيرسابق الى ان لا صحة عن كل ما تردد عن ان لبنان يتحسب لمنح الحزب حقيبة قد تتوقف المساعدات والهبات عنها اقليمياً ودولياً, وان الحريري أدرى بذلك وأنه لو كان هناك ((فيتو)) خارجي على تولي الحزب مثل هذه الحقيبة لما كان الرئيس المكلف أقدم على ذلك.
  6. *يصر سفير سابق في الولايات المتحدة على ان الصراع الداخلي المحتدم اميركياً قبيل الانتخابات في السادس من تشرين الثاني - نوفمبر المقبل سيكون له انعكاساته على السياسة الخارجية لواشنطن حيث بات كل تفصيل يتصل بما يمكن ان يترتب عنه داخلياً.

 

ليس سراً

*يعلق مسؤول أمني رفيع على الوجود الاستخباراتي الخارجي في لبنان, بالقول: ((ليس هناك  جهاز امني او استخباراتي في العالم  غير موجود في لبنان)).

ويرفض المسؤول نفسه التوسع في المعلومات أكثر.

 

لماذا؟

*مرجع روحي كبير استغرب خلال زيارة خاصة قام بها لشخصية لبنانية ارتفاع نسبة الطلاق التي تشهدها المحاكم الشيعية والسنية في لبنان وحالات الانفصال التي يشهدها الوسط المسيحي. ويقول ان النسبة التي وصلنا اليها لم يشهدها لبنان من قبل, وحتى خلال احتدام الحرب بين العامين 1975 و1990.

 

لم يعد سراً

*اوساط مقربة من الرئيس سعد الحريري والوزير السابق اشرف ريفي لم تستبعد فتح صفحة جديدة في العلاقة بينهما تحت عنوان لملمة وترتيب البيت السني, خصوصاً بعد محاولات البعض اظهار الشارع السني بأنه ضعيف. وهذا التوقع جاء بعد الاتصال الذي أجراه الرئيس المكلف بريفي للاطمئنان على سلامة ابنتيه اللتين تعرضتا لحادث سير, وقد رد ريفي التحية والمبادرة من الحريري بتغريدة قال فيها: ((رئيس الجمهورية الذي أقسم على الدستور هو مؤتمن عليه, ومن غير المقبول ان يتم انتهاك الصلاحيات التي انيطت بموقع رئاسة الحكومة وأي موقع آخر, وسنرفض أي مس بالدستور كما سنواجه البعض الذي يتوهم ان سلاح الدولة غير الشرعي يمكن ان يغير التوازنات الوطنية)).

 

لا تكتم السر

*مصدر سياسي بارز كشف لـ((الشراع)) عن تحذير اميركي وصل الى لبنان ينبه من زيادة حصة حزب الله في الحكومة المقبلة. والتحذير هذا وصل الى حد التهديد بالمقاطعة وزيادة العقوبات على المؤسسات التي يسجل فيها نفوذ لحزب الله.

 

تحذيرات امريكية

حدث التعميم الذي أصدرته السفارة الاميركية في لبنان لرعاياها والذي تضمن اسماء المناطق التي يجب تجنبها، وخصوصاً الحدود مع سورية والكيان الصهيوني اضافة الى محيط المخيمات الفلسطينية وأماكن التظاهرات, حالة من القلق لدى بعض الأوساط مما يمكن ان يحمله هذا التوجه من مقدمات لتغيير السلوك والموقف الاميركيين من لبنان واستقراره, إلا ان أوساطاً على تواصل مع السفارة الاميركية قللت من خطورته معتبرة انه ليس جديداً وان السفارة تواظب كل فترة على اصدار هذا النوع من التعاميم وذلك منذ سنوات وان الموقف الاميركي الداعم للاستقرار في لبنان لم يتغير.

وقالت مصادر مطلعة ان التحذيرات الاميركية لرعاياها بتجنب السفر الى لبنان لا تخرج عن كونها تدبيراً احترازياً عادياً ولا تؤشر الى وجود تصعيد أمني خطير في البلد. وقالت ان الوضع الاميركي السياسي الداخلي المشحون بخلافات داخلية يجعل الأطراف الاميركية ذات الصِّلة بإصدار مثل هذه التحذيرات ميالة للتحسب تجاه أية أخطاء قد تحصل ويتم تسجيلها عليها في الصراع الداخلي الاميركي.

 

قبل سفر عون الى نيويورك

 أفادت اوساط سياسية على صلة بملف تشكيل الحكومة ان الرئيس ميشال  عون وردته نصائح اوروبية بضرورة ان يعمد لتشكيل حكومة قبل سفره الى الامم المتحدة في نيويورك.

ومع السجالات الدائرة حول الصيغة الحكومية الأخيرة التي قدمها الرئيس سعد الحريري للرئيس ميشال عون فإن ثمة شكوكاً كبيرة في امكان التوصل الى اتفاق حول الصيغة الحكومية العتيدة قبل سفر عون الى نيويورك..

 

الليرة والسياسة

يؤكد مرجع سياسي ان الميزان الذي يجب مراقبته بخصوص سعر صرف الليرة اللبنانية هو سياسي وليس مالياً.

أضاف ان وضع الليرة ممسوك حتى الآن, إلا ان ما يجب ان يحصل لضمان استقرار الليرة وعدم اهتزازها هو تشكيل شبكة أمان سياسية لها وهو ما لا يمكن ان يحصل مع الاستمرار في التأخير بتشكيل الحكومة.

 

الاونروا وتداعيات القرار الاميركي

 حذرت أوساط فلسطينية من مغبة النتائج الاجتماعية داخل المخيمات الفلسطينية وعلى مستوى كل لبنان جراء وقف اميركا لاسهاماتها المالية للانروا. وقالت ان مثل هذه النتائج ستبدأ بالظهور في غضون ثلاثة الى ستة أشهر.

ودعت الى تحرك عاجل على كل المستويات من أجل معالجة الموقف وعدم الاستهانة بتداعيات القرار.

 

((خطف)) نائب رئيس حركة فتح في بيروت

لأول مرة منذ خروجه من لبنان عام 1982 يزور نائب رئيس حركة ((فتح)) محمود العالول بيروت في زيارة ذات طابع سياسي وعائلي وشخصي.

على المستوى السياسي بدا كأن العالول مخطوف من قبل السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور الذي لم يوفر له المجال للقاء مع كثيرين من قيادات حركة فتح التي كانت تحمل وما تزال كثيراً من الشكوك والاعتراضات على سياسات السفير الفلسطيني في لبنان في اتجاهين:

الاتجاه الأول: ان سفير فلسطين حصر علاقته مع مجموعات 8 آذار والمجموعات المرتبطة بالنظام السوري.

الاتجاه الثاني: انه لم يكن يفسح المجال للاعتراضات الفتحاوية التي تتوخى من خلال قيادات الحركة العمل والسعي للم الشمل بين جماعات ((فتح)) المتنافرة في لبنان.

 

حزب الله في موقف ضمني جبران باسيل واهم اذ يربط تشكيل الحكومة برئاسته للجمهورية

كان لافتاً جداً قول نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في حفل تخريج طلاب معاهد الآفاق في لبنان (في النبطية): اذا كان البعض يربط تشكيل الحكومة برئاسة الجمهورية ويعتقد ان موقعه في داخل الحكومة يهيىء له ان يكون رئيساً للجمهورية، بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي فهو واهم.

فأن يقول قاسم بإسم الحزب:

((اذا كان البعض يظن ان ربط تأخير تشكيل الحكومة بالخارج.. فإن هذا يؤدي الى التعطيل))  فهذا كلام عادي ومعتاد ومعبر عن موقف الحزب الدائم من الخارج الذي يقصده الشيخ نعيم، وهو السعودية، لكن ان يكون المقصود بالبعض الآخر صهر رئيس الجمهورية الصغير فهو الجديد العلني والواضح بهذا الحجم، وربطه بالبعض الآخر المراهن على الخارج يجعل الحزب في موقع المساواة ولأول مرة بين البعضين.. مع التذكير بأن نواب حزب الله الـ 13 امتنعوا عن تكليف الحريري بتشكيل الحكومة وما غيّر الحزب مواقفه من السياسة السعودية سواء كان في لبنان او في اليمن او في سورية..